بومالن دادس .. فيلم دمعة المظلومة القصير من إبداع أبطال جمعية الأخوة للطاي بوكسينغ

قام شباب جمعية الأخوة للطاي بوكسينغ بداية شهر أبريل الجاري  بتصوير وإنتاج فيلم قصير بعنوان " دمعة المظلومة" و الذي حاول من خلاله فريق العمل أن يوصل رسالة هامة تتضمن أهمية الرياضة بالنسبة للإنسان و دورها في الدفاع عن النفس .
 
و عن الجمعية قال السيد محسن حرودي بأن الفيلم يروم تحفيز شباب المنطقة على ممارسة الرياضة بشتى أنواعها و الإبتعاد عن كل ما يدمر حياة الشباب علاوة على أهميتها في الدفاع عن النفس . وعلى الرغم من قلة الإمكانيات والمعدات والخبرة السينمائية ، إلا أن هؤلاء الشباب استطاعوا إيصال رسالتهم بواسطة قالب 
 
فني رائع حسب تصريحات من شاهدوا التجربة السينمائية الأولى لأبطال جمعية الأخوة للطاي بوكسينغ الذين قاموا بتصوير الفيلم القصير بمناطق مختلفة من وادي دادس الغني بمناظره التي تتيح تصوير لقطات لأفلام مشابهة .
 
 نترككم مع رابط الفيلم : 
 
https://youtu.be/UBw4J0M1thg

قلعة مكونة ..ورشة إبداعية بمجموعة مدارس القنطرة

قام الأستاذ السيد لحسن ملواني بتأطير ورشة في الرسم تحت شعار: "الشجرة صحة وجمال"، ورشة ركزت أهدافها على الدفع بالتلاميذ لرسم الشجرة عبر وضعيات تدل على وجوب المحافظة عليها باعتبارها جزءا مهما في البيئة التي نحيا عليها.

بعد تحية العلم، شرع الأستاذ في إنجاز ورشته مرحبا بالمتعلمين والمتعلمات ومتمنيا لهم قضاء وقت ممتع ضمن أنشطة الورشة.

بعد ذلك، قام الأستاذ بالإشارة إلى أهمية الرسم في التعبير والتحسيس بقضايا البيئة والصحة وغيرها منطلقا من أمثلة انصبت على التفريق بين التأثير اللغوي وتأثير الرسم والصورة، وقد لجأ الأستاذ إلى إبراز بعض تقنيات رسم الأشجار انطلاقا من الأشكال الهندسية (الدائرة، المربع، المثلث...) علاوة على رسم أشجار مختلفة من اختياره...

وحتى تكون الرسوم التي سينجزها المتعلمون مثمرة، فقد حاول الأستاذ أن يجعل بين الشجرة المرسومة علاقة ببعض أعضاء الإنسان لربط علاقة حميمية بينها وبين المتعلمين.

بعدها فتح المجال للتلاميذ قصد إنجاز رسوماتهم، تحت إشراف الأستاذ، رفقة كل من الأستاذ يوسف اليماني والأستاذ رشيد يعقوبي.

 وبعد توجيهات الأستاذ التصحيحية لإنجازات التلاميذ، اختتمت الورشة بجمع الرسوم المنجزة والتي تكشف مدى امتلاك المتعلمين لمهارات إبداعية يجب العمل والاستمرار في رعايتها وتوجيهها.

 

الرشيدية...معرض للصور بمركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث‎

في إطار احتفالية الذكرى المئوية لتأسيس قصر السوق (الرشيدية حاليا) التي ينظمها مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث بالرشيدية من 01 إلى 15 أبريل بشراكة مع ولاية جهة درعة تافيلالت ومجلس الجهة والمجلس الجماعي لمدينة الرشيدية ومجموعة من الفاعلين على المستوى المحلي والجهوي والوطني، يحتضن مقر المركز معرضا للصور الفوتوغرافية القديمة التي تؤرخ للمنطقة بمعالمها وأعلامها وأهم المحطات التاريخية التي عاشتها خلال عهد الحماية وإبان فترة الاستقلال. 
 
كما يضم المعرض صورا تؤرخ للتواجد اليهودي بالمنطقة، والذي ما تزال آثاره بادية للعيان من خلال الملاحات وهي الأحياء السكنية التي لا يكاد يخلو منها قصر من قصور الواحة، والمعابد الدينية والمقابر، بالإضافة إلى أوراش الحرف والصناعات التقليدية، فضلا عن المواسم الدينية والطقوس الاحتفالية إلى غير ذلك من الآثار والبقايا التي تبرز بشكل جلي الحضور الفعلي لقيم التعايش والتساكن بواحة تافيلالت.
 
الذاكرة الفنية والرياضية لقصر السوق حاضرة بدورها، من خلال مجموعة من الصور التي تتيح لزوار المعرض فرصة الاطلاع على العديد من الوجوه الفنية والرياضية التي استطاعت أن تحجز لنفسها مقعدا في الذاكرة المحلية، وأن تبرهن للأجيال المتعاقبة على دور العفوية والتواضع والمحافظة والالتزام بالقيم المتعارف عليها داخل مجتمع قصر السوق في الحصول على وسام الريادة في عالم الفن والإبداع.
 
ويأتي تنظيم معرض الصور الفوتوغرافية، الذي تعتبر محتوياته بمثابة جسر بين الماضي والحاضر من جهة، ومرجعا مهما للباحثين والدارسين والمهتمين بتاريخ المنطقة من جهة ثانية، في سياق حرص مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث على صيانة الذاكرة الوطنية للمنطقة، وإبراز صفحات تاريخية مجيدة ومشرقة من ماضيها العريق في جميع المجالات، واطلاع الناشئة والأجيال الصاعدة على جوانب هامة من ملاحمها البطولية ومقاومتها المسلحة للاستعمار، الشيء الذي من شأنه تحصين الانتماء والهوية المغربية، والحفاظ على مكتسبات الوحدة الترابية والسيادة الوطنية، ومواجهة كل التحديات لكسب رهانات الحاضر والمستقبل في إطار تنمية شاملة ومستديمة.

"خولة رمزان" تتألق في الملتقى الخامس لإبداعات الشباب

نجمة مديونة الصاعدة "خولة رمزان" تتألق في أول ظهورلها على الخشبة أمام الجمهور في الملتقى الخامس لإبداعات الشباب الذي نظمته "جمعية كازا بلانكا للثراث الشعبي والتنمية والتربية على المواطنة"يوم الأجد 26 مارس 2017 بمركز المبادرة الوطنية للتنميةالبشرية بسيدي مومن تحت شعار" الإبداع الشبابي أساس التنميةالبشرية والمستدامة"  في مجال الغناء بمشاركتها باغاني سيدة الطرب العربي أم كلثوم "ادرع الكاس وما خطرتش على بال" حيث كانت نجمة الحفل بإمتياز بفضل أدائها الذي تفاعل معه الجمهور وترقب لها الكل بمستقبل زاهررغم الصعوبات التي تواجهها حسب ذكرها أهمها إنعدام التوجيه والفضاءات لصقل موهبتها وكذالك إنتقادات المحيطين بها بسبب الأعراف والتقاليد
 
براهيم بوفدام

أمسية ثقافية و رياضية بدار الشباب بجماعة إميضر

بدعوة من مدير دار الشباب لجماعة إميضر إقليم تنغير يوم الأحد الماضي، نظمت جمعية المعهد العالي للكونغ فو شاولين تشوان و التشي كونغ لسوق الخميس دادس بمشاركة فرع تنغير أمسية ثقافية و فنية و رياضية تخللتها عدة فقرات وأنشطة.

و خلال هذه الأمسية تم تقديم عرض حول فن الكونغ فو شاولين نشأته، انتشاره، أساليبه، فلسفته... بمقر دار الشباب من تنشيط الأستاذ حمو عجي، بعد ذلك قدمت بعض أشرطة الجمعية لبعض المشاركات في المهرجانات المحلية و الوطنية.

كما تم تقديم استعراض رياضي في ملعب دار الشباب، قدمت فيه أنشطة متنوعة (متسلسلات حركية في فن الكونغ فو، تقنيات الدفاع عن النفس، التحمل....)، لقيت هذه الأنشطة استحسان الحاضرين.

 و توجت هذه الأنشطة، في حفل شاي، بتقديم بعض الاقتراحات و الأفكار من أجل الاستمرارية في التواصل بين الجمعية و دار الشباب، كما تم اقتراح مشروع تكوين قاعة مجهزة لهذا الفن العريق وإنشاء شراكة بين الجمعية و دار الشباب من أجل تعليم هذا الفن لأبناء المنطقة.
 
عن الجمعية

ملتقى فـَــــزَازْ الدولي للفنون التشكيلية بمدينة خنيفرة ينطلق 15 يوليوز القادم

بدعم من وزارة الثقافة المغربية، تعتزم جمعية فزاز للفنون التشكيلية تنظيم ملتقى فَزَازْ للفنون التشكيلية تحت شعار " الأطلس المتوسط بألوان عالمية «، في الفترة الممتدة بين 15 و19 يوليوز 2016 بمدينة خنيفرة، وهو الملتقى الأول من نوعه في الإقليم والجهة، وسيشارك في هذا الحدث أكثر من60 تشكيليا وتشكيلية من المغرب ومن دول عربية وأجنبية مختلفة.
 
    الملتقى يستهدف بالأساس إبراز أهمية ودور الفنون التشكيلية والبصرية في المحافظة على إيجابيات الموروث الثقافي الحاضن للهوية علاوة على التعريف بدور الفن عموما في التهذيب للأذواق ونشر ثقافة الجمال، كما يهدف الملتقى إلى منح إشعاع فني للمنطقة عبر انفتاحها على التعدد الثقافي بما يخدمه ذلك من نشر لثقافة التعايش والتفاعل الإيجابي والسلمي الذي يعرف به المغرب. الحدث مناسبة قيمة لتقاسم قضايا الفن بين بين أبناء الوطن الواحد مع الانفتاح على تجارب الفنانين من دول مختلفة والتعريف بالثقافة الأمازيغية.
 
الملتقى مناسبة لتلاقح التجارب المختلفة بين أجيال وأجناس المبدعين والمبدعات، وذلك من خلال أنشطة نوعية تتعلق بورشات للتشكيل مع ندوات ثقافية وأنشطة ترفيهية، وخرجات استكشافية لجمالية تضاريس وطبيعة المنطقة، إضافة إلى توقيع بعض الكتب ذات العلاقة بالتشكيل قراءة ونقدا، وتكريم وجوه فنية وازنة.
مدينة خنيفرة ترحب بالمبدعين داخل وخارج الوطن.

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف