عاجل.. وفاة سيدة الطقس سميرة الفيزازي

توفيت صباح اليوم الجمعة الإعلامية سميرة الفيزازي على الساعة الثامنة صباحاً، بإحدى المصحات بالرباط، بعد صراع مرير مع سرطان الثدي.
 
وستقام صلاة الجنازة باحد المساجد بحي الرياض وسيتم دفنها بعد صلاة الظهر.

خالد بركاوي .. طالب من الجنوب الشرقي "فقير" يُثري أرقى اكتشافات "ناسا"

خالد بركاوي، 25 سنة، طالب في سلك الدكتوراه بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش. بعد اكتشاف وكالة ناسا في فبراير الماضي 7 كواكب صخرية شبيهة بكوكب الأرض، الإنجاز الذي تم تداوله على نطاق واسع، لم يسمع أحد عن مدى مساهمة بركاوي فيه، أو الدور الذي قام به حتى صار هذا الاكتشاف حديث المجتمع العلمي وعامة الناس.
 
الموقع الإلكتروني الأمريكي الشهير "أوزي" أعاد تركيب قصة مساهمة الشاب المغربي إلى جانب مؤطره، زهير بنخلدون، رئيس قسم الفزياء الفلكية، في هذا الاكتشاف التاريخي. "30 باحثا، ضمنهم بركاوي ومؤطره بنخلدون، ساهموا في مقال علمي نشر بمجلة (نايتشر) التي نشرت تفاصيل هذا الاكتشاف"، يشرح المصدر ذاته.
 
واستنادا إلى تصريحات بنخلدون، المشرف كذلك على مرصد أوكيمدن، فإنه "بدون دور المرصد وعدد من المعطيات التي جمعها بركاوي، فإن عددا مهما من المعلومات بشأن 3 من أصل 7 كواكب المكتشفة ستكون مفقودة، مثل حجم قطرها ودرجة حرارتها وفترة مدارها أو كتلتها وكثافتها، وهي المعطيات الحاسمة في معرفة مدى احتمال أن تتواجد عليها الحياة".
 
كما أفاد الموقع الأمريكي ذاته بأن ميشيل جيلون، الذي قاد الاكتشاف، صرحّ بأن الفريق المغربي قام بمساهمة مهمة في هذا الإنجاز، وأبدى تفاؤله بشأن مستقبل الباحث الشاب بركاوي.
 
وينحدر بركاوي من دوار أيت هكو الصغير، بجماعة سوق الخميس دادس، البعيدة ب300كلم جنوب مراكش، من أسرة تضم 6 أطفال تعيلهم والدته ربة البيت، بينما يشتغل والده في محل للبقالة. وبعد نجاحه في نيل شهادة الباكالويا من ثانوية سيدي بويحيى، قرر الرحيل إلى مراكش لمتابعة دراسته الجامعية.
 
غير أن مسار الشاب طبعته الكثير من الصعاب. فقد مرت سنته الأولى بشكل سيء، فقد فيها البوصلة، كما صرح بذلك لموقع "أوزي"، وطبعها حنينه المقلق إلى وطنه الأم، وإحساسه بالغربة داخل المدينة الحمراء، إلى أن التقى بمؤطره، ومنذ ذلك الحين وهو مسكون باكتشاف أسرار الفضاء ومدى وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض.
 
يقول بركاوي بعد كل هذا: "هذا الاكتشاف يفتح الأبواب لإيجاد مزيد من الكواكب الجديدة، ومرصد أوكيمدن أصبح الآن مشهورا على الصعيد العالمي".
 
ويقوم بركاوي بتصميم برنامج الأهداف الليلية لتلسكوب ترابست-نورث، بجامعة لييج البلجيكية حيث يكمل دراسته لمدة عام كامل، ويعمل على إنجاز دراسة جديدة تدعى "سبيكولوس"، للبحث عن مزيد من الكواكب الأرضية التي تمر عبر النجوم قرب "أولتراكول"؛ وذلك تحت إشراف جيلون، عالم الفلك البلجيكي، الذي يقول عن بركاوي: "إنه يحتاج إلى بناء معرفته العلمية قبل إكمال دراسته"، إلى جانب تحسين لغته الإنجليزية لأن "أطروحته وكل ما يليها من أبحاث تعتمد عليها".
 
هسبريس-المهدي هنان

القصر الملكي يستدعي الصحافة الأجنبية غدا الى القصر ويبعد الصحافة الوطنية

تلقى مراسلو الصحافة الأجنبية بالمغرب دعوة من القصر الملكي لتغطية مراسيم التوقيع على اتفاقية إنجاز مشروع أنبوب غاز، يربط المغرب ونيجيريا ودوّل أفريقية أخرى.
 
وكشف موقع “لي360” الفرنسي أن ممثلي الصحافة الدولية تم استدعاؤهم لتغطية مراسيم التوقيع على الاتفاقيى المذكورة، داخل القصر الملكي في الرباط.
 
ولم يتم توجيه الدعوة للصحافة الوطنية من أجل تغطية مراسيم اتفاقية إنجاز مشروع أنبوب الغاز الذي يربط بين المغرب ونيجيريا إسوة بالصحافة الأجنبية، الشيء الذي طرح أكثر من سؤال حول هذا الاستبعاد.
 
في السياق، كشف موقع “إيلاف المغرب” أن الرئيس النيجيري محمد بوخاري لن يحضر إلى الرباط لأسباب صحية، فيما سيحضر وفد نيجيري رفيع المستوى مراسيم التوقيع على المشروع الذي يهدف إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء، يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا.
 
وكالات

المجلس الاقليمي لورزازات يستعرض رؤيته الاستراتيجية لتنمية الاقليم

سيعرض المجلس الاقليمي لورزازات رؤيته الاستراتيجية لتنمية الاقليم، والتي تتضمن مشروع برنامجه للتنمية للفترة الممتدة من 2017 الى 2022، وذلك يوم السبت 20 ماي 2017 بمقصر المؤتمرات بورزازات. 
 
ويأتي هدا حسب بلاغ للمجلس، بعد الانتهاء من جميع مراحل اعداد مشروع برنامج تنمية اقليم ورزازات، وتكريسا للمنهجية التي يتبعها المجلس الاقليمي لورزازات، والمبنية على الانفتاح والتواصل، وتفعيلا للمقاربة التشاركية التي اعتمدها في اعداد مشروع برنامج تنمية الاقليم.
 
و سيعرف اليوم التواصلي حضور جميع شركاء المجلس الاقليمي من جماعات ترابية والمصالح الخارجية للقطاعات الوزارية وكذا فعاليات المجتمع المدني، حيث سيكون فرصة لتجديد النقاش حول التنمية باقليم ورزازات.

مرض جلدي غريب نواحي ميدلت يثير هلع السكان ومندوب الصحة يوضح

أصيب أزيد من 20 شخصا، بقرية "ألمو أبوري"، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم ميدلت، بمرض جلدي غريب، خلف حالة من الهلع والخوف وسط الساكنة، خصوصا وأن نفس المرض أصاب أزيد من 120 شخصا العام الماضي.
 
وذكر مصدر محلي للجريدة ، أن عشرون قرويا غالبيتهم من النساء والأطفال بقرية "ألمو أبوري" الجبلية، أصيبوا بمرض جلدي يسبب ظهور بقع حمراء، على الوجه وفي العنق، وتقرحات جلدية في باقي الأطراف.
 
وأضاف المصدر، أن السلطات المحلية والممرض الرئيسي بالمركز الصحي المحلي، انتقل إلى المنطقة التي تبعد بأكثر من 65 كيلومترا عن مركز "كُرامة" لمعاينة المرض وتقديم الإسعافات الضرورية للمرضى.
 
وأشار المصدر ذاته، أن انتشار المرض بسرعة يستوجب على مندوبية وزارة الصحة بميدلت أن تخصص قافلة طبية لتلك المناطق والوقوف على حالة المصابين وتقديم الخدمات الطبية لهم والكفيلة بوقف انتشاره في صفوف الساكنة.
 
وأكد أن القرية المذكورة شهدت نفس السنة انتشار المرض في صفوف الساكنة حيث وصل عدد المصابين به آنذاك 120 شخصا، ما حدا بالمندوبية الإقليمية للصحة بميدلت لإيفاد طاقم طب للمنطقة من أجل تقديم الاسعافات الضرورية للمرضى.
 
ومن جهته، أوضح المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بميدلت، حسن بوزيان، أن المندوبية أرسلت طاقما طبيا إلى قرية "ألمو أبوري" وقام بفحص أزيد من 60 شخصا، بينهم 20 مصابون بمرض "الجربة" الجلدي وهو مرض عاد وليس خطيرا.
 
وأضاف أن المرض المذكور ينتشر بشكل كبير في صفوف الأطفال، في الأوساط التي لا تتوفر فيها شروط النظافة، وهو ما يساهم في انتشار المرض وتنقله بشكل سريع، مؤكدا أن الأمر لا يدعو للقلق وأن المرض يتم علاجه بسرعة.
 
وأشار أن قرية "ألمو أبوري" التي ظهر بها المرض، يسكنها مجموعة من الرحل، وأن المندوبية قدمت لهم دروسا تحسيسية حول النظافة، ووزعت عليهم مجموعة من الأدوية الكفيلة بالقضاء على المرض، وستتم إعادة مراقبة حالتهم حتى يتماثلوا للشفاء.
 
جمال أمدوري

عقارب "ساعة المغاربة" تعود للوراء بـ60 دقيقة

أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه ستتم العودة إلى الساعة القانونية للمملكة، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة، عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 21 ماي 2017.
 
وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 781ء13ء2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 هجرية الموافق لـ 28 شتنبر 2013.
 
دادس24 / و.م.ع

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف