حكومة العثماني بثلاثين وزيرا.. أبرز الأسماء المرشحة للاستوزار

يتجه رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة مع حكومة بنكيران.
 
في السياق، كشفت مصادر من “البيجيدي”، أن عدد أعضاء الحكومة سيكون في حدود 30 وزيراً، بدل 39 في الحكومة السابقة، لكن حسب مصدر مطلع “ستتم مراعاة إكراهات بعض الأحزاب التي ترغب في حقائب أكثر”.
 
وبخصوص توزيع الحقائب الوزارية، ذكرت المصادر ذاتها، أنه إلى حدود أمس الأحد لم يتم الشروع في مشاورات توزيعها، في حين تم الشروع في مشاورات لهيكلة الحكومة، والتي سيتم خلالها دمج بعض القطاعات، مثل الإسكان والتعمير.
 
وبدأت الأحزاب السياسية الستة، في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار،  فمن العدالة والتنمية من المرجح ان يشارك الرميد ويتيم وجامع المعتصم والرباح اعتماداً على احتلالهم المراتب الأولى في لائحة الاستوزار التي اختارتها اللجنة المكلفة في الحزب.
 
ومن الاتحاد الاشتراكي يدفع ادريس لشكر كلا من عبد الكريم بنعتيق، ويونس مجاهد لتولي مناصب حكومية، فيما يفضّل العثماني أسماء أخرى لم تتورط في مهاجمة “البيجيدي” والعداء الايديولوجي معه.
 
ومن حزب التقدم والاشتراكية، يحتمل أن يحمل نبيل بن عبد الله حقيبة وزارية في حكومة العثماني، رفقة الحسين الوردي.
 
أما داخل حزب “الأحرار”، فإن أربعة أسماء على الأقل ستكون في الحكومة وهي محمد بوسعيد، وعزيز أخنوش، ورشيد الطالبي العلمي، ومولاي حفيظ العلمي.
 
قيادي من حزب الأحرار، أكد أن اجتماعاً للمكتب السياسي سيعقد اليوم الاثنين للحسم في عدد من القضايا منها الاستوزار، لكن مصدر آخر أكد أن عزيز أخنوش، هو الذي سيتولى اختيار وزراء “الأحرار”، والاتحاد الدستوري معاً.
 
وكالات

تنغير ..حادثة سير مميتة تودي بحياة أربعيني

وقعت في الساعات الاولى من صباح اليوم حادثة سير مروعة بدوار "احجامن "التابع للنفود الترابي  لدائرة وعمالة تنغير حيث انقلبت سيارة رباعية الدفع  من نوع "ميتسوبيشي "بعدما انفجر احد اطاراتها نتيجة للحالة السيئة للطريق والمنعرجات الخطيرة  . و هوت السيارة الى اسفل منحذر  ، وقد لقي أربعيني حتفه على الفور فيما أصيبت سيدة  كانت برفقتهما بكسور خطيرة و ارتجاج في الدماغ ما عجل بنقلها الى مستشفى مولاي علي الشريف بالراشيدية .و نجا السائق بأعجوبة من الحادث الخطير لكنه لم ينجو من الحراسة النظرية للدرك الملكي لتنغير بسبب شكوك حول وجوده في حالة سكر أثناء الحادث .و انتقلت عناصر الدرك الملكي لتنغير و كذا رجال الوقاية المدنية لمكان الحادث  على وجه السرعة فور توصلهم بالخبر قصد اجراء تحقيق في الحادث و نقل المصابين. 
 
ل.م

المتهم بقتل مرداس حضر جنازته وترحم عليه

جريمة قتل البرلماني عبد اللطيف مرداس، تؤكد الحقيقة الجنائية القائلة، “إن المجرم يبقى غالبا قريبا من مسرح الجريمة”.
 
بينما توجهت الأنظار إلى منطقة بن أحمد، بعد بلاغ المديرية العامة للامن الوطني، كان مقترف الجريمة قريبا من المسرح الذي شهد إطلاق ثلاث رصاصات قاتلة على مرداس.
 
الجميع رجح أنذاك فرضية أن يكون مصطفى خنجر، شقيق خطيبة مرداس لمدة 12 سنة، قد يكون اقترف الجريمة انتقاما لشرف العائلة.
 
غير أن انتقال وسائل الاعلام إلى منطقة بن أحمد، والشهادات التي استقتها من محيط الذي يعيش فيه الشاب خنجر، زحزحت ما كذا أن يصبح يقين، حول علاقة خنجر بجريمة كاليفورنيا.
 
لقد اتجهت شهادات أصدقائه وأبناء منطقته، على أنه وقت ارتكاب الجريمة، كان بينهم وسردو الكثير من الوقائع التي تتبت ذلك.
 
ويبدو أن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، قد تكونة لديه قناعة بأن القرائن تبرئ الشاب خنجر.
في تلك الأثناء، كان المشتبه فيه، هشام المشتري، الذي اعتقل أمس الجمعة، من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يعزي في وفاة مرداس.
 
وأفاد مصدر مطلع حضر الجنازة، أنه شاهد هشام المشتري، بمقبرة الشهداء، حيث شيع مرداس الى متواه الأخير.
 
لقد كان المشتبه فيه يحوم حول مكان الجريمة، بينما كانت الزوجة الضحية مرداس، تحاول إبعاد الشبهات عنه، من خلال إيحاء للأمن بأن مقترف الجريمة، قد يكون “مصطفى جنجر”، الذي أطلق سراحه بعد ذلك.
 
ثم عادت بعد ذلك، كي تشير إلى سفريات زوجها المتعددة إلى إسبانيا. تلك السفريات التي أطلقت العنان للكثير من التخمينات.
 
صحيح أن مجرم يظل قريبا من مسرح الجريمة.
 
وكالات

العثماني يعلن رسميا على الاحزاب المشكلة للاغلبية الحكومية

كشف رئيس الحكومة المعين، المكلف بتشكيل الحكومة، سعد الدين العثماني، عن الأحزاب السياسية، المشكلة للأغلبية الحكومية الجديدة، في أفق توزيع الحقائب الوزارية وتحديد أسماء الوزراء.
 
ويتعلق الأمر بحسب ما أعلنه عنه العثماني، مساء اليوم السبت بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بحي الليمون بالرباط، بستة أحزب وهي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
 
وأكد رئيس الحكومة المكلف، حرصه على إخراج الحكومة التي كلف من قبل الملك محمد السادس بتشكيلها، في أقرب الآجال، موضحا أن هذا القرار أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة خلال الشهور الماضية.
 
دادس24

هذه حقيقة تعيين بنكيران مستشارا للملك

انتشرت قبل ايام اشاعة تقول ان الملك محمد السادس قد عين رئيس الحكومة المقال عبد الاله بنكيران مستشارا في الديوان الملكي واتصلت اليوم اليوم بشخصية مقربة جدا من بنكيران للتحقق من صحة المعلومة فنفى الامر جملة وتفصيلا وقال في تصريح لليوم 24( هذا الامر غير صحيح والأستاذ عبد الاله بنكيران يستعد الان للخروج من المهمة التي كان يشغلها في رئاسة الحكومة ليذهب الى بيته ويستعيد حريته )
 
وكان بنكيران قد اخبر المجلس الوطني لحزبه باتصال الملك محمد السادس به هاتفيا يوم الخميس 16 مارس لكنه لم يكشف عما دار بينهما من حديث وقال ( الحديث مع الملوك يبقى سرا )

فتاة تضع حدا لحياتها شنقا ضواحي زاكورة

وضعت فتاة حدا لحياتها شنقا بمنزل عائلتها بدوار أولاد يوسف، الذي يقع بالنفوذ الترابي لجماعة امحاميد الغزلان بإقليم زاكورة.
 
وأفاد مصدر من المنطقة بأن الفتاة المنتحرة، التي تبلغ قيد حياتها من العمر 27 عاما، لم تكن تعاني من أية مشاكل نفسية أو عائلية.
 
وأوضح المصدر ذاته أنه جرى العثور على جثة الهالكة من قبل بعض أفراد أسرتها معلقة بحبل بإحدى الغرف داخل منزل عائلتها، مشيرا إلى أن أسباب الانتحار تبقى مجهولة.
 
وأضاف أن مصالح الدرك الملكي بامحاميد الغزلان انتقلت رفقة السلطة المحلية إلى عين المكان لفتح تحقيق، من أجل الوقوف على أسباب وظروف هذا الانتحار.
 
يذكر أنه جثة الضحية نقلت، بتعليمات النيابة العامة المختصة، إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بزاكورة، قصد إخضاعها لعملية التشريح.
 
محمد أيت حساين

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف