حصاد يُطمئن النقابات: لم آتِ إلى "التعليم" حاملا "الزرواطة"

اختار محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عقد لقاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أياما معدودة قبل حلول العيد الأممي للعمال، عبّر خلاله عن استعداده للاستماع للنقابات، وأعرب عن نيته العمل بطريقة تشاركية، ووعد باستئناف الحوار القطاعي.
 
واستقبل حصاد، صباح اليوم، ممثلي كلا من النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، والجامعة الوطنية للتعليمألتوجه الديمقراطي، وعبّر عن استعداده للاستماع إليهم، مبرزا نيته العمل وفقا لطريقة تشاركية.
 
وبحسب مصدر حضر اللقاء، فإن حصاد بدأ الاجتماع بالقول: "لم آتِ إلى وزارة التربية الوطنية بالزرواطة"، وأبدى استعداده للعمل مع النقابات لتجاوز الإشكالات المطروحة في القطاع، وهو ما خلف ارتياحا في صفوف الحاضرين.
 
وقال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إن "النقابات التعليمية تعد أول شريك للوزارة من خارجها، وهو ما يستدعي اللقاء بها"، وأكد أن الاجتماع الذي دام لساعات تم خلاله نقاش عدد من القضايا الشائكة التي تهم القطاع.
 
وأضاف دحمان في تصريح لهسبريس: "طالبنا خلال اللقاء بضرورة تصحيح الوضع في أبعاده الوطنية والمجالية على مستوى الأكاديميات والمديريات الإقليمية وعلى المستوى المركزي، وناقشنا عددا من القضايا، من بينها موضوع النظام الأساسي".
 
وشدد دحمان على ضرورة "اعتبار أن المدخل لإنهاء حالة الاحتقان والتوتر المتواجدة في القطاع هو "تسريع إخراج نظام أساسي عادل ومنصف لجميع الفئات، وتجاوز إكراه الإسقاطات المالية على أساس أن الأمر يتعلق باستثمار في المورد البشري".
 
وتطرق اللقاء لوضعية من أسماهم دحمان "ضحايا النظامين" بمختلف فئاتهم، سواء تعلق الأمر بالمساعدين التقنيين أو الدكاترة المبرزين أو غيرهم، وقال: "آن الأوان للحسم في هذا الموضوع للتفرغ للانخراط المجتمعي لإصلاح المدرسة العمومية".
 
وأبرز المتحدث أن اللقاء بحصاد عرف "تقييم ما قام به الوزير السابق في نقاط عدة، أبرزها تنزيل الإصلاح الذي اعتبرنا أنه استفرد به"، مشددا على ضرورة العمل وفقا لطريقة تشاركية، "خاصة أن الحوار القطاعي عرف في عهد الوزير السابق نوعا من العرقلة والتعثر"، بتعبير المتحدث.
 
دادس24/ هسبريس

أكاديمية جهة درعة تافيلالت تنظم اللقاء التنسيقي الجهوي الخاص بالتحضير لامتحانات البكالوريا دورة 2017

احتضنت قاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت يومه الاثنين 244 أبريل 2017، لقاء تنسيقيا أطره فريق مركزي برئاسة لسيد محمد ساسي مدير مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، وممثلين عن مديرية ادارة منظومة الاعلام وكذا أطر من المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه، وبحضور السيد علي براد مدير الأكاديمية ،والسادة المديرين  الإقليميين بالجهة والسادة المفتشين التربويين الجهويين والسادة رؤساء مراكز الامتحانات ومراكز منظومة الإعلام جهويا واقليميا وكذا اللسادة رؤساء مراكز التصحيح،
 
 
 افتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد مدير الأكاديمية حدد من خلالها بسياق تنظيم اللقاء وأهدافه ، كما ذكر بالمجهودات المبذولة وطنيا وجهويا في مجال دعم مصداقية الامتحانات بصفة عامة والإشهادية منها بصفة خاصة، كما نوه بمبادرة الأكاديمية في المساهمة في عقلنة عملية التصحيح من خلال اعتمادها لتقنية الانترانيت في مسك النقط، وهي مبادرة سيتم تعميمها وطنيا.
 
السيد محمد ساسي،في كلمته ذكر بدوره بالمجهودات المبذولة من طرف الوزارة للتحكم في سيرورات امتحانات البكالوريا إعدادا وإجراء وتصحيحا وتتبعا، كما ركز في مداخلته على ضرورة الوقوف هذه السنة لمساءلة مصداقية محطة التصحيح باعتبارها حلقة محورية من سيرورة الامتحان. كما تطرق كذلك في عرضه الى مستجدات امتحانات البكالوريا 2017 ، حيث استعرض التعديلات التي طرأت على دفتر مساطر امتحانات البكالوريا بعد تحيينه، ثم المستجدات ذات الصلة بتنويع العرض المدرسي من خلال ارساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية والبكالوريا المهنية وما يستدعيه الأمر من مواكبة وتحيين . 
 
في سيلق عرضه، تطرق السيد المدير المركزي لمستجدات النظام الإعلاميائي SagePlus الخاص  بتدبير الامتحانات، وسبل تأمينها. كما استعرض مستجدات سبل زجر الغش لدعم مصداقية الامتحان بعد صدور القانون رقم 02.13 الصادر في 25 غشت 2016 والمتعلق بزجر الغش في المتحانات المدرسية .
 
 أما المحطة الثانية من اللقاء فقد خصصت للتداول في استراتيجية تطوير عملية التصحيح في امتحانات البكالوريا وتفعيل مكون خاص بها في منظومة SagePLus . بعها اتيحت الفرصة للمناقشة والتداول في هذه المستجدات من أجل الإغناء والتطوير والتعزيز.اته

مديرية تنغير: إعدادية زاوية البئر تصنع الحدث وتوقظ الهمم قبل نهاية الموسم الدراسي

   تفيعلا للبرنامج السنوي لأنشطة الحياة المدرسية، قام أطر وتلاميذ إعدادية زاوية البئر يوم الجمعة 21 أبريل 2017  بإحياء حفل لتكريم المتفوقين خلال الأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية. 

وقد شملت أنشطة الحفل فقرات تنشيطية من أداء تلاميذ المؤسسة وأطرها بداية بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين تلميذ من السنة الثانية، ثم وقف الجميع بعدها لترديد النشيد الوطني، تلته كلمة ترحيبية لمدير المؤسسة الذي عرض كذلك السياق الذي يندرج فيه النشاط.

  بعد ذلك انتقل الحضور لمتابعة فقرات تنشيطية متميزة توزعت بين عرض نظري حول وضعية المرأة المغربية وبين المسرح والشعر والغناء باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية. 

كما شهدت هذه الدورة تميزا بحيث كان تنشيط فقرات الحفل بشكل ثنائي باللغتين الأمازيغية والعربية كانت من تقديم التلميذتين هجر أم الورد وأسماء الوركي.

    كما تخللت فقرات الحفل لحظات عرفان وتقدير للمجهودات التي بذلها تلاميذ المؤسسة في التحصيل الدراسي للأسدس الأول وتكريم المتفوقين منهم بالخصوص، بحيث سجل الحضورَ آباءُ وأمهاتُ وذوي التلاميذ الذين حجوا إلى المؤسسة في جمع غفير اطلاعا منهم على الفضاء المدرسي والمجهودات التي يبذلها الطاقم الإداري والتدريسي من أجل تحسين التعلمات وتجويدها بالثانوية الإعدادية زاوية البئر.

    وقد استحسن الزوار والحاضرون فقرات الحفل المتنوعة، وعبروا لوسائل الإعلام الحاضرة عن رضاهم بالشكل الحضاري الذي التزم به التلاميذ والمنظمون خدمة للإشعاع الثقافي والتربوي بالمؤسسة.

دادس24  / عمر الحسني ـ قلعة مكونة

القافلة الدولية للكتاب تحط الرحال بإعدادية زاوية البئر بدون كتاب واحد

    حلت القافلة الدولية للكتاب المنظمة بتعاون بين " جمعية دادس للتنمية وتشجيع المبادرات" و " منتدى قافلة الكتاب" بالثانوية الإعدادية زاوية البئر صباح يوم الأربعاء 19 أبريل 2017.

    وقد برمج كما يحمل الإعلان جانبه أن تتخلل الصبحية فقرات تنشيطية موجهة لتلاميذ المؤسسة وهو ما لم تراع فيه خصوصية الفئة المستهدفة، إذ تم تعامل منشطي هذه الفقرات مع متعلمس المستوى الإعدادي بنفس نمطية التنشيط لتلاميذ التعليم الأولي والابتدائي. 

وقد عبر مجموعة من الأساتذة من داخل المؤسسة عن امتعاضهم من الجمل الذي تمخض فولد فأرا، كما ولدت القافلة الدولية للكتاب بألف ألف قوس مجلات تعد على رؤوس الأصابع يكاد خطها لا يبين، وهي عبارة عن خردة ومتلاشيات منتقاة من سوق بيع الكتب المستعملة يعود تتراوح سنوات إصدارها بين 1960 و 1977. وهي مجلات لا تصلح حتى للدخول بها إلى المرحاض من كثرة تلاشيها وقدمها، حتى عملية التدوير لن تنجح فيها لأن أوراقها فقدت معالمها وخصائص جنس الورق، والتي وضعت تحت "رواق" لم يحمل من النعوت إلا " معرض الكتاب". وأشهد قراء الجريدة: أل يخجل منظموا القافلة" الدولية" أن يسموا هذا المعروض في الصورة " معرضا دوليا للكتاب"؟؟؟

     بالموازاة مع ذلك فقد تجند أطر الإعدادية من إدارة تربوية وأساتذة وعون أن يعدوا كل المستلزمات المادية واللوجستيكية لإنجاح " القافلة" كما تعكس ذلك القاعات المجهزة إيمانا منهم بمقام يليق بالضيف، إلا أن الشكل الذي مر به النشاط خيب ظن الجميع، ما حذا بالكثيرين إلى التعبير عن الاستياء والاستهثار بالحقل التربوي للقيام بمثل كذا من الترهات. والرغبة في مراسلة المنتدى وإبلاغ الجمعية.

   ومما حط كذلك من قيمة التلميذ ومن كرامته أيضا، طبيعة الجوائز " القيمة" التي وعد بها المنظمون التلاميذ الفائزين في مسابقة كتابة القصة أو المقالة حول ثيمة القيم والتربية، بحيث قدمت لأربعة أفراد مجلات علاها الغبار وتغير لونها لتقادمها. فهل بالله عليكم هذه هي الجوائز القيمة عندكم؟  ومن الجوائز المقدمة في مسابقة أحسن إبداع كتيب كانت قد اشترته إحدى المنشطات لنفسها واشتغلت به في ورشة لدفعها استهتارها بكرامة تلميذة فمنحتها إياه ، ولكن لا بأس فكل ينفق مما يملك.

         عمر الحسني ـ قلعة مكونة    

 

لقاء تواصلي حول عملية تدقيق معطيات المترشحين لاجتياز البكالوريا 2017‎

عقد المركز الإقليمي للامتحانات بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتنغير يومه الخميس 20 ابريل 2017 بمدرسة سيدي مسكور ، لقاء تواصليا حول انطلاق الخدمة الالكترونية لعملية تدقيق معطيات التلاميذ الممدرسين المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2017 . و تهدف هذه العملية  ، كما جاء في المذكرة الوزارية رقم :17/252 بتاريخ : 04 أبريل 2017 ، إلى توفير قاعدة معطيات دقيقة و محينة تطابق معطياتها المعطيات الواردة في ملف الترشيح وكدا تلك المتضمنة في الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة ، وذلك للحد من الأخطاء التي عادة ما كانت تعتري المعطيات الشخصية للمترشحين ، و التي يكون تصحيحها مكلفا سواء بالنسبة للمترشح أو للإدارة التربوية .
 
وقد تم في اللقاء التطرق إلى المذكرة الوزارية السالفة الذكر و كذا إلى السياق العام الذي جاءت فيه العملية و المعلومات التي يمسها التدقيق وكذا إلى الجانب التقني للعملية ودلائل الاستعمال بالنسبة لكل من المدير و التلميذ المترشح . وقد تجاوب السادة المديرون مع اللقاء من خلال تدخلاتهم القيمة التي أكدت على أهمية هذه الخدمة رغم ضيق الوقت المخصص لها و قلة الامكانية في بعض المناطق التابعة للمديرية من قبيل الأنترنت .
 
و اختتم اللقاء بعد نقاش مستفيض أكد فيه الجميع استعدادهم لبذل المزيد من الجهود لمرور هذه العملية في ظروف جيدة. 
 
احساين ايت موت
 

مدرسة أمسكار الفوقاني : من مكعب اسمنت الى مدرسة ايكولوجية بامتياز

يوم السبت 15 أبريل 2017 تم تدشين مدرسة أمسكار الفوقاني في حلتها الجديدة بعد تحويلها من مكعب اسمنتي متآكل الى مدرسة ايكولوجية بامتياز ابتدع فيها الحرفي و الصانع المحلي بمواد محلية  و على شكل لوحات أبهرت الجميع لتصبح معلمة لا تكاد تجد مثيلة لها بربوع الاقليم و ذلك في حفل بهيج حضره :

-         سكان دوار أمسكار الفوقاني

-         ممثلين عن المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتنغير

-         مدير مجموعة مدارس أمجكاك

-         شركاء جمعية دعم مدرسة النجاح م/م أمجكاك المانحون لتمويل المشروع .

يذكر أن ترميم هذه الوحدة المدرسية جاء بعد ترخيص من المديرية الإقليمية بتنغير في إطار شراكة بين جمعية دعم مدرسة  النجاح م/م امجكاك ،جمعية دعم مارطون الرمال و جمعية كروبو 12 الاسبانية التي جمعت تمويل المشروع من أشخاص ذاتيين مانحين أرادوا تغيير وضع تعلم أبناء هذا الدوارو الرفع من مستواهم التربوي و الصحي .

و قد تخلل الحفل أناشيد رددها الأطفال الصغار و أهازيج محلية شارك فيها الصغار و الكبار في مجموعات فولكلورية للتعبير عن فرحتهم و سرورهم بهذه المعلمة ، كما تناوب القائمون على المشروع على تقديم كلمات الشكر و الامتنان معربين عن إعجابهم بالانجاز وطالبوا بالاحتفاظ على مرافق المؤسسة و احتضانها من طرف سكان القبيلة .

و قد تم إختتام اليوم الاحتفالي بوجبة غذاء على شرف الحاضرين شارك فيها جميع سكان دوار امسكار الفوقاني.

عثمان عوي 

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف