تلاميذ مدرسة سيدي مسكور يدخلون البهجة على قلوب تلاميذ م/م أمجكاك و ذويهم

          بتأطير من الإدارة التربوية و هيئة التدريس بمدرسة سيدي مسكور استطاع تلاميذ هذه المؤسسة الابتدائية جمع كمية كبيرة من الملابس المستعملة و ذات جودة ليتم إعادة توزيعها  على تلاميذ م/م أمجكاك التابعة لجماعة اغيل نومكون الجبلية و ذات الطقس البارد و مستوى معيشي متدن لسكانها.

         ففي يوم الثلاثاء 10 يناير 2017 وصلت شاحنة محملة بالملابس مرفوقة بأستاذين من المؤسسة إلى مركزية أمجكاك و شارك شباب الدوار في تفريغها لتبدأ الأمسية الاحتفالية بأناشيد و مسرحيات و أهازيج محلية عبر فيها البراعم الصغار عن كرم الضيافة و حسن الاستقبال بتأطير من أساتذة برهنوا على خبرتهم في التنشيط و التنظيم  .

         إن الهيئة التربوية بم/م أمجكاك لا يسعها إلا أن تنوه بهذه الالتفاتة التضامنية و حسن استثمار سبل ربط العلاقات بين المؤسسات التربوية في وقت ترى فيه من يعاني من البطنة و التخمة يظن أن الجميع قد ملأ بطنه و أن من لبس الجديد و الكثير ووقى نفسه من لسعات البرد يظن أن الجميع يتنعم بالدفء و الحرارة فالنداء موصول لمن زاد ترفه  و فاضت خزائنه لزيارة مناطق لا يسد رمق سكانها و لا يدخل الدفء على جلودهم سوى البساطة و حسن الاستقبال و الابتسامة  التي لا تفارق وجوه الصغار و الكبار.

عثمان عـــــــوي :

أمجكاك

تنغير.. المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية في زيارة لمراكز تعلم الكبار بتزكي

أشرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنيـة و التكوين المهني بتنغير مساء اليوم الجمعة 13 يناير  2017 على حفل توزيع الادوات المدرسية على تلاميذ و تلميذات برنامج الفرصة الثانية الموسم الدراسي 2016/2017 بمقر جمعية سيدي محمد بن عبد الله بزاوية تزكي .
 
وقد حضر الى جانب السيد المدير الاقليمي : رئيس مصلحة الموارد البشرية  بالمديرية الاقليمية و المسؤول عن برنامج التربية غير النظامية و محاربة الامية و اعضاء من مكتب شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية و  اعضاء مكتب جمعية سيدي محمد بن عبد الله و المشرفين و المشرفات على برامج التربية غير النظامية لدى الشبكة .
 
 كما زار المدير الاقليمي و الوفد المرافق له مركزا لمحو الامية و اخر لما بعد محو الامية في حصة الاعداد الحرفي '' في الفصالة و الخياطة''و كذلك فوجا لروض الاطفال بنفس الجمعية.
 
جدير بالذكر أن هذه  البرنامج تشرف عليها شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية بشراكة مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية و الوكالة الوطنية لمحاربة الامية و جمعية سيدي محمد بن عبد الله كاطار جمعوي محتضن و متدخل في البرامج.
 
وبهذه المناسبة وجه المدير الاقليمي تحية شكر و تقدير منوها بمجهودات كل المتدخلين في برامج تعليم الكبار  و التربية غير النظامية.

رياض الاطفال او مشتل التعليم الاولي وانتظارت التكوين المستمر

بمبادرة من المجلس التربوي بالمؤسسة وفي اطار تصريف فقرات برنامجه السنوي  نظمت مجموعة مدارس تصويت يوما تكوينيا لفائدة مربيات رياض الاطفال-التعليم الأولي- في كل من ايت هكو اعلي وتصويت وازلاك  حول موضوع: ‘’منهجية التدريس في التعليم الأولي من خلال مرجع أنشطتي اليومية’’، وذلك يوم السبت 14 يناير 2017 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمركزية تصويت وقد اطر هذا النشاط كل من الأستاذ الحبيب العلالي  والاستاذة رقية اسمارا  ومن خلال درس نموذجي قدمته المربية  نزهة تزكي كارضية للنقاش العام الذي شمل المحاور التالية :
 - الأهداف العامة للتربية ما قبل المدرسية من خلال أنشطتي اليومية      
-المبادئ التي ترتكز عليها تربية ما قبل المدرسية .
- خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة   
- منهجية التدريس مواد أنشطتي اليومية: التعبير الشفوي -التربية على القيم : المواطنة .
- اهمية اللعب في حياة الطفل .
- منهجية تدريس القراءة وتقديم الحروف
. ومن خلال فتح نقاش موسع مع المربيات حول المنهجية كطريقة صياغة الكفايات الجزئية ومراحل سير الدرس، إضافة إلى نوع الوسائل والدعامات المساعدة المتعلقة بنوع الوحدة او المادة ، و حول طريقة العمل داخل الفصل من حيث كونها فردية أو جماعية أو مشتركة اعتبره المؤطران  والمستفيدات نقاشا غنيا استفاد منه الجميع و قد توج اليوم التكويني بتقديم شواهد المشاركة لجميع المستفيدات كما تم أخذ صور تذكارية جماعة ومع الأستاذين المؤطرين والجميع يحدوه امل اللقاء في ورشات تكوينية اخرى من اجل تعزيز القدرات  المهنية  والتربوية باعتبار التعليم ما قبل المدرسي مشتل لتربية اجيال صاعدة تراهن على تجاوز الصعوبات القرائية في التعليم الابتدائي.
 
ايت سدرات السهل الشرقية
م/م تصويت   - ميمون تافويت

لائحة الانتظار الخاصة بمبارة التوظيف بموجب عقود‎

لائحة الانتظار الخاصة بمبارة التوظيف بموجب عقود‎

خميس دادس ... تقديم مشروع المدرسة الجديدة بمدرسة الكومت المركزية

   أجمعت فعاليات تربوية و جمعوية و مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز و أباء و أولياء التلاميذ على أهمية المشروع الذي تقدمت به مدرسة الگومت المركزية والذي سيعمل على صقل مواهب المتعلمين و إثراءهم بقيم المواطنة الفاعلة وذلك في اجتماع مساء اليوم الأحد فاتح يناير 2017 برحاب المؤسسة الابتدائية قيد المشروع .

      وأطلق عليه اسم "المدرسة الجديدة" التي سترى النور قريبا ؛ حيث أكد "ابراهيم احسيني" مدير المؤسسة الابتدائية في تدخله على أهميته في تطوير العملية التعليمية - التعلمية و تربية الناشئة و الدفع بعجلة التعليم بصفة عامة نحو الأمام .  كما نوه ممثل هيئة التدريس  بالمؤسسة السيد "عبد الرزاق المتقي"  بالعمل الجبار لمختلف الأطر التي ستهر على مشروع المنهج المعتمد على التخصص و توجه بالشكر الجزيل للمراقب التربوي على دعمه  الذي يرمي تطوير أداء الأساتذة و المتعلمين على السواء .
 
     و حسب الأستاذ " نور الدين فاسكا" فالمشروع بشكل عام  ينبني على تغيير وظائف المدرس كتعزيز التفاعل مع القيم و المعارف و تفعيل الحس النقدي و ملكات الإبداع لدى المتمدرسين  ،  و كذا إنشاء بنك للمعلومات من أجل إغناء المنظومة التعليمية واستفادة جميع المتعلمين من مختلف من البرنامج المتميز على صعيد مديرية تنغير التربوية ؛ حيث المؤسسة التعليمية تتوافر على الشروط الموضوعية الإيجابية لنجاحه. 
 
 مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز في شخص الكاتب العام "عبد القادر أبرجي"  ثمنت بالمجهودات التي تقوم بها الأطر التعليمية بذات المؤسسة ؛ و أكد على استعداد مؤسسة FALME على إقامة شراكة استراتيجية مع المؤسسة بغية تطوير التعليم و التميز بمدرسة الگومت و تحفيز الأداء التربوي من خلال الدفع بالمشروع المتميز نحو الأمام  ،  على غرار باقي الأسلاك وخاصة الثانوية التي اهتمت بها المؤسسة ما يزيد على الست سنوات وأسفرت على نتائج مشرفة وطنيا ،  و شدد السيد الكاتب العام للمؤسسة على ضرورة انخراط الجميع بشكل إيجابي كل من موقعه للرقي بمنظومة التربية  التعليم بإقليم تنغير و الجهة بشكل أعم . 
 
ومن جهته هنأ السيد "يوسف موعنا"  المراقب التربوي للتعليم الابتدائي الفريق التربوي بمؤسسة  الگومت الابتدائية بهذا المشروع الذي ستنخرط فيه جميع الفعاليات الجمعوية و التربوية بالمنطقة و الإقليم؛  حيث ألح على نجاح المبادرة الفريدة من نوعها على صعيد المديرية الإقليمية للتربية والتكوين من خلال وجود شرط فريق تربوي متحمس و منسجم علاوة على فكرة التخصص الذي بادرت به ذات المؤسسة .
 
 
   و سيعمل المشروع التربوي الجديد المتميز على صعيد إقليم تنغير على  تطوير العملية التعليمية ـ التعلمية بمؤسسة الگومت على أن يتم تعميمه محليا و جهويا ، كما يروم تنمية القدرات الفردية لدى المتعلم من خلال البرنامج المنقح في إطار التخصص ، و الذي ستؤطره كفاأت تربوية ذات تكوين خاص و ذوي الخبرات في مجالات و مواد تعد ضرورية للتلميذ في مساره المدرسي و اكتساب كفايات و معارف جديدة . كما ستقوم المؤسسة بعقد شراكات استراتيجية لإنجاح مشروع "المدرسة الجديدة" مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة درعة تافيلالت ، المديرية الإقليمية للتربية و التكوين ، جمعيات تنموية ، أشخاص ذاتيين ، مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز و المؤسسات المحيطة بالمدرسة المركزية و جميع الغيورين على الشأن التربوي بالمنطقة .
 
دادس24

IDACTS في زيارة تربوية لمركزية مجموعة مدارس تاغيا نلمشان

شهدت رحاب مدرسة تاغيا نلمشان –نواحي تنغير-،أمس الخميس 29 دجنبر 2016،حفل استقبال لأعضاء من جمعية  IDACTS،جاؤوا في زيارة تربوية للمؤسسة.

استهل الحفل الذي حضره تلاميذ وأساتذة المؤسسة و بعض أعضاء IDACTS،بكلمة للجمعية،بين فيها الأستاذ علي حدوشي المغزى من الزيارة ،المتمثل في تشجيع الناشئة و تحفيزها على التعليم،باعتبار أن خير استثمار هو الاستثمار في البشر و ليس الحجر يقول الأستاذ حدوشي،لتلقى كلمة باسم تلامذة المؤسسة،تلتها التلميذة حفصة،عبرت من خلالها عن خالص تشكراتها على هذه الالتفاتة التربوية الحميدة.لتوزع بعض الهدايا الرمزية على التلاميذ،عبارة عن كرات و بعض الأدوات المدرسية.

يذكر أن دوار تاغيا نلمشان التابع تربيا لجماعة تاغزوت نايت عطا،من الدواوير القليلة في كافة تراب الإقليم،التى تعرف نسبا متدنية في الهدر المدرسي، أنجبت الكثير من الأطر؛مهندسين ،أطباء،أساتذة جامعيين،ضباط سامين...رغم تواجد أقرب ثانوية على مسافة 7 كلمترات،وعدم تعبيد الطريق الرئيسية المؤدية للدوار.

مراسلة حميد سكو من تاغيا نلمشان

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف