أمسية ثقافية و رياضية بدار الشباب بجماعة إميضر

بدعوة من مدير دار الشباب لجماعة إميضر إقليم تنغير يوم الأحد الماضي، نظمت جمعية المعهد العالي للكونغ فو شاولين تشوان و التشي كونغ لسوق الخميس دادس بمشاركة فرع تنغير أمسية ثقافية و فنية و رياضية تخللتها عدة فقرات وأنشطة.

و خلال هذه الأمسية تم تقديم عرض حول فن الكونغ فو شاولين نشأته، انتشاره، أساليبه، فلسفته... بمقر دار الشباب من تنشيط الأستاذ حمو عجي، بعد ذلك قدمت بعض أشرطة الجمعية لبعض المشاركات في المهرجانات المحلية و الوطنية.

كما تم تقديم استعراض رياضي في ملعب دار الشباب، قدمت فيه أنشطة متنوعة (متسلسلات حركية في فن الكونغ فو، تقنيات الدفاع عن النفس، التحمل....)، لقيت هذه الأنشطة استحسان الحاضرين.

 و توجت هذه الأنشطة، في حفل شاي، بتقديم بعض الاقتراحات و الأفكار من أجل الاستمرارية في التواصل بين الجمعية و دار الشباب، كما تم اقتراح مشروع تكوين قاعة مجهزة لهذا الفن العريق وإنشاء شراكة بين الجمعية و دار الشباب من أجل تعليم هذا الفن لأبناء المنطقة.
 
عن الجمعية

ملتقى فـَــــزَازْ الدولي للفنون التشكيلية بمدينة خنيفرة ينطلق 15 يوليوز القادم

بدعم من وزارة الثقافة المغربية، تعتزم جمعية فزاز للفنون التشكيلية تنظيم ملتقى فَزَازْ للفنون التشكيلية تحت شعار " الأطلس المتوسط بألوان عالمية «، في الفترة الممتدة بين 15 و19 يوليوز 2016 بمدينة خنيفرة، وهو الملتقى الأول من نوعه في الإقليم والجهة، وسيشارك في هذا الحدث أكثر من60 تشكيليا وتشكيلية من المغرب ومن دول عربية وأجنبية مختلفة.
 
    الملتقى يستهدف بالأساس إبراز أهمية ودور الفنون التشكيلية والبصرية في المحافظة على إيجابيات الموروث الثقافي الحاضن للهوية علاوة على التعريف بدور الفن عموما في التهذيب للأذواق ونشر ثقافة الجمال، كما يهدف الملتقى إلى منح إشعاع فني للمنطقة عبر انفتاحها على التعدد الثقافي بما يخدمه ذلك من نشر لثقافة التعايش والتفاعل الإيجابي والسلمي الذي يعرف به المغرب. الحدث مناسبة قيمة لتقاسم قضايا الفن بين بين أبناء الوطن الواحد مع الانفتاح على تجارب الفنانين من دول مختلفة والتعريف بالثقافة الأمازيغية.
 
الملتقى مناسبة لتلاقح التجارب المختلفة بين أجيال وأجناس المبدعين والمبدعات، وذلك من خلال أنشطة نوعية تتعلق بورشات للتشكيل مع ندوات ثقافية وأنشطة ترفيهية، وخرجات استكشافية لجمالية تضاريس وطبيعة المنطقة، إضافة إلى توقيع بعض الكتب ذات العلاقة بالتشكيل قراءة ونقدا، وتكريم وجوه فنية وازنة.
مدينة خنيفرة ترحب بالمبدعين داخل وخارج الوطن.

خميس دادس : أنشطة ثقافية إشعاعية من تنظيم جمعية تنصغارت

في إطار أنشطتها الثقافية ، نظمت جمعية تنصغارت بدوار تنصغارت يومين ثقافيين إشعاعيين أيام 5 و 6 فبراير 2016 تحت شعار : ًيدا في يد من أجل تنمية محلية مستدامة ً.

استهل النشاط بدورة تكوينية لفائدة النساء حول الصحة الانجابية من تأطير الهلال الأحمر المغربي قلعة مكونة وكذا سباقا شاركت فية مختلف الفئات ( الصغار ٬ الكبار ، الفتيات ) ومباراة في كرة القدم بين فريقين " النصر" و" الإتحاد " فاز فيها فريق النصر بحصة 4 أهداف مقابل 3 ، ونال اللاعب عباز جواد جائزة أحسن لاعب في المقابلة النهائية ، فيما عادت جوائزة العدو الريفي للسباق النتائج كالتالي : 
 
فئة الكبار :
 
المرتبة الأولى : عبد الجليل أيت زايد 
 
المرتبة الثانية : عبد الواحد إزكزاون
 
المرتبة الثالتة : عدنان ملوك
 
فئة الصغار :
 
المرتبة الأولى :  ملوك ياسين 
 
المرتبة الثانية : عبد الكريم أيت ايشو
 
المرتبة الثالتة : اسمائيل أيت ايشو
 
فئة الإنات :
 
المرتبة الأولى : حسناء أيت جيني
 
المرتبة الثانية : خرموش حفيظة
 
المرتبة الثالتة : حنان أيت إيشو
 
صباح يوم السبت 6 فبراير نظمت الجمعية ورشتان ، الأولى في الرسم و الثانية حول الكتابة الأمازيغية بحروف تيفيناغ ، وتوجت هذه الأيام الثقافية بأمسية فنية ختامية و افتتح الحفل الختامي بأيات من الذكر الحكيم و كلمة رئيس جمعية تنصغارت .
ـــ مسرحيات : طفل الشارع  "يان ابريد ايغزيفن"
ــ سكيتش من تنشيط حسن عباز
ــ أناشيد للأطفال 
ــ توزيع الجوائز على المتفوقين و الشواهد التقديرية .
 
 
 
 
 
جمعية تنصغارت / متابعة دادس24
 
قريبا بالفيديو

انطلاق فعاليات مهرجان ورزازات الدولي للإعلام الإلكتروني بحضور إعلاميين من 9 دول

بحضور إعلاميين من 9 دول، افتتحت صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بمدينة ورزازات فعاليات مهرجان ورزازات الدولي للإعلام الإلكتروني، الدي ينظمه كل من نادي ورزازات للإعلام والصحافة والاتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية،تحت شعار "لا للارهاب... نعم للتعايش السلمي".

وقال المنسق العام للاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية و رئيس إتحاد المواقع الالكترونية الموريتانية الاستاذ محمد عالي ولد العبادي في كلمة له بالمناسبة الافتتاحية أن الاعلام أصبح اليوم الأداة الأكبر للتحكم والسيطرة لدى البغض، ففيه ترسم  الاستراتيجيات الأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية، ويطرح التحدى بصورة أكبر بعد الطفرة النوعية التي شهدها الاعلام والمتمثلة في ظهور وسائل اتصال جديدة لا تعرف حدودا ولا حواجز حولت العالم إلى ما يشبه القرية الصغيرة الواحدة ومكنت كل شخص فيه من معرفة ما يجرى على بعد آلاف الاميال منه.

وأضاف ولد العبادي ان هذا المهرجان الذي يتخذ شعار "لا للارهاب .. نعم للتعايش السلمي"، ليطرح قضية الاعلام الالكتروني وتحدياته بإلحاح، فسرعة التقاط المعلومة وانتشارها وسهولة طريقة النشر واختراقه لكافة الحدود، كلها عوامل جعلت الفرص تتكافأ أمام الجميع لاستغلال هذا النوع من الوسائط، التي يتساوى فيها الإرهابي مع غيره، وهي أمور دفعت إلى مناقشة هذا النوع من الاعلام الجديد والبحث فيه عن ضوابط وشروط مهنية تسمو به من الهواية الي الاحتراف، واستغلاله الاستغلال الأمثل ومنعه من أن يكون سلما يرتقيه الارهابيون وغيرهم لتدمير الأوطان  وتعكير التعايش السلمي ما بين شعوبها ومحو الاختلاف الذي يعتبر تنوعا وثراء أوجده خالق السموات والأرض. 

 وأكدت رئيسة نادي ورزازات للإعلام والصحافة ومديرة المهرجان الاستاذة فدوى بوهو على خطورة الاعلام بشكل عام و الالكتروني بشكل خاص، حيث أن الاعلام الرقمي أصبح مباح و متاح للجميع، و أنه أصبح وسيلة للتهديد بشتى أنواعه، و دعت إلى عدم تركه وسيلة لدى الارهابيين وغيرهم لتدمير الأوطان  وتعكير التعايش السلمي.

ويهدف المهرجان الى التوعية و التحسيس بأهمية الإعلام الالكتروني في السياسات الدولية و في تغيير المجتمعات، وتحسين مهارات العاملين في الإعلام الالكتروني و تبني نماذج الإدارة المدمجة لقيم التعايش السلمي في المؤسسات المستهدفة، كما يرمي الى تعبئة وتحسيس مهنيي و هواة الإعلام الالكتروني على مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و السياسية، والعمل على تعزيز التعاون على المستوى الدولي في مجال الإعلام الرقمي، و المساهمة في تكريس ثقافة الديمقراطية والحداثة والمساواة والمواطنة الحقة.

للإشارة ففعاليات مهرجان ورزازات الدولي للإعلام الإلكتروني الدي ينطم في الفترة الممتدة ما بين 02 و 10 فبراير 2016، يعرف برمجة في الورشات التدريبية حول الإعلام والصحافة من تأطير مدربين دوليين من المغرب وخارجه.

عبدالرحيم البصير

اختتام الأسبوع الثقافي لأيت توزين بأمسية ثقافية وازنة بأزلاف

أسدل الستار مساء أمس بالفضاء الرياضي للمركز السوسيو تربوي بأزلاف، عن فعاليات الأسبوع الثقافي لآيت توزين الذي احتضنته كل من مراكز كاسيطا، ميضار وأزلاف منذ 10 يناير الجاري وإلى غاية 17 منه، والذي جاء تخليدا للسنة الأمازيغية 2966، تحت شعار"إنصاف الأمازيغية رهين بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية".

وقد عرفت الأمسية الختامية نجاحا باهرا وإقبالا كبيرا من طرف ساكنة أزلاف وآيت توزين عموما، حجوا صغارا وكبارا من أجل الاحتفال بعيدهم الوطني رغما على الحكومة التي تأبى الاعتراف بها، كما أن الحاضرين أعجبوا بكافة فقرات الأمسية وصفقوا لها بحرارة، بدأ من التنشيط الذي قدمه شباب جمعية الأصدقاء بميضار، إلى اللوحات الموسيقية الرائعة التي قدمها الفنان الروبيو القادم من بنطيب، ثم ماسين ميضار الذي أتحف الجمهور بمعزوفاته الجميلة، والفنان عماد القادم من الناظور رفقة قيثارته الساحرة، وكذلك الفنان أنير ابن مدينة كاسيطة الذي نال بدوره إعجاب الحاضرين، وفي مجال الشعر وكلام الحكمة قدم جمال الطلحي من بلدة إجرماواس في قلب أيت توزين، ليتحف مسامع الحاضرين بقصيدتين رائعتين من نظمه، تتناول إحداهما موضوع "أسكاس أماينو"، إلى مجال المسرح حيث عرفت الأمسية عرضين مسرحيين، الأول من تقديم مجموعة الأصدقاء للتربية والتنمية بميضار يتناول موضوع المعاناة التي يقاسيها العامل جراء سطوة وبطش رب العمل، ويتناول العرض الثاني من تقديم مجموعة ثاومات للمسرح بأزلاف، يتناول موضوع التعليم والمشكلات المرتبطة به بما فيها تزوير الأحداث والحقائق التاريخية، وقد نال العرضين إعجاب الجمهور ولقيا بالمقابل وابلا من التصفيق والتشجيع.

وفي ختام الأمسية التي أبدع مناضل جمعية ثاومات عادل مخلوفي في التنسيق بين فقراتها، تم تقديم لوحة موسيقية من التراث الريفي الخالد "إزران" جمعت بين كل فعاليات الأمسية في مجموعة متجانسة، وذلك بعد توزيع الشواهد التقديرية على فعاليات الأمسية، وكذا كلمات ممثلي الجمعيات المنظمة التي تخللت فقرات الأمسية.

كما أن اليوم الأول من الاحتفال بأزلاف عرف بدوره نجاحا كبيرا، فقد لقيت ورشة التكوين في اللغة الأمازيغية التي أطرها الأستاذ امحمد البوجدايني إقبالا كبيرا، وعمت الاستفادة عددا كبيرا من ساكنة أزلاف، كما حضي المستفيدون أيضا من الورشة بنبذة تعريفية حول السنة الأمازيغية قدمها رئيس جمعية ثاومات عمر الوسطاني، كما عرفت معارض التراث، والكتاب، والفن التشكيلي الموازية للاحتفال إقبالا كبيرا أيضا، وتم في ختام هذا اليوم توزيع الفواكه الجافة والمؤكولات التي تقدم بمناسبة دخول كل سنة أمازيغية جديدة.

زاكورة: حفل توقيع أول إصدار لكتاب " أقلام الفكر و المعرفة " بدار الشباب تازارين

شهدت القاعة الكبرى للعروض و الندوات الفكرية بدار الشباب تازارين إقليم زاكورة، صباح يوم أمس الأحد 07 يونيو 2015، حفل توقيع أول إصدار لكتاب "أقلام الفكر و المعرفة"، و يعد هذا العمل الذييحتوي على إنتاجات تلميذات و تلاميذ الثانويكتجربة أولى  يراد من خلالها تعزيز و تشجيع فعل القراءة في زمن العزوف الكبير عن القراءة، عصر التكنولوجيا الحديثة و المتطورة.

 

و تضمن الحفل أيضا توزيع الجوائز و الشواهد على الأعمال و الانتاجات المتميزة و أيضا على المساهمين  في خروج هذا الكتاب إلى عالم يرجى منه ان تنال القراءة نصيبها منه.

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف