آيت واسيف.. دورة تكوينية للمنظمة المغربية للإغاثة والإنقاذ

 عرف الملتقى الثاني لنساء آيت واسيف تحت شعار" التمكين الاقتصادي للمرأة أساس التنمية. وذلك أيام. 24ــ25ـــ26 مارس 2017 . مساهمة ومشاركة جد متميزة للمنظمة المغربية للإغاثة والإنقاذ فرع قلعة مكونة التي قدم اعضاوها للجمهور العريض عروضاً تطبيقة حول الإسعافات الأولية طيلة أيام الملتقى كما ساهمت هذه المنظمة بشكل فعال في نجاح الملتقى. فاستحقت بذلك تنويه الجهات المنظمة.

جديد بالذكر ان الملتقى حضي بتغطية إعلامية  الجريدة الالكترونية" دادس24 "  محلية مشكورة وعرف حضور جمهور واسع طيلة الأيام الثلات قدرت بحوالي 8000 متتبع ومتتبعة.

مجموعة مدارس ايت سيدي مولود : وحدة ايت يول تحتفي باليوم العالمي للشعر

بمبادرة من الطاقم التربوي العامل بالوحدة المدرسية ايت يول وبتنسيق مع ادارة المؤسسة تم يوم السبت 25/03/2017  تخليد اليوم العالمي للشعر الذي يصادف الاحتفال الاممي به كل 21مارس من كل سنة وقد تم اختيار شعار :  " التعبير الشعري بوابة لتنمية الاحساس بالجمال وتقوية قدرة التعبير الشفوي عند الاطفال" بالمناسبة اتيحت الفرصة للمشاركين من تلاميذ الوحدة المدرسية  للتعبير بجميع اللغات مما ساهم في الاستمتاع  والاستماع الى قصائد شعرية بالصورة والصوت وكلها تساهم في تعزيز الانسانية المشتركة  بين جميع الافراد وفي كافة ارجاء العالم  لما يتشاطرونه من التساؤلات والمشاعروقد أثبت الشعر الذي يعد حجر الأساس في الحفاظ على الهوية والتقاليد الثقافية الشفهية - على مر العصور - قدرته الفائقة على التواصل الأكثر عمقاً للثقافات المتنوعة . وفي سؤال طرحناه على الاستاذ عمر ايت سعيد المشرف على تنسيق اشغال هذه التظاهرة التربوية  : ما الهدف من تخليد هذا اليوم؟ فاجاب :                                                                                                                       " تحتفل اليونسكوسنويا باليوم العالمي للشعر. حيث اُعتمد في أثناء الدورة الثلاثين لليونسكو - التي عقدت في عام 1999 بباريس-مقررا بإعلان 21 مارس من كل عام يوما عالميا للشعرو إن الهدف الرئيسي من ذلك هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية. وعلاوة على ذلك، فإن الغرض من هذا اليوم هو دعم الشعر، والعودة إلى التقاليد الشفوية للأمسيات الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم وغيرها، كما أن الهدف منه أيضا هو دعم دور النشر وابداعات الشعراء الشباب ، ورسم صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام بحيث لاينظر إلى الشعر بعد ذلك كونه شكلا قديما من أشكال الفن.ان لاطفالنا قدرات شعرية  فائقة يكفي اتاحة  الفرصة للاستماع اليهم وتحفيزهم على الابداع ".

الجماعة القروية ايت سدرات السهل الشرقية

الوحدة المدرسية ايت يول

ميمون تافويت

 

 

 

الاستعدادات جارية لتصوير فيلم ضخم ببومالن دادس

  قصر  من خشب وقصب وجبص وسط السوق القديم  ببومالن دادس قبل اكتماله استعدادا  للشروع في تصوير الفيلم الصيني الضخم " عاصفة الصحراء " الذي يروي قصة محتجزين في اليمن  وقت ما سمي ب " الربيع العربي "  يسارع كوموندو لتحريرهم .
 
وصرح  نور الدين ابردين مساعد المخرج ان التصوير ببومالن دادس سيدوم 55 يوما  وسيحل ببومالن دادس  طاقم تنقني بامكانيات هائلة..معه معدات عسكرية ولوجيستيكية مبهرة اضافة الى المئات من الكومبارس وممثلين مغاربة وصينيين . واكد ان هذا الفيلم هو اضخم فيلم يصور بالمغرب هذه السنة.
 
دادس24

الهلال الاحمر المغربي ،فرع قلعة مكونة اعلان للعموم

الهلال الاحمر المغربي ،فرع قلعة مكونة اعلان للعموم

 

موسم الهجرة إلى قطر ..600 شاب من تنغير يطالبون بالمغادرة الطوعية إلى الامارة الخليجية

تقدم 600 شاب ينتمون لمدينة تنغير، بطلباتهم الخاصة بالهجرة لدولة قطر بعد عرض عمل صادر عن الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالمنطقة.

وتستمر عملية تقديم الطلبات منذ ما يزيد عن أسبوع، أمام الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، بعد أن استنفد شباب تنغير جميع الحلول الممكنة للرقي بمستواهم المعيشي بأوضاعهم الاجتماعية و الاقتصادية بحثا عن ملاذ يقيهم شر البطالة والفقر المدقع.
وحسب بعض الإفادات، فيعمد سماسرة إلى بيع شواهد عمل بمبلغ ما بين 250 و 400 درهم للشهادة.

اعتداء على رجل سلطة ينتج توقيفات في تنغير

أوقفت مصالح الدرك الملكي لبومالن دادس ثمانية أشخاص، مشتبها باعتدائهم على قائد قيادة سوق الخميس دادس، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم تنغير؛ وهو ما تسبب له، حسب مصادر أمنية، في إصابة على مستوى "الكتف الأيمن"، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية.
 
وذكرت المصادر أن المصالح الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على مرتكبي الاعتداء في حق رئيس قيادة سوق الخميس دادس، الذي حصل على شهادة طبية مدتها 25 يوما، ووضعتهم تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصالح الأمنية المختصة تحت إشراف النيابة العامة، قبل تقديمهم أمام العدالة بتهمة الاعتداء على موظف أثناء مزاولة عمله والرشق بالحجارة وتخريب ممتلكات خاصة بالدولة.
 
وتعود تفاصيل لقيام سكان دوار آيت مهدي، الواقع بالنفوذ الترابي لقيادة وجماعة سوق الخميس دادس، بتقسيم الأرض السلالية الكائنة بالضفة الغربية لوادي دادس، والتي تبلغ مساحتها 100 هكتار بالدوار المذكور، فيما بينهم دون موافقة السلطة المحلية؛ وهو ما دفع الأخيرة بإزالة الأحجار التي وضعتها الساكنة بطريقة غير شرعية، حسب تعبير مصدر أمني لجريدة هسبريس الإلكترونية.
 
عملية إزالة تلك العلامات والأحجار من قبل السلطة المحلية والقوات العمومية قوبلت بالرفض من لدن بعض المحتجين بعين المكان، الذين دخلوا في مواجهة وتشابك مع القوات العمومية، ورشق سيارة قائد القيادة المذكورة بالحجارة؛ وهو ما أدى إلى تهشيم زجاج سيارته وإصابته على مستوى كتفه الأيمن، وخلفت هذه المواجهة "إغماأت" في صفوف بعض النساء المحتجات، حسب شهود عيان.
 
وقد حاولت هسبريس الاتصال بممثل سكان دوار آيت مهدي، لأخذ وجهة نظره في الموضوع؛ غير أنه رفض الإدلاء بأيّ تصريح، بدعوى أن السكان لا يزالون في مشاورات لإيجاد حل للخروج من هذه الأزمة وإطلاق سراح المعتقلين.
 
محمد آيت حساين

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف