المحكمة توزّع المؤبد و290 سنة سجنا على "متهمي اكديم ازيك"

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقتها بسلا، فجر اليوم الأربعاء، بأحكام مجموعها 290 سنة سجنا نافذا والسجن المؤبد في حق المتهمين في أحداث تفكيك مخيم اكديم ازيك، وفق ما ذكرته وكالة المغربي العربي للأنباء.
 
وهكذا، قضت المحكمة بالسجن المؤبد في حق كل من المتهمين ابهاه سيدي عبد الله، وإبراهيم الإسماعيلي، وباني محمد، وبوتنكيزة محمد البشير، والعروسي عبد الجليل، والخفاوني عبد الله، والمجيد سيدي أحمد، وأحمد السباعي.
 
وقضت بـ30 سنة سجنا نافذا في حق كل من أصفاري النعمة، وبانكا الشيخ، وبوريال محمد، وبـ25 سنة سجنا نافذا في حق كل من المتهمين الداه الحسن، وبوبيت محمد خونا، والفقير محمد امبارك، وهدي محمد لمين ولحسن الزاوي.
 
كما قضت هيئة المحكمة بـ20 سنة سجنا نافذا في حق كل من عبد الله التوبالي، ومحمد التهليل، وخدا البشير، فيما قضت في حق كل من المتهمين الديش الضافي بست سنوات ونصف سجنا نافذا، والعربي البكاي بأربع سنوات ونصف حبسا نافذا، وبستنين حبسا نافذا في حق كل من التاقي المشضوفي وسيدي عبد الرحمان زايو.
 
وقررت المحكمة في الدعوى العمومية عدم مؤاخذة بعض المتهمين من أجل جناية "المشاركة في تكوين عصابة إجرامية " وبراءتهم منها، وإدانتهم من أجل باقي التهم مع إعادة تكييف الأفعال موضوع المتابعة في حق البعض الآخر ومؤاخذتهم من أجل "العنف في حق أفراد القوة العمومية اثناء قيامهم بمهامهم التي نتج عنها جرح".
 
كما قضت المحكمة بمصادرة المبالغ المالية المحجوزة لفائدة الدولة، وإتلاف باقي المحجوزات، وفي الدعوى المدنية التابعة بعدم قبول المطالب المدنية شكلا وإبقاء الصائر على رافعها.
 
دادس24 / هسبريس 

طفل يلقى حتفه بلسعة عقرب وغياب مصل مضاد للسموم بمستشفى ورزازات عجل بوفاته

لقي طفل في الرابعة من عمره مصرعه اول أمس بمدينة ورزازات بعد نقله للمركز الإستشفائي سيدي حساين إثر إصابته بلسعة عقرب بزاوية الحناء بجماعة الروحا إقليم زاكورة.
 
ووفق مصادر "أخبارنا المغربية" فالهالك نقل على مثن سيارة إسعاف إلى مستشفى ورزازات بعد أن أصيب بلسعة عقرب سامة وقدمت له بعض الإسعافات الأولية من طرف الطاقم الطبي الذي بذل كل جهده لإنقاذ حياته إلا أن غياب مصل مضاد للسموم بالمركز الإستشفائي حال دون ذلك ليفارق الحياة متأثرا بالمضاعفات التي خلفتها اللسعة على جسمه الصغير الذي لم يقوى على التحمل أكثر.
 
وتعيد هذه الوفاة السؤال إلى الواجهة حول جاهزية مستشفيات بعض المناطق النائية بالأدوية والتجهزات الضرورية للحد من نزيف لدغات العقارب والأفاعي التي تنتشر خلال هذه الفترة من السنة وتخلف العديد من الضحايا بين أطفال وشيوخ مما يدق ناقوس الخطر ويستوجب توفير الأمصال المضادة للسموم بهذه المناطق التي تنزف يوما بعد يوم .
 
أخبارنا المغربية:أحمد الهلالي

رصيف الصحافة: المغرب يعتمد قريباً بطاقة تعريف وطنية جديدة

نبدأ جولتنا في "رصيف الصحافة" ليوم الثلاثاء من جريدة "الأحداث المغربية"، التي قالت إن الحكومة المغربية تضع اللمسات الأخيرة على بطاقة تعريف وطنية جديدة، لن تكتفي بالرقم المحدد للهوية المتداول حاليا، والمستند على مسقط الرأس أو محل الإقامة بالجماعات الترابية المختلفة.
 
تعريف الهوية الجديد، تقول اليومية، سيأخذ أيضا شكل رقم؛ لكنه مغاير عن الرقم الحالي، إذ سيتكون من عشرة أرقام، وسيمكن من توسيع معلومات تحديد الهوية الخاصة بكل مواطن، بشكل يسمح بالتعرف على وضع التقاعد والتأمين الصحي، والاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدماتية.
 
ومع اليومية الورقية نفسها، حيث كتبت أن وزارة الصحة قررت سحب ترخيص تسويق دواء "بركتولوج" الخاص بتسكين آلام البواسير، والذي يسوق بالمغرب على شكل مرهم وتحاميل، وذلك استنادا إلى تقرير صادر عن الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية الفرنسية.
 
التقرير يشير إلى ضرورة سحب ترخيص تسويق الدواء المذكور لخطورته على مستعمليه. وكانت الوكالة طلبت من الأطباء والصيادلة بشكل رسمي عدم وصف الدواء للمرضى لكونه يحتوي على مواد مخدرة، بالإضافة إلى أنه السبب المباشر في الإصابة لـ"الأكزيما" وغير فعال.
 
ننتقل إلى "المساء"، التي قالت إن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أصدر عقوبات تأديبية في حق مسؤولين بالجيش يشتغلون رؤساء أقسام حساسة كالتموين، إضافة إلى آخرين مكلفين بالمؤونة بمنطقة الجنوب.
 
كما بوشرت تحقيقات جديدة خاصة بتهريب المواد الغذائية المدعمة الموجهة نحو الجنوب، بعد أن تبين تورط جنود وضباط بالجيش في تسهيل عمل لوبيات التهريب، حيث إن عقوبات تأديبية ـ منها التوقيف عن العملء صدرت في حق مسؤولين بالجيش لهم علاقة بممتلكات الجيش؛ فقد تبين، حسب تقرير خاص، أن جنرالات سابقين أحيلوا على التقاعد يستفيدون من فيلات ومشاريع سكنية تابعة للقوات المسلحة الملكية، إضافة إلى استفادة مسؤولين كبار بالجيش من بقع أرضية كانت إلى وقت قريب في ملكية القوات المسلحة الملكية.
 
في خبر آخر، أوردت "المساء" أن حربا نشبت ببلدية حد السوالم لخلافة البرلماني زين العابدين الحواص، المعتقل بسجن عكاشة والموضوع رهن الاعتقال الاحتياطي من لدن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على ذمة ملفات تتعلق بالتزوير واختلالات في التسيير وتبذير أموال عمومية.
 
وتدور الحرب، وفق الجريدة، بين حزب الأصالة والمعاصرة وبين زوجة الرئيس المعتقل، حيث تنافس زوجة الرئيس المعزول، المستشارة عن حزب الاستقلال، لخلافة زوجها على مقعد رئاسة البلدية؛ وهو ما جعل الصراع يحتدم من أجل كرسي رئيس البلدية المثير للجدل.
 
اليومية ذاتها، كتبت في خبر آخر، أن مصادر فرنسية مطلعة كشفت أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بات المخاطب المفضل لدى فرنسا في المغرب فيما يخص الشؤون الأمنية، بعدما استقبل المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني ورئيس "الديستي" في قصر الإليزيه، والتقى عددا كبيرا من معاوني الرئيس الفرنسي فيما يخص الشؤون الأمنية.
 
وأوردت الجريدة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التقى بعبد اللطيف الحموشي بعدما علم أنه في لقاء مع معاونيه، وأشارت المصادر إلى أن اللقاء تناول قضايا مكافحة الإرهاب.
 
يومية "الأخبار" تطرقت لتداول منتخبي مدينة الرباط لشريط فيديو يوثق لعلاقة جنسية بطلها رجل وامرأة ظهرا وهما يمارسان الجنس في أحد المكاتب، حيث يزاولان مهامهما الإدارية.
 
الشريط استنفر المصالح الأمنية، تقول "الأخبار"، حيث فتحت تحقيقا في الموضوع، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد هويتهما، حيث يروج أنهما مستشاران في مجلس مقاطعة حسان.
 
وإلى جريدة "الصباح" التي أوردت أن تأخر الإفراج عن وثائق التعمير المتعلقة بإقليم مديونة أشعل فتيل اتهامات وجهها أصحاب الأراضي إلى منتخبين ورجال سلطة بوضع آخر دفعة من تصاميم تهيئة البيضاء في المزاد العلني، محذرين ولاية الجهة، باعتبارها سلطة الوصاية، من شبح "بيع وشراء" في إشارة إلى الأسباب الخفية لاحتجاز الوثائق المذكورة.
 
وكشفت مصادر اليومية أن تعليق وثائق التعمير في المنطقة المذكورة يكون أول الملفات المستعجلة على مكتب عبد الكبير زهود، والي الجهة الجديد، خاصة بعدما تعالت الأصوات المحذرة من تواطؤ محتمل بين المنتخبين ورجال الإدارة الترابية وكبار ملاكي الأراضي في مديونة وتيط مليل.
 
"الصباح" قالت، في صفحتها الثانية، إن محمدا الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، استدعى على عجل المفتشية العامة لوزارة الاتصال إلى مقر وزارة الثقافة حيث كان يوجد، وأمرها بفتح تحقيق مستعجل في شأن توظيفات تشتم منها روائح فساد.
 
وعلم من مصادر مطلعة في المفتشية العامة لوزارة الاتصال، تقول الجريدة، أن تحرك الوزير الحركي السريع جاء نتيجة توصله بمراسلة مجهولة من أطر الوزارة، ضمنهم موظفات تعرضن لمختلف أصناف التهميش والانتقام في العهد السابق، تفيد توظيف موظفين، ضمنهم موظفتان تربطهما علاقة قرابة ببعض المسؤولين النافذين في الوزارة.
 
ونختم جولتنا اليومية من "أخبار اليوم"، التي أوردت أن وزارة العدل تستعد لتنظيم مباراة مهنة العدول في أكتوبر المقبل، خصصت لها 700 منصب، تشارك فيها النساء؛ وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المهنة، التي توصف بأنها ذكورية بامتياز.
 
وتنظم المباراة الجديدة في إطار القانون الجديد لمهنة العدول المتعلق بخطة العدالة والصادر في فبراير 2006، خاصة المادة الرابعة منه التي أسقطت شرط الذكورة في ممارسة مهنة العدالة.
 
هسبريس ــ دادس24

برنامج "الباعوضة": مدن جنوب المغرب مهددة بفيروس "زيكا"

عرضت قناة ديسكفري “Discovery Channe”، ليلة أمس السبت، فيلما وثائقيا بعنوان “الباعوضة”، لتسليط الضوء على الأمراض، التي تتسبب فيها لدغات الباعوض السام، وتساهم في تفشي الأمراض الخطيرة، والمعدية مثل فيروس “زيكا”.
 
 
وقدم الفيلم الوثائقي، الذي نشطه الممثل، جيرمي رينر، المرشح لجائزة الأكاديمية، خارطة انتشار مرض الزيكا في العالم، بالإضافة إلى البلدان المهددة بوجود المرض في السنوات المقبلة، وتاريخ المرض عبر مرور الزمن، والتهديدات المتزايدة على العالم بسبب حشرة صغيرة، والجهود المبذولة دوليا للقضاء عليه.
 
 
وصنفت الخريطة، التي عرضها البرنامج، مدن جنوب المغرب من بين المناطق، المهددة بانتشار فيروس “زيكا”، بسبب انتشار مجموعة من أنواع الباعوض، التي لا تراقب من طرف وزارة الصحة المغربية لمعرفة أنواعها، والخطر الذي تتسبب فيه، وضرورة أخذ خطوات حاسمة لمعالجتها إن كانت تشكل تهديدا خطيرا.
 
 
وأكدت مضامين البرنامج أن نوع الباعوض المتسبب في مرض الزيكا ينتشر في المناطق، التي تعرف درجة حرارة مرتفعة، والتي تغيب فيها المراقبة الصحية الدائمة.
 
 
وكشف البرنامج، الذي حظي بنسبة متابعة كبيرة، أن أول حالة إنسانية أُصيبت بفيروس “زيكا” هاجرت من إفريقيا إلى ماليزيا عام 1967، وبعد أربعين سنة، تفشى الفيروس في ميكرونيسيا، ما تسبب في انتشار المرض عبر جزر المحيط الهادئ إلى البرازيل في عام 2014، وتم الإبلاغ عن أول حالة الزيكا في بورتوريكو في  دجنبر 2015.
 
 
وأوضح المصدر نفسه أن 2.5 مليار شخص عبر العالم مهددون بتفش محتمل للمرض، كما أن أكثر من 34 ألف شخص مصابون بمرض الزيكا عبر العالم.
 
 
ووجه برنامج الباعوضة نداء إلى قادة الصحة في جميع أنحاء العالم ليجدوا حلولا مجزية لكبح انتشار مرض الزيكا، وجميع الأمراض، التي تتسبب فيها لدغات الباعوض السام، وتهدد حياة البشر.
 
 
عن اليوم 24

زاكورة... القضاء يعزل نائب رئيس جماعة بعد دعوى لعامل

قضت المحكمة الإدارية بأكادير، أمس الخميس، بعزل المستشار الجماعي مبارك الخالق عن حزب التجمع الوطني للأحرار والذي يشغل منصب النائب الأول لرئيس جماعة تانسيفت بإقليم زاكورة.
 
وقضت المحكمة المذكورة، بقبول طلب عامل إقليم زاكورة بعزل مبارك الخالق النائب الأول لرئيس مجلس جماعة تانسيفت من مكتب مجلس الجماعة المذكورة، بسبب توقيعه على وثائق باسم رئيس المجلس الجماعي دون حصوله على تفويض مكتوب.
 
وسبق للمحكمة الإدارية بأكادير، أن أصدرت حكما يقضي بإسقاط عضوية المستشارة الجماعية “هند كنانة” عن حزب الأصالة والمعاصرة من عضوية المجلس الجماعي لأولاد يحيى الكراير، التابع لإقليم زاكورة.
 
وجردت إدارية أكادير، المستشارة الجماعية “هند كنانة” من عضوية مجلس جماعة “أولاد يحيى الكراير” على خلفية عدم استقالتها من حزب “البام”، وترشحها باسم التقدم والاشتراكية، في الانتخابات التشريعية الأخيرة.
 
جمال امدوري

استئنافية مراكش تدين قتلة "إزم" بـ89 سنة نافذة

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، مساء اليوم الخميس، 18 متهما في قضية قتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إزم” بالسجن 89 سنة سجنا نافذا.
 
وقضت المحكمة في حق 5 متهمين بقتل “‘إزم” 10 سنوات سجنا نافذا فيما أدانت 13 متهما أخرا بالسجن 3 سنوات لكل واحد منهما.
 
وقال الناشط الأمازيغي الحسين شنوان ومنسق لجنة متابعة ملف “إزم”، في تصريح لجريدة “العمق”، “سنستأنف الحكم، وهناك العديد من الأسئلة ننتظر من محكمة الاستئناف أن تجيب عنها”.
 
وأضاف شنوان أنه “لأول مرة في تاريخ الحركة الطلابية أن يتم الحكم على متهمين بجريمة الضرب والجرح المفضي للموت دون نية إحداثه بـ3 سنوات سجنا”، مشيرا إلى أن “الحد الأدنى للعقوبة في حق هؤلاء هي من 10 إلى 20 سنة”.
 
جمال امدوري

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف