فدرالية فناني ومبدعي جهة درعة تافيلالت تعقد جمعا عاما تأسيسيا

تتشرف اللجنة التحضيرية لفدرالية فناني ومبدعي جهة درعة تافيلالت بإخبار كافة المعنيين  أنها سوف تعقد جمع عام  التأسيسي   للفيدرالية ، في اجل سيعلن عنه في حينه،  وتأكد اللجنة التحضيرية على ان باب الانتساب للفيدرالية مفتوحاً أمام كافة الجمعيات الفنية والموسيقية وكدا الفنانين والمبدعين بجهة درعة تافيلالت، موجهة الدعوة لهم لتعبئة طلب الانتساب لدى اعضاء اللجنة التحضيرية المبينين اسفله او تعبئته واراسله الى البريد الإلكتروني التالي : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
 
علماً بأن آخر موعد للانتساب سيكون يوم الخميس 30 ماس 2017 
 
ومن جملة الأهداف المتوخية وراء تأسيس الفيدرالية ، دراسة أوضاع المشهد الفني والموسيقي بجهة درعة تافيلالت وكذا جمع شمل فناني ومبدعي الجهة  من أجل العمل على الترافع عن حقوق الفنان، والدفاع عن الفن والابداع والرقي بهما ورد الاعتبار للفنان وإخراجه من دائرة التهميش والعزلة التي يعيشها.
 
عن اللجنة التحضيرية
 
 عبد الصمد بوطالب 0669423271 عن اقليم ورزازات
 
 حساين خالق  0666167282 عن اقليم تنغير
 
 سعيد اصغير :  0662351220  عن ارفود وزاكورة
 
 مبارك فلاح: 0666227709 عن اقليم الراشيدية
 
 حميد اثري:   0677751040 اقليم ميدلت

بنكيران : الملك يفرج كربات الشعوب الافريقية والشعب المغربي يهان

في خرجة مثيرة تحمل اكثر من علامة استفهام قال رئيس الحكومة  المعين عبدالاله بنكيران اليوم السبت ان الملك يساعد الشعوب الافريقية  في حين يتعرض الشعب المغربي للاهانة .
 
ذات المسؤول وهو يتحدث خلال الجمع العام العادي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  قال " لا يمكن أن يذهب الملك إلى تفريج كربات بعض الشعوب الإفريقية، ونهين الشعب المغرب”، قبل أن يضيف ” هذه إهانة للشعب المغربي، إذا لم نحترم إرادته الحقيقية، وخيبنا آماله في تشكيل الحكومة”.
 
وفيما يشبه التحدي نبه بنكيران جهات مقصودة دون تسميتها مفصحا ان  المغرب سيمر من صراعات سياسية مضيفا بالقول " المسار يبدو ما يزال طويلاً، والمراحل المقبلة ستكون صعبة، وسنتصرف فيها بما يقتضيه المسار الذي سرنا فيه طيلة 40 سنة، والذي جعل منّا فاعلاً أساسياً في الوطن”.
 
وتفاعلا مع هذا التصريح المفاجئ جاءت التعليقات الفيسبوكية غاضبة من الطريقة التي اراد بها بنكيران تبخيس مجهودات الملك فيما يرى البعض الاخر ان بنكيران لم يعد قادرا عن الاستمرار في الصوم عن الكلام وهو المسؤول الذي دعا الى التزام الصمت وذلك لعدم  التشويش على استعداد البلاد للعودة لمنظمة الاتحاد الافريقي .
 
وقال البعض الاخر ردا على هذا الخروج ان بنكيران تلقى اشارات بالتزام الصمت احتراما لتحركات الملك استعدادا للعودة الى منظمة الاتحاد الافريقي غير ان بنكيران كما يعرف عنه لا يمكن ان يظل صامتا سيما وان غضبا داخل الحزب يزداد اتساعا بسبب الطريقة التي يراد بها تشكيل الحكومة .
 
واذا كان البعض يربط بين هذا التصريح وما لحق بنكيران من هزائم في السابق من الايام ، فالبعض الاخر يقر ان بنكيران يمكن ان يكون قد تلقى اشارات قوية بضرورة خضوعه للمرحلة وما تتطلبه من انصياع خدمة للوطن وهو الشيء الذي يراه بنكيران مستحيلا بل خسارة قد تربك صفوف حزب العدالة والتنمية الذي جاء على راس الاحزاب في الانتخابات الاخيرة . 
 
هبة بريس

تنغير... تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية بقلعة مكونة

في اطار ارساء ثقافة السلامة الطرقية والاستعمال الامن للطريق وتخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة. وتحت إشراف عامل إقليم تنغير السيد عبد الحكيم النجار، نظمت مدرسة قلعة مكونة وكغيرها بعدد من المؤسسات التعليمة بإقليم تنغير يومه السبت 18/02/2017 لقاء تحسيسا لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة تحت شعار ” خارج المدينة لنضاعف الحذر” .
 
ويتوخى من النشاط التحسيسي حسب المنظمين ل جريدة “تنغير انفو” جعل التلميذ/ة يكتسب ثقافة مرورية وما ينبغي التحلي به من سلوك مدني واع و مسؤول اثناء استعمال الطريق العمومي تجنبا لحوادث السير.
 
وتهدف المؤسسة من خلال تخليدها لليوم الوطني للسلامة الطرقية تحسيس التلاميذ بضرورة الإلمام بقانون السير تفاديا لوقوع حوادث السير الخطيرة التي تعيشها طرقات المملكة . وتعتبر هذه الحملة فرصة لتلاميذ المدرسة من أجل اكتساب ومعرفة قواعد ونظام اجتياز الطرق وما ينبغي التحلي به من سلوك مدني واع وملتزم أثناء استعمال الطريق العمومي تجنبا لحوادث السير المميتة.
 
انطلقت أشغال هذا اللقاء التحسيسي بتحية العلم ، تلتها أناشيد ترحبية بالضيوف ، وأهمية هذا اليوم الوطني في المحافظة على سلامة صحة الإنسان التي لا تقدر بثمن من إلقاء تلميذات و تلاميذ المؤسسة .
 
وتضمن هذا النشاط التحسيسي الذي استفاد منه تلاميذ و تلميذات المؤسسة التعليمية بقلعة مكونة من عرضين نظري وتطبيقي حول السلامة الطرقية من تأطير رجال الدرك الملكي بتنغير،حيث تعرف التلاميذ على بعض إحصائيات حوادث السير وأسباب الحوادث والعوامل المرتبطة بمستعملي الطريق .كما تضمن برنامج الحملة التحسيسية عرض تطبيقي حول كيفية المرور باحترام علامات المرور بالنسبة للراجلين أو مستعملي الدراجات الهوائية وذلك برسم مدار طرقي بساحة المؤسسة .
 
وقد زار عامل الإقليم و الوفد المرافق له ، جملة من الورشات المقامة على هامش المناسبة بمدرسة قلعة مكونة.
وسط شارع محمد الخامس أمام المؤسسة نظمت ورشة تطبيقية جسدت كيفية التدخل عند حدوث حادثة سير، شارك فيها كل من الدرك الملكي ، الوقاية المدنية ، الهلال الأحمر المغربي  وبعض من تلاميذ المؤسسة.
 
وقد حضر جميع الاطر التربوية التابعة لهذه المؤسسة،وعامل إقليم تنغير السيد عبد الحكيم النجار والوفد المرافق له والنائب الاقليمي ، وجانب من امهات واباء التلاميذ.
 
دادس24 / - تنغير انفو

ورزازات: دورات تكوينية لفائدة منتخبي وموظفي الجماعات حول "التنمية المحلية"

على مدى ثلاثة أيام من فبراير الجاري، استفاد منتخبي وموظفي الجماعات الترابية بإقليم ورزازات من دوراتتكوينية في موضوع " التنمية المحلية رهينة بدعم وتكوين الفاعلين المحليين"، نظمها المجلس الاقليمي لورزازات بشراكة مع مؤسسة هانز سايدل الالمانية.

وتمحورت الدورات حول موضوع المقاربة القانونية في اطار القانون الجديد و دور الفاعلين في التخطيط الترابي .

و نوه عامل الاقليم في كلمة افتتاحية له بالمناسبة  باختيار هذا الموضوع و لكون الدورة تسعى لخلق ديناميكية مهمة في ظل الاطار القانوني الجديد والتخطيط الترابي ، ومذكرا بأهمية الدورات التكوينية خصوصا العنصر البشري فهو يشكل ضرورة انية للنهوض بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية ولتطوير مهارات وقدرات الموظفين والمنتخبين لكسب رهانات الحكامة ولتقوية العمل لأجل اعداد برامج تنموية المتعلقة بالجماعات الترابية ولتدبير الشأن المحلي ولتنزيل الجهوية الموسعة بشكل ملائم ولأجل تحسين العلاقة بين الادارة والمواطن من خلال اعتماد سياسة القرب وايضا مواجهة ضعف الاداء .

رئيس المجلس الاقليمي لورزازات بدوره نوه بعمل المؤسسة على دعمها المتواصل للمجلس ، وايمانا منه بأهمية التكوين وتقوية قدرات الفاعلين والفاعلات لمسايرة مختلف الضروريات ولتمكين الجماعات الترابية ومكونات الاقليم  من اكتساب المعرفة الازمة لممارسة مهامها واختصاصها وفي انسجام تام مع القوانين وتقنيات التدبير العصري واستمرارا للاستراتيجية التنموية التي نهجها المجلس لإعداد برامجه للتنمية وانفتاحه الدائم والمستمر على الجماعات الترابية المشكلة للإقليم باعتبارها شريكا استراتيجيا في وضع المجلس مجموعة من الدورات التكوينية لفائدة المنتخبين والموظفين الجماعيين و لفعاليات المجتمع المدني بالإقليم لدعم وتقوية قدرات الموظفين والمنتخبين حول اليات تدبير الشأن المحلي تحت شعار التنمية المحلية رهينة بدعم وتكوين الفاعلين المحليين ويندرج هذا البرنامج التكويني لتنزيل استراتيجية المجلس لتقوية قدرات برامج جماعات الاقليم وتكوين المنتخبين والموظفين وتمكين ازيد من 160 موظف جماعي ومنتخب وفاعل جمعوي من تقنيات تدبير الشأن المحلي ومجالات التنمية ومستجدات القوانين والنصوص التنظيمية للمجالس الترابية اهمية تنفيد ولتتبع برامج عمل الجماعات الترابية  ،لتقنيات الترافع وتثمين الموارد البشرية تقنيات التواصل وتهدف الدورات التكوينية ايضا لتأهيل دور الجماعة لمسايرة  الاصلاح المؤسساتي وتنزيل برامج تنموية مشتركة.

 

البصير عبد الرحيم

مصير مجهول يلف سيارة تقل أستاذات علقت بجبال تنغير

علمت الجريدة  من مصدر مطلع، أن سيارة للنقل المزدوج تقل أزيد من 38 شخصا بينهم سبعة أستاذات، قد علقت على مستوى المنطقة المسماة “إغير ن ادقي” وسط جبال “تيزي نايت حمد” بالمجال الترابي لجماعة “إغيل نومكون”، بإقليم تنغير، بعد أن انحرفت عن مسارها بفعل ذوبان الثلوج الذي أدى إلى انزلاقها.
 
وقال لحسن أوهرى، رئيس جمعية مفتاح الخير للتنمية بمنطقة “أوزيغيمت” التي ينتمي إليها العالقون، في تصريح لجريدة “العمق”، إن أزيد من 38 شخص بينهم معلمات يدرسن بفرعيات المنطقة، قد علقوا في المكان المسمى “إغير ن ادقي”، إثر انزلاق السيارة التي كانت تقلهم بفعل توحل الطريق.
 
وأَضاف الفاعل الجمعوي، أوهرى، أنه ربط الاتصال بعمالة إقليم تنغير والسلطة المحلية بإغيل نومكون وكذا رئيس الجماعة منذ الساعة الحادية عشرة صباحا من أجل التدخل لإنقاذ العالقين، غير أنه إلى حدود الخامسة مساء لم يعر أي مسؤول أي اهتمام للموضوع، متسائلا إن كان مسؤولو المنطقة قد استوعبوا جيدا خطاب الملك الشهير خلال افتتاح البرلمان بداية أكتوبر الماضي.
 
ومن جهته أكد الأستاذ لحسن أزغاري للجريدة، بصفته مديرا لمجموعة مدارس بوتغرار، ومكلفا بإدارة مجموعة مدارس “اوزيغمت” التي تعمل بها الأستاذات العالقات رفقة باقي المواطنين، ءأكدء أنه أبلغ مديرية التعليم بإقليم تنغير وكذا السلطات الإقليمية والمحلية بالواقعة من أجل التدخل لمساعدة العالقين، مضيفا أنه حاول الاتصال بالأستاذات للاطمئنان على حالتهن غير أن شبكة الاتصالات منعدمة في تلك المنطقة مما جعل أخبارهم مجهولة ومنقطعة منذ الصباح.
 
دادس24 / جمال أمدوري ــ العمق

أوزيغمت ...الثلوج تحاصر ومديرية التجهيز توضح

يعيش سكان حوالي سبعة عشر دوارا، بمنطقة أوزيغيمت، التابعة للنفوذ الترابي لجماعة أغيل أمكون إقليم تنغير، حصارا طبيعيا، سببته التساقطات الثلجية التي نزلت خلال اليومين الماضيين على سلسلة الجبال المحيطة بها.
 
وأكد سعيد عمي، فاعل جمعوي بأوزيغيمت، أن المحورين الطرقيين الرابطين بين أوزيغيمت وبين أغيل نمكون وبين أوزيغيمت وبين أزيلال مقطوعان منذ يوم أمس السبت، مشيرا إلى أن قاطني سبعة عشر دوارا يعيشون ليومين متتاليين في عزلة شبه تامة.
 
وأضاف الفاعل الجمعوي، ضمن تصريحه، أن السكان عبروا عن تذمرهم مما يعيشونه بسبب الحصار الثلجي، وشددوا على كونهم يعانون نقصا حادا في وسائل التدفئة. كما يعاني الأطفال من انخفاض درجة الحرارة بالمنطقة، مذكرين أن عدد المقالات والتقارير الصحافية التي تناولت معاناة منطقة أوزيغيمت تفوق حجم الثلوج والأمطار التي تتساقط على جبالها دون أن تغيير يذكر، حسب تعبيرهم تعبيرهم.
 
وطالب السكان كلا من عامل إقليم تنغير والمنتخبين والمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بالتدخل العاجل من أجل إزاحة الثلوج على المسلك الطرقي الوحيد، والعمل على فك العزلة عنها.
 
من جهتها، أكدت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل أن عددا من الطرق بإقليم تنغير عرفت انقطاعا جراء التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها الإقليم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
وأوضح عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل بتنغير، في تصريح  أن التساقطات الثلجية أدت إلى إغلاق المحور الطرقي الرابط بين تنغير وبين إملشيل عبر أيت هاني، مؤكدا أن مصالح التجهيز سخرت كل إمكاناتها البشرية واللوجستيكية تدخلت وعملت على فتح الطريق في وجه المواطنين.
 
وأفاد المتحدث بأن كاسحات الثلوج لا تزال في عمل مستمر من أجل فتح المحور الطرقي الرابط بين المدون وبين أوزيغيمت (الطريق الإقليمية رقم 1517)، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يتم الانتهاء من أشغال فتح هذا المسلك الطرقي غدا الاثنين في حالة ما إن توقفت الثلوج.
 
وزاد عزمي، في حديثه ، أن المحور الطرقي الرابط بين بومالن دادس وبين أمسمرير عرف انقطاعات آنية على مستوى مجموعة من النقط جراء الفيضانات وتساقط الأحجار بسبب الأمطار القوية التي عرفتها هذه المنطقة والتي أسهمت في ارتفاع منسوب المياه بواد دادس، حيث تدخلت فرق التجهيز بتنغير من أجل إرجاع الوضع إلى ما كان عليه باستعمال جرافتين وكاسحة ثلوج، حسب تصريح المتحدث.
 
محمد أيت حساين

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف