زاكورة: الدورة الثانية لمهرجان تازارين الدولي للمسرح من 28 إلى 30 أبريل 2017

تحت شعار: "المسرح من أجل التضامن"، تنظم جمعية تيغرمت للتنمية بالجماعة الترابية تازارين إقليم زاكورة، الدورة الثانية لمهرجان تازارين الدولي للمسرح، بمشاركة الجزائر و تونس و فرنسا، من 28 إلى 30 أبريل 2017، الدورة دورة المسرحي إدريس كسرى، و ذلك بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت، المجلس الإقليمي لزاكورة، المديرية الجهوية لوزارة الثقافة و الاتصال درعة تافيلالت-الرشيدية، المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال بورزازات، المجلس الإقليمي للسياحة زاكورة، المركز الثقافي زاكورة، الجماعة الترابية تازارين و الجماعة الترابية ايت بوداود.
 

سيدة تحاول الانتحار عبر تسلق عمود كهربائي

أنقذ رجال الوقاية المدنية، بالعاصمة الرباط اليوم الإثنين 24 أبريل، سيدة حاولت الانتحار من أعلى عمود كهربائي.
 
وظلت السيدة تهدد بالانتحار لمدة تقارب الساعتين لكن تدخل المواطنين ورجال الوقاية الذين نجحوا في إنقاذها وليتم نقلها على احد مستشفيات مدينة الرباط لتلقي العلاج.

طفل ينحدر من الراشيدية يعاني من تشوه خلقي يستعطف المحسنين لإجراء عملية جراحية مستعجلة

طفل صغير يبلغ من العمر حوالي سنتين يقطن بمدينة الراشيدية يعاني من عيب خُلقي في الشفاه العليا منذ ولادته، بالإضافة إلى أن والده الثلاثيني يهو الآخر يعاني من إعاقة جسدية. 
 
وأضاف مصدر قريب من العائلة أن حالتهم المادية مزرية  لأن الأم والأب يعانيان معا من جحيم البطالة ،  كما عبر نفس المصدر  عن حزنه للحالة المزرية للمستشفيات المتواجدة بإقليم الراشيدية، إذ أن العملية التي تتطلبها حالة الطفل لا يمكن إجراؤها بمستشفيات المنطقة. 
 
و طالب المصدر نفسه من المحسنين أن يمدوا يد العون لهاته العائلة وذلك من خلال الإتصال بوالدة الطفل على الرقم التالي: 06.78.77.99.24 

ورزازات تحتضن النسخة الثانية لمهرجانها الدولي للإعلام الإلكتروني ما بين29 ابريل الى 08 ماي 2017

تحت شعار “الذاكرة الثقافية و التراثية الرقمية ورهانات التنمية” ينظم كل من نادي ورزازات للإعلام و الصحافة وجمعية مآوي الشباب بورزازاتبشراكة مع مجموعة من الشركاء النسخة الثانية لمهرجان ورزازات الدولي للإعلام الإلكتروني بمدينة ورزازات بالمملكة المغربية في الفترة الممتدة ما بين  29  ابريل الى 08  ماي 2017.

و تسعى الدورة الثانية للمهرجان الذي تحتضنه مدينة ورزازات بجهة درعة تافيلالت جنوب شرق المملكة المغربية، الىالتوعية و التحسيس بأهمية الإعلام الالكتروني في السياسات الثقافية الدولية و في تغيير المجتمعات، والعمل على تعزيز التعاون على المستوى الدولي في مجال الذاكرة الثقافية الرقمية، تحسين مهارات العاملين في الإعلام الالكتروني و تبني نماذج الإدارة المدمجة للشأن الثقافي في المؤسسات المستهدفة، فلا عن تعزيز أهمية الذاكرة الثقافية الرقمية.

كما يرمي المهرجان الى الى مد جسور التواصل و التوجيه بين الإعلاميين و المثقفين من أجل البحث في آليات جديدة للإعلام الثقافي تساهم في دعم المبدعين والمثقفين والفنانين وتدخل الحراك الثقافي في الأوليات الحيوية للإنسان والمواطن و حث الفئتين – الإعلاميين والمثقفين- على الحفاظ على منظومة الرقي و هوية المجتمعات و تنمية الحس الثقافي الوطني و ثقافة حقوق الإنسان.

ويعرف المهرجان تنوعا في مكوناته حيث ستنظم ندوة فكرية بعنوان «تدبير التنوع الثقافي و التراثي في العصر الرقمي » بورقات مختلفة لكل من الدكتور الحسن أبكاس من المغرب، والدكتورة إشراق قاسم خليل من، الأستاذة زينة الصالحاني من لبنان، الاستاد حسين نهابة  من العراق، الدكتور محمد عالي العبادي من موريتانيا، الاستاد أبو بكر إبراهيم عمر من السودان، الاستاد معاذ الأهدل من اليمن، والكاتب محمد القاطوف من سوريا.

كما أن هذا المهرجان سيمكن من فتح نقاش جاد حول تشجيع اندماج الإعلام الالكتروني في إدارة التنوع الثقافي الذي يعد تحديا في جميع المجتمعات و مكونا أساسيا في تركيبتها ألاجتماعية إذ تتطابق الدول والأمم في تنوع نسيجها الثقافي وتختلف في طرق إدارة هذا التنوع وتدبيريه وهو ما يجعل الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا الإطار ضرورة ملحة.وفي ظل الحاجة إلى إسهام جميع مكونات المجتمع في صناعة مستقبله وبناء ثقافته المشتركة وهويته المؤطرة بقيم الاعتراف والحق والعدل والمساواة والمواطنة الكاملة. وعملا على الإسهام في رفع هذه التحديات من خلال دراسة نماذج إدارة التنوع الثقافي في البلدان المختلفة بهدف تبادل التجارب والخبرات وإضافة عناصر جديدة للنقاش الدائر حول  تحديات التنوع الثقافي، كما أن هذا المهرجان هو فضاء لتبادل الخبرات و الممارسات و المبادرات وأرضية لتطوير الشبكات و التضامن الدولي من خلال تبني سياسات ذات محتوى ثقافي و تنموي

برمجة المهرجان ستعرف تنوع الورشات التدريبية في مختلف المحالات منها الصحافة ألاستقصائية وتقنيات التحقيق الصحفي، ورشة تدريبية في فن تصوير الافلام الوثائقية، ورشة في فن الالقاء و التقديم الإذاعي، ورشة في أساسيات التصوير الصحفي، وورشة في فن هندسة المشاريع،  كما سيعرف المهرجان عرض لتجارب و احياء سهرات فنية مع الفرق التراثية مع زيارات سياحية إلى أهم المعالم التراثية الثقافية بورزازات و سيتم تنظيم مبارة أحسن انجاز في التحقيق الصحفي ، الفيلم الوثائقي ، الصورة الصحفية ، التقديم الإذاعي و هندسة المشاريع للمشاركين في الورشات.

و من المنتظر أن تشارك بالمهرجان حوالي 13 دولة وهي:  المغرب، الجزائر، تونس، مصر، موريتانيا، العراق، لبنان، اليمن، سوريا، فرنسا، هولندا، السودان، الأردن.

 

للتواصل و للمزيد من المعلومات :

 المنسق الاعلامي : عبد الرحيم لبصير

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

العثماني سيرفع الدعم عن الغاز والسكر ويعوّض المستهلكين بالمال مباشرة

علم ، أن البرنامج الحكومي الذي يعتزم رئيس الحكومة الجديدة سعد الدين العثماني عرضه على انظار البرلمان غدا الأربعاء، يتضمن بندا يقضي بمواصلة اصلاح المقاصة ورفع الدعم عن غاز البوتان والسكر مع الاتجاه نحو تعويض الاسر الفقيرة والمتوسطة ماديا مقابل طرح قينينات الغاز بثمنها الحقيقي.
 
وكان عزيز اخنوش قد اشترط على بنكيران في أول لقاء بينهما لبحث امكانية تشكيل اغلبية عدم صرف إعانات مادية مباشرة للفقراء، وهو ما كان يعني انذاك الاعتراض على رفع الدعم عن الغاز الذي يحتكر اخنوش نسبة كبيرة من تسويقه في المغرب.
 
هذا، ويقول المراقبون ان الذي يحتاج ايضا للمراجعة هي تركيبة اسعار الغازوال وليصانص التي مازلت شركات المحروقات تستفيد منها وتعوض بطرق غير قانونية حيث تعطيها الحكومة نسبة كبيرة عن التعويض عن النقل والتخزين وغيرها بطريقة يرتفع معها ثمن المحروقات في محطات التوزيع حيث مازالت شركات التوزيع الكبرى تستفيد من هامش ربح كبير .
 
دادس24/وكالات

إنقاذ امرأة حامل بثلاثة أطفال توائم بالراشيدية

تمكنت المندوبية الاقليمية للصحة بالراشيدية بتنسيق مع المندوبية الاقليمية بورزازات من إنقاذ حياة امرأة في عقدها الثاني، حامل بثلاثة أطفال توائم، أصيبت بنزيف دموي حاد إثر خضوعها لعملية قيصرية.
 
وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، اليوم الاثنين، أن السيدة خضعت لثلاثة تدخلات طبية، احتاجت على إثرها لنقل الدم من فصيلة نادرة، والذي تم جلبه بواسطة المروحية الطبية للوزارة من المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش إلى المركز الاستشفائي الجهوي مولاي علي الشريف بالراشيدية.
 
وأضاف البلاغ أن هذه العملية القيصرية تمت بنجاح بفضل تدخل طاقم طبي وشبه طبي متخصص في أمراض النساء والتوليد والتخدير والانعاش.
 
وأكد المصدر أن الحالة الصحية للأم في تحسن ملحوظ وترقد حاليا بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالراشيدية تحت المراقبة الطبية المركزة، إلى جانب أبنائها الثلاثة الذين يوجدون بمصلحة حديثي الولادة بنفس المستشفى.
 
دادس24/و.م.ع

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف