م/م أيت مرغاد...حفل بهيج لتكريم المدير سعيد وشعر بمناسبة انتقاله

                        ٱقيم اليوم بمقر مركزية ايت مرغاد حفل تكريم السيد سعيد وشعر مدير م/م ايت مرغاد بمناسبة انتقاله .وخلال هذا الحفل الذي نظمه ٱطر المؤسسة تم التنويه بالسيد المدير الذي ٱبلى البلاء الحسن خلال السنوات التي قضاها في الاشراف على تسيير مؤسسة م/م ايت مرغاد كما تم توزيع جوائز تحفيزية على التلاميذ المتفوقين دراسيا.تخللت الحفل مجموعة من الأنشطة المتنوعة:أناشيد مسرحيات مسابقات .

.كما تميز الحفل بحضور الفنان المحلي المشهور باسم بلال السمريري الذي ٱطرب الجميع بٱغانيه المتنوعة من فن الراي ٱشهرها "ضاعت حياتي"التي سجلها مؤخرا بٱحد استوديوهات تنغير.الحفل حضره جميع رؤساء المؤسسات التعليمية بالمنطقة و ممثلي جمعية الآباء والأساتذة و الأستاذات وممثلي الجمعيات التنموية بالمنطقة و الآباء و الٱمهات و تلاميذ وتلميذات المؤسسة و الوحدات التابعة لها.واختتم الحفل بالكلمة المؤثرة للسيد المدير الذي تم منحه جائزة تذكارية من طرف الٱساتذة.
 
 
 
دادس24
 

المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع تنغير يكرم المدراء المتقاعدين والمنتقلين خارج الإقليم

في إطار أنشطتها السنوية عقد الفرع الإقليمي بتنغير  للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب جمعا عاما عاديا بمدينة قلعة مكونة التي تعرف فعاليات موسم الورود وذلك يوم الأحد 14 ماي 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

فبعد الكلمة الترحيبية لرئيس المكتب بالسادة المدراء الذين وفدوا من جميع أنحاء الإقليم تم بسط جدول الأعمال وسياق الإجتماع:

§       إخبارات بالمستجدات المتعلقة بظروف انعقاد المؤتمر الوطني الثاني للجمعية خلال دجنبر 2016 بالرباط وانتخاب المكتب الوطني بتمثيليته الإقليمية والجهوية  ثم البيان الصادر عن المكتب الوطني بعد انعقاد اجتماعه الأول والملف المطلبي الذي تمت صياغته إضافة إلى تدخلات النقابات التعليمية التي تؤازر ملف الجمعية.

§       إخبار بعقد شراكة بين المكتب الجهوي للجمعية والمكتب الإقليمي للتضامن الجامعي المغربي بالرشيدية وكذا فتح فرع محلي بتنغير للتعاضدية العامة للوزارة بمدرسة المضايق بتنغير.

§       قراءة في دفتر مساطر امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي من خلال عرض قدمه الأستاذ أحمد موعنى تناول فيه بالدرس والتحليل جميع مضامين مواد هذا الدليل وتلته مناقشة مستفيضة نورت رؤى الحاضرين دراسة وتطبيقا وتكييفا.كما خصصت فترة لتقاسم بعض التجارب التدبيرية بين مختلف منخرطي الجمعية سواء على مستوى إجراء الإمتحانات الإشهادية وتصحيح مواضيعها وعلى مستوى المستجدات المتعلقة بالدخول المدرسي 2017-2018.

وفي الأخير انتقل الحضور إلى تكريم  بعض الوجوه التي بصمت في ذاكرة الجمعية أداء وانخراطا وتفاعلا السادة:

1-  المتقاعد أحمد زكى

2-   المكلفون بمهام أخرى خارج الجمعية :  - مصطفى الحسناوي.

  -  احساين آيت موت.

 - لحسن بركوشي.

3-  المنتقــــلون خــــــــارج الإقــــــليم    :  -  الحاج المحجوب عياشي.

-  مولاي عبد الكبير العلوي.

-  محمد بوشهاب.

-  امبارك بوزك.

محماد البرجي.

 

 

تنغير : أمسية للدعم التربوي بثانوية الادهم

بمبادرة من بعض  اساتذة مادة الاجتماعيات بالاقليم  حلت قافلة الدعم التربوي في مادة التاريخ والجغرافيا  بعد مرورها بثانوية ابي ذر الغفاري وصلاح الدين الايوبي  بتنغير بثانوية ابراهيم بن الادهم  مساء امس حيث احتضنت قاعة المطالعة بالثانوية  امسية للدعم التربوي موجهة لتلاميذ السنة الثانية بكالوريا اداب وعلوم انسانية  أشرف عليها نادي  التربية على المواطنة وحقوق الانسان جاءت فقرات الامسية على النحو التالي:
– الترحيب بالسادة الأساتذة من داخل وخارج المؤسسة الذين لبوا الدعوة.
– تقديم عرض من طرف الأستاذ الحسين بهباوي تطرق فيه للجانب النظري المتعلق بكيفية التعامل مع أسئلة الامتحان الوطني استنادا الى الإطار المرجعي للامتحان الوطني للمادة.
– تقسيم التلميذات والتلاميذ الى مجموعات قصد الاشتغال على وضعية اختبارية للامتحان الوطني للدورة العادية سنة 2015، حيث يتم الإجابة على كل سؤال على حدة وتقسيم الأساتذة على المجموعات قصد التأطير والاشراف والإجابة على مختلف النقط المرتبطة بالمنهجية، تم عرض أجوبة كل ورشة على حدة والقيام بتصويب الإجابات قصد ترسيخ منهجية الاشتغال.
 
-عرض نماذج لأوراق التلاميذ الحاصلين على نقطة 20/20 في امتحان مادة الاجتماعيات على الصعيد الوطني لتأكيد -سهولة -تحقيق التميز في المادة.
– تقديم عروض حول إيجابيات الاشتغال كمجموعة وكذا غرس قيم التضامن من أجل تحقيق التميز، من تقديم الأستاذ مصطفى عبد شافق أستاذ التاريخ والجغرافيا سابقا والمكلف بالحراسة العامة للخارجية بالثانوية التأهيلية ابي ذر الغفاري.
 
-اختتام النشاط بمقطع فيديو لطالب عثمان الذي يعد من الاوائل في امتحان البكالوريا بالمغرب رغم الاعاقة الجسدية –حرر أجوبة الامتحان بقدميه-ومقطع لاحياة مع اليأس” لنيك فويجتش”.
تميز هذا النشاط بالتفاعل الكبير من طرف التلاميذ مع فقراته، حيث ابانوا عن قدرات كبيرة في التعامل مع أسئلة الوضعية الاختبارية، اذ قدموا إجابات ومهارات جيدة تنم عن مدى استيعابهم لمحتوى الوحدات الدراسية وكذا عناصر العرض النظري.
في الختام تقدم النادي لكافة الأساتذة بخالص تشكراته على تلبية الدعوة قصد تنشيط فقرات هذا النشاط  كما تقدم بالشكر للتلاميذ الذين حضروا هذا النشاط وتفاعلوا مع فقراته.
 
تقرير:ذ.يوسفي عبد المجيد.

حصاد للأساتذة: كمّلو سوايعكم والله يعاونكم!

بعد الانتقادات الموجهة لقرار الاستمرار في الترخيص لأساتذة التعليم العمومي بالاشتغال في المدارس الخاصة، دافع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، على قراره، مؤكدا أنه سيمكن من ربح آلاف ساعات الدراسة في القطاع العمومي.
 
حصاد، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم أمس الخميس (11 ماي)، قال إن “لا أحد من أستاذة التعليم العمومي الأساسي يكمل جميع الحصص الدراسية المكلف بها خلال الموسم الدراسي”، الأمر الذي يستوجب، حسب المتحدث، تجاوزه.
 
وأضاف حصاد: “كمل ليا الساعات والله يعاونك، سأربح 60 ألف ساعة في الأسبوع بهذه الطريقة”، وفق تعبير الوزير الذي دافع عن قراره أمام البرلمانيين بالتأكيد على الاستمرار في التجربة التي أطلقها “وإذا فشلت نعيد فيها النظر”.
 
مروة السوسي (الرباط) ـــ وكالات

ثانوية محمد السادس ألنيف، تستكشف و توحد مواهب مؤسسات الجهة

وعيا منه بأهمية التنمية و خصوصا تنمية العنصر البشري و ترسيخا لمبدأ التواصل و الإنفتاح على جميع المؤسسات التعليمية بالجهة، نظم النادي الجهوي للغة الانجليزية : التابع لثانوية محمد السادس التأهيلية بألنيف، مسابقة تربوية ، ثقافية وترفيهيةيوم الأربعاء الثالت من ماي الجاري بدار الشباب،لصالح تلاميذ وتلميذات مؤسساتالجهة:
 
الثانوية التأهيلية محمد السادس – ألنيف 
 
الثانوية التأهيلية الورود  – قلعة مكونة
 
الثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي – تنغير
 
الثانوية التأهيلية المرابطين – تنغير
 
الثانوية الإعدادية ابن خلدون – امصيصي
 
الثانوية الإعدادية الأمل – احصيا

 

شارك في هذا النشاط سبعون مشاركا ومشاركةوقدمت وجبة غداء للمشاركين القادمين من مؤسسات الجهة. تم افتتاح النشاط بكلمة رئيس النادي ألقاها رئيسه محمد ابوحو، مثنياً على المجهودات التي تقوم بها إدارة ثانوية محمد السادس و جمعية آباء و أولياء التلاميذ، ومحفزاً للتلاميد للنهوض بمواهبهم. تلتها كلمة المؤسسة، قام بإلقائها رئيسهالحسن اوزنو باللغة الانجليزية، مرحبا فيها بالجميع و شاكرا الكل على هذه المبادرة. بعد كلمة المؤسسة، كانت كلمة مدير ثانوية ابن خلدون البشير المنيعي، و كلمة ثانوية الورود (قلعة مكًونة) ألقاها الأستاد محمد بواركًالن، و أخيراً كلمة مدير دار الشباب ألقتها بالنيابة مبعوتة هيئة السلام Lya.
 
اطر هذا النشاط نخبة من اساتذة اللغة الانجليزية ينتمون إلى مؤسسات مختلفة (محمد ابوحو، السلمي محمد، عبد اللطيف اميسى، محمد بواركًالن، يسين الشياخ،و زكرياء عبد الأمان) بالإظافة إلى Lya.
 
تنافس المتبارون وابانوا عن مواهبهم في ميادين مختلفة، منها : فن الخطابة، مسابقة التهجي، مسابقة الغناء،مسابقة العزف على الآلات الموسيقية، مسابقة الرسم،والمسرح.
 
أسماء المتفوقين (18 من أصل 70 مشارك).
 
أسماء المتفوقين (18 من أصل 70 مشارك).
 
 
 
توِّج الفائزون بجوائز قيمة (ست لوحات إلكترونية Tabletsوموسوعاتبقيمة 3800 د. (أهديت من طرف السيد محمد بوهدرة عن بريد ألنيف). كما حصل المتفوقونعلى شواهد تقديرية اعترافاً بمواهبهم.
 
و من هذا المنبر نقدم شكرنا الخالص لإدارة و مقتصدية ثانوية محمد السادس، لجمعية آباء و أولياء التلاميد ، و لبريد ألنيف في شخص السيد محمد بوهدرة، و لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث الجهوي الهادف.
 
عن رئيس نادي ألنيف للغة الإنجليزيةAREC

فيديو خاص بشطر مسابقات الغناء و العزف الأحادي على الآلاات الموسيقية فقط (فيديوهات أخرى توثق المسابقات توجد على صفحة النادي).

 

الراشدية‬‎..يوم دراسي بالأكاديمية حول موضوع "جماعات الممارسات المهنية"

تنزيلا لتوصيات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، وتفعيلا لبرنامج العمل الجهوي للمشاريع المندمجة، لاسيما المشروع المندمج رقم 14 المتعلق بتطوير الحكامة ومأسسة التعاقد، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت يوم الثلاثاء 9 ماي 2017، يوما دراسيا حول موضوع "جماعات الممارسات المهنية"، استهدف:

-   منسقو جماعات الممارسات المهنية

-   ممثلو مواكبي جماعات الممارسات المهنية

-   رؤساء المشروع المندمج رقم 14

-   رؤساء مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه أو مصلحة الشؤون التربوية بالجهة

-   منسقو فريق القيادة الإقليمية لمشروع المؤسسة

البداية، تمت تلاوة كلمة توجيهية، بالنيابة عن السيد علي براد مدير الأكاديمية، من طرف السيد زايد بن يدير رئيس مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية بالأكاديمية، حدد فيها السياق العام لتنظيم هذا اليوم الدراسي، وأهدافه، ومبررات تنظيمه، وأهمية النتائج التي ستترتب عنه، خاصة باعتبار جماعات الممارسات المهنية قناة مهمة من قنوات الإصلاح التربوي والتدبيري.

برنامج اللقاء تضمن ثلاث مداخلات تأطيرية:

الأولى للسيد عبد الغاني الزواضي -  الرئيس الجهوي للمشروع المندمج رقم 14 ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة بالأكاديمية، تناولت موضوع "جماعات الممارسات المهنية: الفكرة والمفهوم"؛

الثانية للسيد حكيمي محمد -  منسق فريق القيادة الجهوية لمشروع المؤسسة، وتطرقت لموضوع: "جماعات الممارسات المهنية بين الواقع والمأمول"
الثالثة للسيد حميدي محمد – مدير ثانوية مولاي رشيد الإعدادية بالراشدية / منسق جماعات الممارسات المهنية، عرض من خلالها تجربة نموذجية "لجماعة الممارسات المهنية الرشيدية – مدغرة".

مناقشة العروض شكلت فرصة أولية لإثارة النقاش حول بعض الأفكار وتحليل المواضيع وتقاسم التجربة المعروضة، بينما شكل العمل في الورشات الثلاث التي خصصت الأولى والثانية منها لواقع جماعات الممارسات المهنية ومقترحات تحسين الأداء، بينما تطرقت الثالثة لموضوع "مأسسة عمل جماعات الممارسات المهنية" وكانت فرصة لتدقيق تشخيص الواقع ومساءلة الممارسة التدبيرية ولاقتراح توصيات لتحسين وتجويد أداء جماعات الممارسات المهنية.

تقرير عبد الغاني الزواضي -  الرئيس الجهوي للمشروع المندمج رقم 14

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف