"سي أن بي نيوز" تعلن عن وفاة عبد العزيز بوتفليقة

شاء القدر أخيرا أن توافي المنية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في بيته بزيرلدة غرب الجزائر العاصمة. هذا على الأقل ما أكدته مصادر موثوقة للصحيفة الجزائرية » سي أن بي نيوز ». وتشير المصادر المقربة من الرئيس أن الفريق الطبي المتكون من أطباء متخصصين بينهم سويسريين وفرنسيين، أن عبد العزيز بوتفليقة في مرحلة غيبوبة لا رجعة فيها، دماغه لا يعمل وأنه لم يعد قادرا على التنفس الطبيعي. وبمصطلح طبي أكثر دقة، إن الرئيس قد مات سريريا لكن يتنفس اصطناعيا
 
السعيد بوتفليقة لن يستطيع أن يفعل شيئا
 
ووفقا لنفس المصادر، فإن الفريق الطبي قد أقنع السعيد بوتفليقة على عدم اجلاء شقيقه إلى سويسرا : لم يعد يجدي إجلاء الرئيس إلى سويسرا لأنه لا يُمكن إعادته إلى الحياة
 
وتجدر الإشارة إلى أن السعيد بوتفليقة الذي يعاني من سرطان الكلى والبنكرياس، لن يستطيع أن يفعل أي شيء لجعل الناس يعتقدون أن الرئيس الجزائري لا يزال يتمتع بصحة جيدة. وبات جليا الآن أنه في الاستطاعة القول إن الرئيس بوتفليقة أصبح في خبر كان و يُمكن أيضا الإشارة إليه برئيس الجمهورية الجزائرية السابق. إن بوتفليقة الذي لم يعد قادرا على التنفس الطبيعي و مجبرا على التنفس الاصطناعي أصبح في نفس الوضع للوزير الأول الإسرائيلي، أرييل شارون، الذي كان أُعلن أنه في « حالة غيبوبة مزمنة » وأُبقِى على قيد الحياة بمساعدة تكنولوجية لتلبية تعاليم التلمود لأن في الديانة اليهودية، لا ينبغي الإعلان بوفاة شخص إلاّ عندما يتوقف الدم بري اعضائه الحيوية حتى و إن كان ذلك عن طريق التنفس الاصطناعي
 
هل الموت الدماغي، يعني وفاة الفرد؟
 
اتصلت « سي أن بي نيون » مع طبيب متخصص يعمل في قسم العناية المركزة بالمستشفى الجامعي بجينيف، و طلبت منه أن يوضح ماهية المقصود ب « الموت الدماغي » فقال: « هناك تعريفان للموت، يموت الشخص عندما تتوقف نبضات القلب. والنوع الثاني هو الموت الدماغي، ويسمى أيضا « غيبوبة عميقة » و هو عندما، في أعقاب صدمات أو جلطات دماغية ، يتم إتلاف الدماغ و لم يعد الشخص أن يتنفس و تتوقف التفاعلات العصبية بدون ضخ اصطناعي وفي هذه الحالة يتم ابقاء الشخص على قيد الحياة بشكل اصطناعي بالوسائل الميكانيكية والطبية (صيانة التنفس وضغط الدم). وفي الحقيقة تلف الدماغ، يعني في الواقع وفاة الفرد «
 
هل يعتبر الإسلام الميت دماغيا، ميتا؟
 
وفيما يتعلق بالإسلام، ووفقا لقرار صدر عن رابطة العالم الإسلامي ، فإن « المريض الذي أُبقي حيّا بفضل أجهزة دعم اصطناعية يمكن اعتباره ميتا إذا كان ميتا دماغيا و إذا أقرت لجنة مؤلفة من ثلاثة أطباء متخصصين أن هذا الحكم لا رجعة فيه، حتى لو استمرت ضربات القلب تحت تنفس اصطناعي. و في الدين الاسلامي الحنيف يجوز الحكم بالموت بعد التوقف الكامل لضربات القلب والتنفس بعد سحب الأجهزة. و بالتالي في حال سُحبت الأجهزة التنفسية الإصطناعية فإن نبضات قلب عبد العزيز بوتفليقة ستتوقف
 
وحكم عبد العزيز بوتفليقة الجزائر بقبضة من حديد منذ 27 أبريل 1999 لمدة 17 عاما و 10 أشهر و 17 يوما
 
سي أن بي نيوز

"درك البوليساريو" يهاجم سائقين مغاربة بالكركرات

رفعت عناصر القوات المسلحة الملكية والدرك الحربي بالمركز الحدودي الكركرات، درجة اليقظة إلى حدودها القصوى، بعد توصلها بتقارير ميدانية عن دخول مسلحي جبهة البوليساريو في حالة من التوتر الشديد.
 
وأفادت يومية "الصباح" نقلا عن سائقي "طاكسيات" بأنهم يتعرضون لمضايقات بالكركرات من قبل العناصر المسلحة للجبهة منذ انسحاب قوات الدرك الحربي من جانب واحد، اذ تراقب عناصر البوليساريو خروج جميع المركبات عبر مناظير، ويتبادلون المعلومات حول الشاحنات التي تحمل ترقيما مغربيا، أو الشاحنات الأجنبية التي يقودها سائقون مغاربة.
 
ويتتبع مسلحو البوليساريو حركة الشاحنات وهي تسير بسرعة بطيئة في طريق غير معبدة تدهورت بشكل كامل من فرط استعمالها من قبل العربات من الوزن الثقيل.
 
وحين وصول الشاحنات إلى منعرج صغير مغطى بجبل صخري صغير، يهاجمون سائقيها مشهرين أسلحتهم ويقومون بتصفح هياكلها وواقياتها الزجاجية الأمامية بحثا عن أي إشارة إلى المغرب.
 
دادس24 / بديل ـ الرباط

عاجل...وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

علمت "الجريدة" أن التلفزيون الجزائري سيعلن بعد قليل وبشكل رسمي عن وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
 
وأفادت ذات المصادر، أن الإستعدادات تجري على قدم وساق بين قيادات الجيش والمخابرات الجزائرية للإعداد بشكل جيد للإعلان الرسمي عن الخبر.
 
وأضافت ذات المصادر، أن جميع المصالح الحساسة والمسؤولين في كافة التراب الجزائري تلقوا أوامر وتعليمات بالإستعداد لإذاعة ونشر الخبر بشكل رسمي على القناة التلفزيونية الرسمية .
 
جدير بالذكر أن الرئيس الجزائري اعتذر في الأسبوع الماضي عن لقاء المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي غيرت وجهتها نحو كل من مصر وتونس التي حلت بها صباح اليوم الجمعة.
 
ويعاني الرئيس بوتفليقة من مشاكل صحية منذ مدة ألزمته التحرك عبر كرسي متحرك، كما أنه خضع لفحوصات وعلاجات طبية دقيقة بمستشفيات متخصصة في فرنسا في وقت سابق.
 
 و.م.ع

ماركة عالمية تطرح حذاء"حلومة"بـ5500 درهم – صور

لا حديث على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الساعات الأولى من صباح يومه الخميس، إلا عن الحذاء البلاستيكي المشهور باسم “حلومة”، بعد أن قررت شركة “غوتشي” العالمية طرحه في الأسواق.
 
وانتقل ثمن الحذاء، من 13 درهم إلى 5500 درهم، حسب ما هو موضح على الموقع الرسمي للماركة العالمية الإيطالية الموجودة في الأسواق منذ 96 سنة، ما دفع عدد من رواد فايسبوك المغاربة، إلى السخرية.
 
وحددت الماركة الفخمة، ثمن الحذاء في اللون الأبيض الفاتح في 5500 درهم، مقابل 4600 درهم للحذاء في اللون الأسود، والأخضر.
 
وأطلقت “غوتشي” قبل 4 سنوات أحذية رياضية صديقة للبيئة، مصنوعة من البلاستيك الحيوي، القابل للتحلل.
 
 
وك ل

البوليساريو تعدّ مقاتلين إضافيّين لتهديد المغاربة

بعد أول رد رسمي لجبهة البوليساريو على انسحاب الجيش المغربي من منطقة الكركرات، الذي وصفته بـ"المناورة"، تسير الجبهة نحو التصعيد ضد المغرب بعدما قامت، أمس الاثنين، بتخريج دفعة جديدة من المقاتلين في مدرسة "عمي لمخيليل" لتكوين الأطر.
 
هذا التخرج كان تحت إشراف الأمين العام للبوليساريو، إبراهيم غالي، إلى جانب قياديين في الجبهة؛ وذلك بعد يوم واحد من قرار المغرب سحب قواته من منطقة الكركرات.
 
وبحسب ما نشرته منابر إعلامية تابعة لجبهة البوليساريو فإن غالي ثمّن ما وصفها بـ"روح الجاهزية والانضباط لدى الإطارات المتخرجة"، مؤكدا أن "هذا التخرج يهدف إلى تقوية هذه القوات والتأهب لكافة الاحتمالات".
 
وكالات

إسبانيا: عشرات آلاف المتظاهرين في شوارع برشلونة للمطالبة باستقبال المهاجرين

تظاهر نحو 160 ألف شخص السبت في شوارع برشلونة لمطالبة سلطات بلادهم باستقبال آلاف اللاجئين. وبموجب تعهداتها للاتحاد الأوروبي، على إسبانيا أن تستقبل 16 ألف طالب لجوء سبق أن تم استقبالهم في دول أخرى اعتبارا من 2015. لكن 1100 منهم وصلوا حتى الآن إلى البلاد.
 
نحو 160 ألف شخص تظاهروا السبت في برشلونة للمطالبة بأن تستقبل إسبانيا "اعتبارا من الآن" آلاف اللاجئين كما تعهدت في 2015 بحسب أرقام للشرطة البلدية.
 
وكانت رئيسة البلدية اليسارية لثاني مدن إسبانيا أدا كولو دعت المتظاهرين إلى "النزول إلى الشارع بأعداد كبيرة" في إطار هذه المسيرة بعنوان "نريد أن نستقبل".
 
"لا أعذار فلنستقبل الآن"
 
وحمل العديد منهم لافتات كتب عليها "لا أعذار فلنستقبل الآن" و"بلادنا هي بلادكم".
 
وبموجب تعهداتها للاتحاد الأوروبي، على إسبانيا أن تستقبل 16 ألف طالب لجوء سبق أن تم استقبالهم في دول أخرى اعتبارا من 2015. لكن 1100 منهم وصلوا حتى الآن إلى البلاد.
 
وتظاهر جاسينت كوميل (62 عاما) مع أفراد أسرته وأصدقائه وقال لوكالة الأنباء الفرنسية "لم تتخذ أوروبا خطوات كافية خصوصا إسبانيا". وأضاف "نطالب بحد أدنى من الكرامة، بأن يصل هذا العدد من اللاجئين" مؤكدا أن "كل شيء جاهز في كاتالونيا لاستقبالهم".
 
وانتهت التظاهرة رمزيا على ضفاف المتوسط حيث قضى أكثر من خمسة آلاف مهاجر في 2016. وألقى عدد من الأشخاص كلمات نقلها التلفزيون الكاتالوني مباشرة.
 
والأربعاء، اعتبرت ميرسي كونيسا رئيسة إقليم برشلونة أن "من المعيب" أن تستقبل إسبانيا ألف لاجىء فقط. وإلى جانب رؤساء بلديات مدن كاتالونيا، طالبت المفوضية الأوروبية "بأن تعاقب بشدة" الدول التي لا تفي تعهداتها في هذا المضمار.
 
وكانت برشلونة قدمت اعتبارا من آب/أغسطس 2015 خطة لاستقبال لاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان وإريتريا.
 
وكالات

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف