أيت سدرات السهل الغربية... المنتدى المغربي للتنمية والتضامن ينظم مخيما صيفيا

المنتدى المغربي للتنمية والتضامن فرع أيت سدرات السهل الغربية بدعم من وزارة الشباب والرياضة
 
ينظم المخيم الصيفي   تحت شعار احبك ياوطني .بمدينة الصويرة المرحلة الثالثة وذلك من 25 يوليوز إلى 5غشت 2017
 
شروط المشاركة 
السن: من 8 إلى 14 سنة
ملئ استمارة المشاركة و المصادقة عليها 
عقد ازدياد أو نسخة  من صفحة سجل الحالة المدنية 
شهادة طبية 
صورتان  فوتوغرافيتان 
مبلغ المشاركة 400 درهم.
 
و للمزيد من المعلومات الاتصال بنا  على:
0662899386-
 
0670225578
 
 0666748670
 
ملحوظة المقاعد محدودة في  30 مقعد  واخر اجل لتلقي الطلبات  هو يوم 24 يوليوز 2017

ورزازات... اجتماع تنسيقي استعدادا للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية والتنمية المستدامة

أكد السعيد افروخ رئيس المجلس الإقليمي لورزازات في تصريح لجريدة قصبة نيوز ان الإعدادات جارية ومتواصلة بشكل مكثف بعد ترشيح ورزازات لاستضافة المنتدى الدولي للسياحة التضامنية والتنمية المستدامة شهر أكتوبر سنة 2018 .
 
وفي اجتماع للمجلس الإقليمي لورزازات أمس الجمعة هو الرابع من نوعه نظم بقصر المؤتمرات بمناسبة ترشيح ورزازات لاحتضان هذا المنتدى الدولي الذي اعتبره السيد السعيد افروخ استثنائيا حينما حضره المنسق الدولي للمنتدى السيد جون ماري كولومبو والوفد المرافق له من أجل الوقوف على الاستعدادات وعلى تعبئة المسؤولين على كافة المستويات من أجل الانخراط اولا في هذه التظاهرة العالمية الكبرى وبذل الجهود لإنجاحها .
 
وفي لقاء مع وزير السياحة السيد محمد ساجد الأسبوع المنصرم بالرباط، سبق هذا الاجتماع أكد السعيد افروخ انخراط الوزارة في تبني هذه الفكرة التي تروم النهوض بالسياحة التضامنية التي يعتمد عليها المغرب بشكل كبير، مضيفا أن ارتسامات الوفد كانت جيدة في هذا اللقاء، الذي تلاه بعد ذلك لقاءا هنا بمدينة ورزازات مع عامل الاقليم السيد صالح بن  ايطو صباح أمس الجمعة قبل انطلاق هذا الاجتماع بقصر المؤتمرات مؤكدا تجاوبه مع الفكرة وانخراط السلطات المحلية في هذا المنتدى العالمي .
 
وينضاف هذا الإنجاز إلى سجل الإنجازات يقول سعيد افروخ التي تمت في هذا الإقليم خصوصا وأن هذا المنتدى لن يقتصر على الصبغة الإقليمية بل اتسعت ليكون جهويا حيت سينظم على مستوى مناطق الواحات من فكيك إلى طاطا كشريط  واحي يتألف من 7 أقاليم هي: زاكورة، تينغير، الراشيدية ميدلت و ورزازات التي ستحتضن فعاليات هذا المنتدى الذي سيدوم اسبوعا كاملا في شهر أكتوبر 2018 المقبل
 
ويستقبل المنتدى عدد من القوافل للوقوف على ما تزخر به المنطقة من غنى ومن إشكالات كذلك التي تطرحها الواحات، وإيجاد أجوبة وحلول تدخل في برمجة جميع الفاعلين للنهوض بالواحات.
 
وحضر هذا الاجتماع عدد هام من الضيوف وممثلوا المجالس الإقليمية لجهة درعة تافيلالت، وممثل عن  رئيس الجهة، والمندوب الإقليمي لوزارة السياحة، والمجالس الترابية بالمنطقة المعنية  بشكل مباشر وممثلوا الغرف الفلاحية، غرفة التجارة والصناعة،  وغرفة الصناعة التقليدية، و ممثلوا المصالح الخارجية ومؤسسات الدولة وعدد من الجمعيات الفاعلة لها تقل كبير  في هذه المنطقة وأخرى لها اهتمام مباشر إما بالواحات إما بالسياحة التضامنية، كما حضره ممثلوا المنابر الإعلامية المختلفة.
 
ورزازات - مروان قراب

تطورات مثيرة في قضية اعتصام عمال شركة للمناولة المعدنية بتنغير

في تطورات مثيرة حول قضية شركة "كلومين" للمعادن التي دخل العشرات من عمالها في اعتصام مفتوح على توقيف عملهم بمنجم الفضة بإميضر إقليم تنغير، علمت "المساء"  أن المحكمة التجارية بمكناس قضت بفسخ مخطط الاستمرارية لشركة كلومين الكائن مقرها الاجتماعي بالمنطقة الصناعية بالرشيدية، وبفتح التصفية القضائية في حقها منذ تاريخ 27 أبريل المنصرم، وهو ما لم يكون في علم العمال الذين صدموا يوم الأحد المنصرم  إثر إعلان مسؤل الورش المحلي بمنجم إميضر عن منع العمال من الالتحاق بعملهم ودخولهم في اعتصام مفتوح رفضا لفقدانهم الشغل.
 
 
وحصلت "المساء" على نسخة من الإشعار القضائي للحكم 15 الصادر عن المحكمة التجارية في الملف التجاري عدد 09/8308/2017 في حق الشركة المسجلة بالسجل التجاري بالرشيدية رقم " 2053 تحليلي" والذي ينص على أن تاريخ التوقف عن الدفع هو نفسه المحدد بالحكم القاضي بفتح مسطرة التسوية القضائية أي 18 شهرا السابقة لتاريخ فتح مسطرة التسوية القضائية، وهو الشيئ الذي أكده، لحو المربوح أحد ممثلي الشركة في تصريح ل"المساء"، والذي كشف عما وصفه بصعوبات واجهتها الشركة لسنوات قبل الوصول إلى هذه المرحلة.
 
 
و تعليقا على احتجاج عمال الشركة٬ التي تشتغل في إطار المناولة مع شركة معادن إميضر التابعة لمجموعة مناجم، والقرار القاضي إلى تصفية الشركة٬ كشف المستشار البرلماني لحو المربوح عما أسماه " وجود عصابات تتاجر في أحكام قضائية في ملفات وهمية للحوادث المهنية٬ ينتج عنها تغريم الشركات بمبالغ مالية مبالغ فيها٬ وهو ما يساهم في إعدام المقاولات التي تعيش أصلا ظروفا صعبة بسبب ندرة المناولة في القطاع المعدني"٬ داعيا إلى ضرورة الضرب بيد من حديد على أيدي أشخاص يعرفهم الجميع في تنغير يتاجرون في هذه الملفات على حساب المقاولات المشغلة.
 
 
وفي السياق ذاته، قال المربوح، الذي يوجد في مهمة خارج المغرب، في تصريح عبر الهاتف ل"المساء" إن الصفة القانونية للشركة، التي كانت في وضعية التصفية القضائية وفق القانون المتعلق ب"صعوبات المقاولة" منذ سنتين،  قد انتهت وأن الأمر بيد القضاء الذي سيباشر إجراءات تصفية ممتلكات الشركة وتسوية وضعيات المدينين والعمال.
 
 
وأكد " أن شركة " كلومين" لم تحقق أرباحا منذ إنشائخا فيما أنجزت استثمارات طيلة 20 سنة وذلك راجع لصعوبة أوراش المناولة المعدنية التي تشتغل فيها وكذا التراجع المستثمر لرقم المعاملات، والذي لا يتجاوز تسعة ملايين درهم سنويا تؤدي منها أزيد من 7 ملايين درهم في الأجور (أزيد من 600 ألف درهم شهريا).
 
 
وكشف المتحدث ذاته أن هذه العصابات تشتغل مع جهات في القضاء حول ملفات وهمية للأمراض المهنية والحوادث٬ كانت الشركة من بين ضحاياها من خلال أدائها لأزيد من 400 مليون سنتيم في إطار أحكام قضائية بنسب عجز  خيالية في هذه الملفات المرضية. مضيفا أن حصته من المساهمة لتجاوز صعوبات المقاولة كلفته بشكل شخصي أزيد من 250 سنتيم.
 
 
وزاد المصدر ذاته٬ أن المقاولة صمدت طيلة 20 سنة وخلال فترة دخولها في التصفية القضائية واستطاعت أن تستمر وأن تحافظ على حقوق العمال، قبل أن يتخذ في حقها قرار التصفية بشكل نهائي، وأن استمرارها غير ممكن بقوة القانون.
 
نبارك أمرو - المساء

اعتصام متضررين من الحركة الانتقالية في تنغير

دخل العشرات من الأساتذة والأستاذات، المتضررين من الحركتين الانتقاليتين الوطنية والجهوية و المعلن عنها مؤخرا، منذ زوال اليوم الجمعة، في اعتصام إنذاري لمدة 48 ساعة، أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنغير، مؤازرين بالنقابات الأربع التابعة لكل الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل، للاحتجاج على نتائج الحركتين المذكورتين.
 
وعبّر المعتصمون والمعتصمات عن استنكارهم "للطريقة الارتجالية وغير المنصفة" التي دبرت بها الوزارة المعنية الحركتين الانتقاليتين سالفتي الذكر، معلنين رفضهم للنتائج التي أسفرت عنها الحركتان والتي وصفوها بغير القانونية، محملين كامل المسؤولية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في حالة وقوع ارتباك في الدخول المدرسي المقبل، نظرا لعزمهما الاستمرار في الاحتجاج إلى حين تحقيق المطالب، حسب تعبير المتضررين المعنيين.
 
عبد الصمد حجري، عضو التنسيقية الإقليمية للأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية بتنغير، قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هذا الاعتصام جاء بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمت صباح اليوم من لدن التنسيقية بدعم من النقابات التعليمية الأربع، أمام مقر المديرية الإقليمية، موضحا أن المدير الإقليمي استقبل لجنة الحوار المنبثقة من التنسيقية وفتح معها الحوار؛ إلا أن اللجنة لم تتوصل بأي جديد في حوارها مع المسؤول الإقليمي.
 
وأضاف المتحدث أن التنسيقية قامت، انطلاقا من عدم التوصل بأي جديد في الحوار الذي جرى مع المدير الإقليمي، بإعلان اعتصام إنذاري مدته 48 ساعة، موضحا أن المعتصمين عازمون على خوض أشكال نضالية أخرى أكثر تصعيدية في حالة عدم التجاوب مع مطالبهم التي توجد بين يدي المسؤولين بكل من الوزارة والأكاديمية والمديرية الإقليمية.
 
من جهتها، قالت إحدى المتضررات من هذه الحركة، والتي فضّلت عدم الكشف عن هويتها للعموم، إن الوزارة دبرت نتائج الحركة الانتقالية بالطريقة التي أرادت دون إشراك التمثيليات النقابية، موضحة أن نساء ورجال التعليم المتضررين من هذه الحركة سيصمدون أمام الصمت المطبق من لدن الوزارة المعنية إلى حين تحقيق المطالب، حتى وإن اقتضى الأمر الموت من أجل حقوقنا المشروعة، وفق تعبيرها.
 
حري بالذكر أن الأساتذة والأستاذات المعتصمين، رفقة أطفالهم، نظموا، طيلة الأسبوعين الماضيين، وقفات ومسيرات احتجاجية، حملوا من خلالها الوزارة الوصية على قطاع التعليم مسؤولية الاحتقان الاجتماعي، نتيجة إقصاء شريحة عريضة من المنتمين إلى المديرية الإقليمية نفسها، مؤكدين على حق الجميع في الانتقال في إطار تكافؤ الفرص والمساواة بين كافة المشاركين.
 
محمد آيت حساين

ايت واسيف : لقاء تواصلي لإعداد برنامج محو الامية

نشط منسق برنامج محو الامية بإقليم تنغير ،  وممثل شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديموقراطية  ، السيد محمد منصوري  يوم 14 يوليوز 2017 لقاء موسعا بالقاعة المتعددة الاختصاصات بأيت واسيف. استهدف مجموعة من جمعيات الاقليم من اجل وضع تصور تشاركي وواقعي لبرنامج محو الامية بالاقليم للموسم القادم 2017/2018 .
 
 واستعرض في تدخله الطموح الذي يحدو الجميع  من اجل تغطية  اكبر عدد من الجماعات  ودعا كل الفاعلين الى رفع هأ التحدي .إذ ان  يتأتى ذلك  الا بفعل اعداد ملف قوي يساهم المشرفون والجمعيات المتدخلة في اعداده.. وأشار في معرض بسطه لغايات اللقاء أن برنامج محو الامية بالمنطقة  لن يكتمل الا بخلق انشطة موازية متنوعة ترمي الى الرفع من شأن المستهدفين وتوسيع  مدارك اهتماماتهم  .
 
وبعد نقاش مستفيض ، أجمع الكل على ان تكامل اركان البرنامج سيتم بفعل تظافر جهود الجمعيات المتدخلة والمشاركة والداعمة ..
 
دادس24

إيقاف أشخاص يبحثون عن "كنز" في قلعة مكونة

تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بقلعة مكونة من إيقاف ثلاثة أشخاص، ينحدرون من ضواحي قلعة مكونة، كانوا بصدد "البحث عن كنز"، مستعملين آلة متطورة، وذلك بدوار "اكرزكا" بالجماعة الترابية اغيل نمكون، بإقليم تنغير.
 
وكانت مصالح الدرك الملكي بقلعة مكونة توصلت بإخبارية من أحد مصادرها تفيد بأن أشخاصا غرباء بصدد الحفر بالمنطقة قصد البحث عن كنز، ما حذا بفرقة منها إلى التحرك الفوري إلى المكان، حيث عملت على إيقاف المشتبه فيهم وحجز الوسائل التي كانوا يستعملونها في عملية الحفر.
 
وبأمر من النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بورزازات، تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية، إلى حين عرضهم على أنظار المحكمة ذاتها لمتابعتهم بالمنسوب إليهم.
 
محمد ايت حساين

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف