الفنان الامازيغي أمناي إبن الجنوب الشرقي على القناة العالمية Berbère Télévision

الفنان الامازيغي أمناي إبن الجنوب الشرقي المغربي على القناة العالمية Berbère Télévision

المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

فاز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، ليلة الثلاثاء الأربعاء، في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد منافسة محتدمة مع مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، وفقا لنتائج أولية.
 
وأظهرت النتائج تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، في أصوات المجمع الانتخابي الذي يحتاج أي منهما إلى 270 من أصواته الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بالمنصب.
 
وحصد ترامب حتى الآن 276 من أصوات المجمع الانتخابي، في حين نالت منافسته كلينتون 218 صوتا بعد إعلان النتائج الأولية؛ دون احتساب تقدم المرشح الجمهوري في ولاية ميشغن (16 صوتا) بعد فرز أزيد من 94 في المائة من الأصوات.
 
وفاز المرشح الجمهوري في 27 ولاية هي: ألاباما (9 أصوات)، وإنديانا (11)، وكينتاكي (8)، ومسيسيبي (6)، وأوكلاهوما (7)، وكارولينا الجنوبية (9)، وتنيسي (11)، وويست فيرجينيا (5)، واركنساس (6)، وكنساس (6)؛ بالإضافة إلى لويزيانا (8 أصوات)، ونبراسكا (4)، وداكوتا الجنوبية (3)، وداكوتا الشمالية (3)، ووايومنغ (3)، ومونتانا (3)، وميسوري (10)، واوهايو(18)، وكارولينا الشمالية (15)، وآيداهو (4)، وايوا (6)، وجورجيا (16)، وفلوريدا (29)، ويوتاه (6)، وتكساس (38)، وبينسيلفانيا (20 صوتا)، وألاسكا (3 أصوات)، وويسكنسن (10 أصوات).
 
بينما فازت كلينتون في 18 ولاية هي: كونيكتيكوت (7 أصوات)، ديلاوير (3)، إلينويز (20)، ميريلاند (10)، ماساتشوستس (11)، نيوجيرسي (14)، رود آيلاند (4)، فيرمونت (3)، نيويورك (29)، نيومكسيكو (5)، كاليفورنيا (55)، ولاية واشنطن (12)، اوريغون (7)، وكلورادو (9)؛ فضلاً عن هاوي التي حصلت فيها على (4)، ونيفادا (6)، فيرجينيا (13) وواشنطن العاصمة (3).
 
وتعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية عملية غير مباشرة؛ فكل ولاية لها حصة من أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538 صوتاً. ويحصل المرشح الفائز بأصوات الناخبين على كل أصوات الولاية في المجمع الانتخابي.
 
يذكر أن المرشح الفائز بالرئاسة يتوجب عليه الحصول على 270 صوتاً (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي (538 عضواً).
 
هسبريس

بالصور.. ولادة توأم ملتصق من الرأس والأطباء يؤجلون الفصل

كشف الموقع البريطاني “ديلى ميل” عن ولادة توأم ملتصق من الرأس في بنجلاديش مؤكدًا أن الجراحين احتاروا في حالتهم الصحية وهو ما لم يمكنهم من تحديد موعد عملية الفصل.

ربيعة ورقية” ولدا بحالة التصاق من الرأس، ولم تعرف والدتهما هذه الحالة قبل الولادة، حتى اكتشف الأطباء حالتهما عند الولادة وتم إخراجهم بعملية قيصرية، ثم مكثوا فى العناية المركزة أسبوعين، ولم يحدد الجراحون حتى الآن متى يمكن القيام بعملية الفصل لهم، ولكن الجميع يتوقع أن العملية لم تتم قبل عامين من الآن.

تحكى أم التوأم قائلة: “طوال فترة الحمل كانت حالتى طبيعية لم أشعر بأى تعب حتى تعبت للغاية فى الشهر الثامن من الحمل وبإجراء أشعة الموجات فوق الصوتية أخبرنى الأطباء أنى سألد توأم ملتصق من الرأس، وهنا شعرت بالحزن فلا أعرف كيف سأعتنى بهم وكيف سيكون مصيرهم؟”.

وتابعت: “كتب الطبيب لى دواء يحد من حجم الرأس، حتى حان موعد الولادة، ويعمل الأطباء على مراقبة صحتهما حتى تتم عملية الفصل الجراحى بدون فقدان إحداهما”.

وقال الجراح المتابع لحالة التوأم: “هناك أمل فى فصلهما بدون فقد أحد، وتعتبر حالتهم الصحية أفضل من غيرهن من التوائم، وكل ما نقوم به حاليًا هو إخضاعهما للفحص عن طريق الرنين المغناطيسى والتأكد ما إذا كان العروق الدموية بين رأسهما منفصلة أو مشتركة حتى نضع خطة للعملية الجراحية، والتأكد من المضاعفات التى قد تترتتب على عملية الفصل”.

المصدر : وكالات

عاجل.. سقوط طائرة ألمانيا ومقتل جميع ركابها

كشفت وسائل إعلام ألمانية، قبل قليل، عن سقوط طائرة صغيرة أقلعت من جزيرة أوسيدوم الألمانية في بحر البلطيق أمس، وعلى متنها 3 ركاب.

وأوضحت المصادر ذاتها، بأن الشرطة الألمانية أعلنت اليوم، أن الطائرة سقطت على الأرجح فوق بحيرة شتيتين شمالي ألمانيا.

شوف تيفي

محاولة انقلاب عسكري في تركيا على الرئيس أردوغان

قالت صحيفة يني شفق التركية الجمعة 15 يوليو/ تموز 2016 إن جماعة غولن المعارضة تحاول الاستيلاء على رئاسة الاركان التركية.رئيس وزراء تركيا بن على يلدرم قال إن من الخطأ أن نسمي ما يحدث انقلابا لكنه محاولة من جانب جزء من الجيش

وكالات

عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح على "مطار إسطنبول"

قتل عشرة أشخاص على الأقل جراء هجوم مسلح استهدف، اليوم الثلاثاء، مطار أتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول التركية، إضافة إلى 40 مصابا على الأقل، وفقا لما أوردته مصادر إعلامية محلية.
 
بدوره أعلن وزير العدل التركي أنه "حسب المعطيات الأولية، فإن العدوان الإرهابي في مطار أتاتورك باسطنبول أسفر عن استشهاد حوالي 10 أشخاص وجرح 20 آخرين".
 
وتشير المعلومات المبدئية للسلطات التركية إلى أن انفجارين وقعا إضافة إلى إطلاق نار بموقف السيارات التابع للمطار الواقع في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول، إذ توجهت عشرات من سيارات الإسعاف إلى المكان.
 
وبحسب وسائل الإعلام المحلية فإن سائقي سيارات الأجرة بدؤوا في نقل المصابين إلى المستشفيات، كما ذكرت شبكة "سي إن إن تورك" أن عدد من الإرهابيين نفذوا هجوما انتحاريا حيث يعتقد أنهم فتحوا نيران بنادقهم الآلية قبل أن يفجروا أنفسهم.
 
وأغلقت الشرطة التركية مداخل ومخارج المطار، في إجراء احترازي، بينما دعا رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"، وزير الداخلية "إفكان ألان" بتشكيل خلية أزمة لمتابعة تطورات الحادث.
 
وكالات

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف