فعاليات أمازيغية تتفق على يوم تخليد ذكرى "إزم"

توصلت فعاليات أمازيغية بالجنوب الشرقي، أخيرا، إلى اتفاق يجعل من الرابع من فبراير يوما لتخليد ذكرى مقتل "إزم".
 
الاتفاق، الذي جاء بعد تدخل المعتقلين حميد أوعضوش ومصطفى أوسايا، المفرج عنهما مؤخرا بعد قضائهما لما يزيد عن 9 سنوات من السجن بسجن تولال بمكناس، اختار يوم 4 فبراير بقرية إكنيون تاريخا لإحياء ذكرى مقتل عمر خالق.
 
وقد استقبلت مجموعة من الفعاليات بالجنوب الشرقي هذا الاتفاق بارتياح كبير، بعد خلاف كبير بين مجموعة من الأسماء المعروفة وتبادل الاتهامات على صفحات الفايسبوك والتشرذم الحاصل، بعد تباين التواريخ التي أعلنت عليها بيانات مختلفة عن تاريخ إحياء الذكرى، بين من يدافع عن الـ27 أو الـ28 من شهر يناير، ومن يصر على 4 أو 5 فبراير.
 
ويأتي هذا الاتفاق، بخصوص إحياء ذكرى مقتل إزم بعد مرور سنة على مقتل عمر خالق المعروف بلقب "إزم"، في وقت لا يزال الملف يراوح مكانه، خاصة بعد عقد 7 جلسات محاكمة للمتهمين جرى تأجليها؛ من بينها جلسة أُجّلت بسبب رفع شعارات انفصالية داخل قاعة المحكمة.
 
يذكر أن "إزم"، الذي تعرض لطعنات بأسلحة حادة في أنحاء متفرقة من جسده يوم 23 يناير 2016 من لدن زملاء له من طلبة فصيل آخر بجامعة القاضي عياض قرب الكلية التي كان يدرس بها بمراكش، كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة بعد أربعة أيام من واقعة الاعتداء الجسدي بمستشفى ابن طفيل بمراكش، ووري جثمانه الثرى بمسقط رأسه بقرية إكنيون بإقليم تنغير، في جنازة حضرها الآلاف من نشطاء الحركة الثقافية ومن المواطنين الذي حضروا من مختلف المدن.
 
دادس24 / هسبريس ميمون أم العيد 

أمازيغ يدعون لجعل الموروث القضائي الأمازيغي مصدرا للتشريع في المغرب

بالموازاة مع الشروع في تدارس مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، الذي ينص على اعتماد الأمازيغية لغة للتقاضي، خرج حقوقيون أمازيغ يطالبون بتكوين المتدخلين في العدالة في هذه اللغة، وكذا اعتماد الثقافة الأمازيغية مصدرا للتشريع.
 
وفي هذا الصدد، أرسلت الفيديرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في المغرب لكل من رئيس الحكومة والبرلمانيين مذكرة ترافعية حول النص المذكور، تشتكي فيها مما أسمته بـ”الوضع الدوني، الذي وضعت فيه الأمازيغية لغة، وثقافة، وهوية في مقتضيات المادة 14 من نص مشروع قانون التنظيم القضائي”، وكذا “إقصاء الأمازيغية لغة وثقافة من مجالات الولوج للعدالة، ومنها فضاأت التواصل والترافع أمام المحاكم”.
 
وانتقدت المذكرة كذلك ما اعتبرته “تعليق استعمال اللغة الأمازيغية بمرافق القضاء وربط ذلك بتعيين ترجمان”، الأمر الذي يعني “اعتبارها لغة أجنبية، وهو توجه خارج السياق الدستوري والحقوقي للبلاد، ومساس بالحق في ولوج الأمازيغ للعدالة”.
 
ولتجاوز ذلك، طالب الحقوقيون بـ”مراجعة نص المادة 14 من مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، وذلك بشكل يضمن استعمال اللغة الأمازيغية أمام مرافق السلطة القضائية من دون أي شكل من أشكال التمييز”، علاواة على السماح بأن “يفتح المجال في مواد المشروع للموروث القانوني والعرفي الأمازيغي ليكون مصدرا من مصادر التشريع، بما لا يتعارض مع المرجعية الأممية لحقوق الإنسان وحقوق الشعوب”.
 
إلى ذلك، حثت الفيديرالية على “جعل استعمال وإتقان اللغة الأمازيغية، مجالا للتنافس بين موظفي كتابة الضبط، والقضاة، وأطر المهن القانونية المساعدة للقضاء”، وذلك “خِدمة لكافة المواطنين والمواطنات دون تمييز”، إلى جانب “ربط مسألة تعيين القضاة بشرط معرفة وإتقان التعابير اللسنية للغة الأمازيغية السائدة في المنطقة، التي سيتم تعينهم فيها”. وطالبت الجمعية في هذا السياق بتعديل المادة 14 من القانون المذكور لضمان “تأهيل مختلف المتدخلين والعاملين في منظومة العدالة باعتماد وإحداث تكوينات خاصة في مجال الأمازيغية لغة، وثقافة، وأعرافا”.
 
وجدير بالذكر، أن مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة ينص على أنه “تظل اللغة العربية لغة التقاضي، والمرافعات، وصياغة الأحكام القضائية أمام المحاكم مع العمل على تفعيل اللغة الأمازيغية، طبقا لأحكام الفصل 5 من الدستور، ويجب تقديم الوثائق والمستندات للمحكمة باللغة العربية، أو مصحوبة بترجمتها مصادق على صحتها من قبل ترجمان محلف، كما يحق للمحكمة وأطراف النزاع أو الشهود الاستعانة، أثناء الجلسات، بترجمان محلف، تعينه المحكمة، أو تكلف شخصا بالترجمة بعد أن يؤدي اليمين أمامها”.
 
عن اليوم24

غلاء الأعلاف يُكبد الفلاحين خسائر .. وأخنوش يتصدى للمضاربين

دفع ارتفاع أسعار علف الماشية، بنسبة تراوحت ما بين 70 و80 في المائة في الأسابيع الأربعة الأخيرة، مربي المواشي إلى الشروع في بيعها بأسعار بخسة للوسطاء بغية تقليص الخسائر المالية التي تكبدوها بفعل ارتفاع تكاليف تربيتها، نتيجة الجفاف الذي يضرب جزأ كبيرا من المناطق الفلاحية في المغرب، وهو ما نتج عنه انخفاض في أسعار اللحوم الحمراء بالتقسيط بنسبة 20 في المائة، إذ انتقل سعر الكيلوغرام الواحد من لحم البقر من 75 درهما إلى 60 درهما في مدينة الدار البيضاء.
 
وقال (محمد.ع)، وهو فلاح صغير من منطقة دكالة، إن سعر علف "النخالة" الموجه للأبقار والأغنام انتقل من 75 درهما للكيس الواحد، الذي يحتوي على 40 كيلوغراما من هذه المادة، إلى أزيد من 135 درهما، دفعة واحدة.
 
وأورد المتحدث، في اتصال مع هسبريس، أن الجفاف والنقص المسجل في المياه الجوفية بالمنطقة، وضعف القدرة الشرائية للفلاحين، التي تحول دون صمودهم أمام ارتفاع المصاريف الخاصة بتربية المواشي، عوامل دفعت عددا كبيرا من الفلاحين إلى عرض ماشيتهم في الأسواق من أجل بيعها ووقف نزيف الخسائر المادية التي تكبدوها في الأسابيع الماضية.
 
وأضاف: "سعر العجل الذي كان ففي حدود 10 آلاف درهم في بداية فصل الخريف انخفض في الوقت الحالي إلى 8000 درهم، أي إنه انخفض بنسبة 20 في المائة دفعة واحدة، وهو ما يعكس حجم المعاناة التي يعانيها الفلاحون الصغار في البوادي المغربية، في ظل الظرفية المناخية غير المواتية التي يمر منها المغرب".
 
عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم في الدار البيضاء، قال إن أسعار اللحوم الحمراء تراجعت بشكل لافت في الآونة الأخيرة، وأكد لهسبريس أن "سعر اللحوم الحمراء بلغ 48 درهما بالنسبة للبيع بالجملة، وما بين 55 و60 درهما بالنسبة للبيع بالتقسيط، وهو أمر طبيعي نتيجة الوفرة غير العادية للعرض في أسواق المواشي في العديد من المناطق المغربية".
 
عبد الرحمان النايلي، مدير المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بمنطقة الدار البيضاء سطات، قال إن ارتفاع أسعار الأعلاف في الوقت الحالي راجع إلى المضاربين الذين يخنقون السوق؛ وأضاف أن أسعار الشعير انخفضت في بحر الأسبوعين الأخيرين بنحو 40 سنتيما، منتقلة من 3 دراهم إلى 2.6 دراهم للكيلوغرام، مباشرة بعد الإعلان عن قرب توزيع كميات كبيرة من هذه المادة، تكفي جميع الفلاحين ومربي الماشية في المغرب.
 
واستطرد النايلي بأن "وزارة الفلاحة التي يشرف عليها عزيز أخنوش، تستعد لطرح 650 ألف قنطار من علف الشعير على مدى الشهور الثمانية القادمة على مستوى الجهة، من أصل ثمانية ملايين قنطار على المستوى الوطني، بأسعار تفضيلية لفائدة مربي الماشية وصغار الفلاحين".
 
وقال النايلي، في تصريح لهسبريس: "سيتم في المرحلة الأولى طرح 250 ألف قنطار من الشعير بجهة الدار البيضاء سطات، من أصل مليون قنطار على الصعيد الوطني، بعد 10 أو 15 يوما على أبعد تقدير، بسعر لا يتجاوز درهمين للكيلوغرام الواحد. ويمكن للفلاحين التوجه إلى نقاط الربط الإقليمية من أجل التزود مباشرة بهذا العلف، دون الحاجة إلى المرور من سلسلة الوسطاء والمضاربين".
 
مدير المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بمنطقة الدار البيضاء سطات قال لهسبريس إن الدولة ستقدم دعما ماديا بقيمة 200 درهم لكل بقرة مرقمة كل ثلاثة أشهر؛ وأورد أن الأعلاف المركبة بدورها ستشملها إستراتيجية وزارة الفلاحة، إذ "سيتم توزيع 900 ألف قنطار من هذه الأعلاف، بحيث ستدعم الدولة الأسعار بدرهم واحد للكيلوغرام، فيما سيدفع الفلاح درهمين فقط".
 
المصدر : هسبريس

السلطات الأمنية تعتقل أحد المتورطين في مقتل " لص" ميدلت

علم لدى السلطات المحلية لإقليم ميدلت أن مصالح الدرك الملكي قامت، اليوم السبت، باعتقال أحد المتورطين في قضية وفاة مواطن أول أمس الخميس بعد تعرضه لاعتداء شنيع بالسوق الأسبوعي لبومية.
 
وأوضح المصدر ذاته أنه “وفي إطار البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة في قضية وفاة مواطن أول أمس الخميس بعد تعرضه لاعتداء شنيع بالسوق الأسبوعي لبومية، قامت مصالح الدرك الملكي باعتقال أحد المتورطين في هذا الاعتداء اليوم السبت، في انتظار تقديمه إلى العدالة”.
 
وأضاف المصدر أن البحث ما زال جاريا للتعرف على هوية باقي المشاركين في عملية الاعتداء.
 
وكان سكان جماعة “بومية” (إقليم ميدلت)  قد استفاقوا اول أمس الخميس، على وقع الجريمة الشنعاء  التي  راح ضحيتها “لص” في عقده السادس، فيما نقل شريكه الشاب الذي كان برفقته في حالة خطيرة إلى المستشفى الاقليمي بميدلت، وهي الجريمة التي خلفت ردود قوية على موقع التواصل الاجتماعي للطريقة الوحشية التي ازهقت بها روح الهالك الذي اتهمه قتلته في السوق الأسبوعي بالسرقة.
 
في هذا السياق  كان سعيد أحبار، الناشط الحقوقي والإعلامي بميدلت قد كشف  أن الحادث وفق المعطيات التي استجمعها من شهود عيان، وقع في الصباح الباكر عندما سرق الهالك من أحد الكسابة مبلغا ماليا قدره 2000 درهم قبل أن يتم ضبطه، ومن ثم تجمعت حوله الجموع الغاضبة التي نالت منه بالضرب إلى أن لفظ أنفاسه. “نقل إلى المستشفى الاقليمي لميدلت لكنه على الأرجح لفظ أنفاسه الأخيرة بعين المكان”، يضيف أحبار في تصريح لـ”اليوم24، قبل أن يؤكد بأن الهالك تلقى ضربات قوية في مختلف أنحاء جسده وهو ما عجل بوفاته.
 
المتحدث نفسه أكد أن شريك الهالك كاد أن يلقى المصير نفسه، حيث إنهالت عليه الجموع بالضرب، غير أنه كان محظوظا بتدخل أحد الأشخاص الذي نقله بواسطة دراجة نارية ثلاثية العجلات (تريبورتور) إلى مركز الوقاية المدنية، الذي لم يكن بعيدا عن مسرح الجريمة، لينقل على وجه السرعة إلى المستشفىى الإقليمي لميدلت حيث يرقد حاليا في وضعية وصفها بالخطيرة.
 
دادس24 / اليوم24

عاجل السلطات المغربية تعتقل الطالب الامازيغي رشيد بولعود

تم هذا اليوم 08-03-2015 إعتقال مناضل الحركة الثقافية الأمازيغية – موقع اكادير ” رشيد بولعود (مانو)” من طرف قوى القمع المخزنية وهو الان يقبع بمخفر الشرطة ب "تالبرجت"

(التفاصيل...)

الفنان الامازيغي عمري مبارك في دمة الله‎

الفنان الامازيغي عمري مبارك في دمة الله توفي الفنان الامازيغي عمري مبارك عن عمر يناهز 

(التفاصيل...)

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف