قلعة مكونة ... دورة تكوينية في مجال الإسعافات الأولية

 سعيا  لتوسيع قاعدة المننقدين واشاعة ثقافة التطوع وخدمة الصحة المجتمعية ،احتضن مبنى الهلال الأحمر بقلعة مكونة،  ايام 14و15 يناير 2017، دورة تكوينية في مجال الإسعافات الأولية.،من تنظيم الهلال الأحمر فرع قلعة مكونة ومن تأطير السيد محمد التوفيق 
 
واستفاد من هذه الدورة 10 متطوعا ومتطوعة  من مختلف الأعمار ومن تخصصات ودرجات  متنوعة، وتتضمنت الدورة عروضا نظرية، عبر محاضرات ودروس في المصوغات التكوينية التالية:
 
الحماية،الإخطار،الإختناق،مصاب فاقد للوعي يتنفس،مصاب،فاقد للوعي لايتنفس،الرضوض والحروق،والجروح،الكسور،الدعم النفسي... وقد تضمنت الدروس النظرية أخر المستجدات الوطنية والدولية في مجال الإسعاف الأولي وخدمات التدخل التطوعي في إطار المخطط الوطني لتأهيل مراكز الهلال الأحمر وتزويدها بالمعرفة العلمية المساعدة في عمليات التدخل خدمة للصحة المجتمعية. ، وقد ركز المؤطر على الحصص التطبيقية الميدانية، والتي أنقسمت الى وضعيتين،الأولى تهم بناء الموارد العلمية في مجال الإسعاف من خلال ورشات واقعية اجرائية تجسد مخطط التدخل بجميع مراحله  والثانية خصصت للتقويم من خلال  تمارين تطبيقية لحالات تستدعي نوعا خاصا من التذخل وتقتضي من المنقد تنفيد مجموعة من الإجراءات . وشكلت هذه الوضعيات فرصة حقيقية للمتدربين لتطبيق معارفهم وتجسيدها واقعيا للوقوف على مكامن قوة التكوين وملامسة مناطق الضعف وذلك لمعالجة تدخلاتهم وفق خطة علمية دقيقة مبنية على اسس نظرية متينة  تراعي سلامة المسعف والمصاب على حد السواء.، 
 
وفي الأخير تم بالمناسبة  تم  توزيع شواهد المشاركة للمستفيدين من التكوين
 
توفيق محمد

تنغير : ألنيف تحتضن مهرجان الكامون البلدي في طبعته السادسة

تحت شعار " تشجيع المنتوجات المجالية ؛ حفاظ  على البيئة ومناخها "، افتتحت فعاليات النسخة السادسة لمهرجان الكامون البلدي بألنيف - تنغير، المنظم من طرف جمعية تاسورت للتنمية، يومه الإثنين 16 يناير 2016، من طرف عامل الإقليم السيد " عبد الحكيم النجار " والوفد الإقليمي المرافق له، من شخصيات سياسية؛ عسكرية؛ مدنية؛ ... ، قامت بعد تدشين هذه التظاهرة الثقافية الإشعاعية بجولة وزيارة خاصة لمختلف أروقة المعرض ومنتوجاته، حتى تستمر فقرات وأنشطة المهرجان إلى غاية ال 20  من الشهر الجاري .

رجب ماشيشي 

استغلال حادثة مصرع زوجين بدوار " الحارة" ورقة أخرى بئيسة لأنصار" البيجيدي" بقلعة أمكونة

شهدت قلعة أمكونة تظاهر ( إحتجاجية ) سياسية دفع بها أشخاص معلومين و محسوبين على تيار سياسي( أنصار حزب العدالة و التنمية) ،فقد إستغل هؤلاء حادثة مصرع زوجين الأسبوع المنصرم إختناقا بغاز البوطان .

في محاولة فاشلة وبئيسة واستغلال دنيء لمعاناة الساكنة ،لإثارة الفتنة وحقن للضغائن بين الفعاليات المدنية و السياسية بالمجال الترابي لقلعة امكونة ،هذه الأخيرة تعرف وحدة و تماسك و إنسجام بين كل مكوناتها من فاعلين سياسيين و مدنيين ،وبعد فشلهم في كسب رهان إنتخابات الرابع من شتنبر2015 و ضعف إقبال الساكنة على حزبهم في انتخابات 2016  ، و سعيا منهم في خلق معارضة بل بعيدا عن المعارضة الحقيقية التي تعتبر ظاهرة صحية و إيجابية ، يحاول أنصار هذا الحزب الركوب على التحركات في قرقنة و تجييش نساء و اطفال أبرياء و استغلال الوضع لبث الاشاعات و الفتنة و توسيع الكراهية.

وجدير بالذكر أن المجلس الجماعي لقلعة امكونة يحمل مشروع تنموي شامل ،يضع بين أولوياته مشروع إنجاز "قنطرة واد أمكون" نظرا لأهمية هذه الأخيرة و دورها الكبـير في فك العزلة ليس فقط عن الدواوير التابعة للجماعة ،بل سيشمل دواوير جماعات أخرى كدوار وارشديق التابع ترابيا لجماعة أيت وأسيف ، دوار أيت عمي موح التابع لجماعة أيت سدرات السهل الغربية .و من موقعنا السياسي و المدني لبد أن نوضح للجميع و للرأي العام المحلي و الجهوي و الوطني كذلك أن جماعة قلعة لازالت على عهدها مع ساكنتها في إنجاز هذا المشروع و مشاريع أخرى من شأنها أن تدفع بعجلة التنمية بالمنطقة نحو الأمام،إذ أن هذا المشروع الهام تشرف دراسته التقنية على النهاية بعد تماطل وزارة "الرباح" في المصادقة على الدراسات الأولى لأسباب سياسية محضة ،كما ان المجلس يعمل حاليا على توفير الإعتمادات المالية التي تفوق 6 مليار سنتيم ، مع العلم أنه تمت مراسلة مجموعة من الجهات لدعم هذا المشروع منها مجلس جهة درعة تافيلالت الذي يترأسه الحبيب الشوباني عن حزب العدالة و التنمية ،و الذي لم يستجيب إلى حد الان و لم يولي أية أهمية لهذا المشروع لنفس الأسباب العقابية السياسية التي يمارسها رئيس المجلس المعلوم على حوض دادس - مكون  بصفة عامة و قلعة أمكونة على وجه الخصوص لأن ساكنة قلعة أمكونة لم تصوت لحزب الرئيس .

و وفقا لهذه المعطيات الأنفة الذكر لم يجد هؤلاء "المتملقين" أمامهم حل إلا استغلال  حادثة مصرع الزوجين لأغراض سياسية ذاتية و لتصفية الحسابات السياسية وتحقيق مارب شخصية. حيث تم عقد مجموعة من الاجتماعات السرية لأتباع حزب المصباح ، وإجراء اتصالات مفضوحة مع أشخاص موالين لهم من أجل تجيش الساكنة ضد المجلس الجماعي ،لزعزعة تماسك هذا الأخيـر،بعد نفاذ كل الطرق التي سلكها هؤلاء للتضييق على المجلس الجماعي الذي بشكل متناغم لما فيه خير لساكنة الجماعة .

و كما هو معلوم فإن الوقفة التي نظمتها ساكنة دوار" الحارة " الأسبوع الماضي كانت عفوية ضد تأخر مصالح الوقاية المدنية في إسعاف ضحايا الإختناق بغاز البوطان ، هذه الوقفة التي نعتبرها مسيرة تضامنية اجتماعية بالدرجة الأولى، قبل أن يتدخل موالين لحزب العدالة و التنمية المعروفين بعدائهم للمجلس الجماعي بعيدين كل البعد عن هذه الدواوير و عن ساكنتها لتوجيه المسيرة نحو مقر جماعة قلعة أمكونة ،رغم أن دواعي الاحتجاج انذاك لا تمت بصلة لاختصاصات المجلس الجماعي ،مما يدل أن العداء و الحقد الذي يكنه هؤلاء للمجلس الجماعي جعلهم يحاولون الركوب على إحتجاجات ساكنة الحارة و إستغلال مأساة إنسانية ( مقتل الزوجين) لاستمالة الرأي العام نحو ايدلوجيات حزبية واضحة ،وجدير بالذكر كذلك أن رئيس جهة درعة تافيلالت المحسوب على هذا الحزب نهج منهج إقصائي على جماعة قلعة أمكونة في مشاريعه ،لكن فلتطمئن ساكنة الوردة فمجلس السيد المداني أملوك لا يخون العهــــــــــــد.

كما نؤكد مرة أخرى أن المجلس الجماعي سائر في منهجه التنموي و لا تزعزعه مثل هذه التشويشات .

بقلم : إبراهيم أيت القاســـح 

تنغير : تبادل الخبرات و التجارب الجمعوية بين نساء تزكي و نساء امانقيدار

ضمن نشاطات وفعاليات جمعية سيدي محمد بن عبد الله للتنمية بتزكي تودغى العليا ،نظمت الجمعية زيارة لفائدة المنخرطات المستفيدة من برنامج الاعداد الحرفي الذي تشرف عليه شبكة جمعيات تنغير للتنمية  و الديمقراطية ،الى جمعية المرأة و الطفل للتنمية و التعاون بامانقيدار جماعة واكليم  للاطلاع على نشاطات هذه الجمعية النشيطة والاستفادة من تجاربها و خبراتها في مجال الفصالة و الخياطة و الديكور و الانشطة المدرة للدخل.

حيث رحبت الفاعلة الجمعوية رئيسة جمعية المرأة و الطفل ، السيدة فاطمة شجيري بالحضور وعرضت نشاطات الجمعية وتاريخ التأسيس واهم المشاريع التي تقوم بها و كدى الاهداف التي تشتغل عليها الجمعية .

وتتمحور فكرة رحلة تبادل الخبرات و التجارب هذه في اطار الانشطة الموازية لبرنامج  جمعية سيدي محمد بن عبد الله  و التي تهدف من خلالها الى:

·         التعريف بتجارب الفاعلات  المحليات.

·         تبادل و تقاسم الممارسات الجيدة، التقنية (مبادرات ومشاريع ميدانية)، والتنظيمية (مناهج العمل ومقاربات المبادرات الجمعوية).

·         تقوية البنية الجمعوية  النسائية عبر تبادل الخبرات و التجارب و تقاسم المعلومات.

·         تشجيع  التعاون بين الفاعلين و الفاعلات المحليين و المحليات.

وفي تصريح للسيد عبد العليم عبد الرحيم رئيس جمعية سيدي محمد بن عبد الله اعتبر فيه  هذه الزيارة الاولى من نوعها انطلاقة فعلية لسلسلة من الزيارات التي ستشمل مناطق مختلفة من اقليم تنغير و كذلك منطقة اوفوس بالراشيدية ، من أجل بناء جسم جمعوي نسائي متماسك بزاوية تزكي  يسهر على المجالات المتعلقة بالمرأة و الطفولة بالمنطقة.

تنغير - محمد منصوري 

"إيض سْڭاس" بزاكورة .. خضر ممنوعة في ليلة البحث عن "إغص"

لا تمر ليلة رأس السنة الأمازيغية بالجنوب الشرقي للمملكة دون أن تحتفل بها الأسر، وهي تتوسم خيرا في السنة الجديدة بأن تحمل الرزق الوفير وأمطار الخير لإنجاح سنة فلاحية تعلق عليها الساكنة آمالها.

 
تسمى في مناطق أخرى "إيض الناير"، وفي الجنوب الشرقي "إيض سڭاس" أي ليلة السنة.. تعددت الأسماء والتقاليد والعادات؛ لكن المقصود يبقى واحدا.
 
"إيض سڭاس" هي لحظة انتقال من سنة إلى أخرى، وغالبا ما يتم الاحتفال بهذه الليلة بطبق من الكسكس بسبعة أنواع من الخضر، أغلبها جافة.
 
طقوس للاحتفال برأس السنة
 
تختلف الليلة التي يتم الاحتفال بها من دوار إلى آخر، وأحيانا تختلف الليلة من منزل إلى آخر؛ فهناك من يحتفل ليلة الثاني عشر من يناير إلى الثالث عشر، وهناك من يؤجل ذلك إلى الليلة التي بين 13 و14 من يناير، كما يوضح مسنون من زاكورة استقت هسبريس آراءهم.
 
والاحتفال يكون ليلا بقصعة من الكسكس، عليها سبعة أنواع من الخضر الجافة، وهي بحسب المتحدثين أنفسهم تكون في الغالب عبارة عن عدس بكمية أكبر ونواة تمر ثم فول ولوز وقمح وغير ذلك، مع حرص السيدة التي تحضر هذا الكسكس على أن تضم أوراقا خضراء مثل الكرنب أو نباتا بريا كان الرحل يستعملونه بدل الكرنب يسمى "أوجضم". مع ضرورة إضافة نواة ثمر نوع الفقوس، لمرق الكسكس. مع بعض الاختلافات الطفيفة من مكان إلى آخر، وبحسب إذا كانت أفراد الأسرة قديما من الرحل أو من المستقرين في الواحات.
 
خضر ممنوعة ليلة السنة
 
من المعتقدات الرائجة في الجنوب الشرقي أن طبق الكسكس الخاص الذي يتم تحضيره في هذه الليلة الاستثنائية يجب ألا يضم اللفت؛ لأن استهلاك هذا النوع من الخضر هذه الليلة، حسب اعتقاد قديم، ينذر بانتشار الفئران والجردان في المنازل والحقول. ومن ثم، يتجنب السكان هذا النوع من الخضر في تلك الليلة، وإن كان هناك من يتجنب الجزر أيضا، ومن يعتمده في هذه الوجبة الاستثنائية؛ إلا أن المتفق عليه بين مجموعة هو القبائل هو تجنب اللفت أثناء طبخ كسكس "سبع خضار".
 
كما أن الفلفل يمنع طبخه أيضا في مرق الكسكس هذه الليلة؛ لأنه، حسب مسنين لا يزالون يحافظون على التقاليد القديمة، حار وذو مذاق مريع، ويجب ألا يفتتح به المرء وجباته في رأس السنة حتى لا تكون سنته "حارة" بالمعنى الشعبي للكلمة.
 
البحث عن "إغص"
 
تطبخ نواة تمر واحدة في مرق الكسكس تسمى محليا "إغْصْ"، وهي في الغالب نواة لنوع الفڭوس، وهو نوع جيد من تمور المنطقة.
 
وأثناء الأكل، يعدّ الشخص الذي يعثر على تلك النواة شخصا مُباركا ومحظوظا، لذلك يوصف بأنه مَلك المنزل، وقديما يتم تسليمه مفاتيح خزائن القمح والثمر والمؤونة، ليديرها لمدة سنة، إلى أن يعثر شخص آخر على النواة في "إيض سكاس" السنة المقبلة. وغالبا ما يعثر على "إغص" رجل، لأن أغلب الأسر في العقود الماضية تعتمد على نظام غذائي يتم فيه تسبيق الرجال أثناء الطعام، ثم بعد ذلك تأكل النساء.
 
ليلة الشبع الاستثنائي
 
يوصي أهل البيت، في التقاليد القديمة بالجنوب الشرقي، السيدة التي ستطبخ وجبة الكسكس بـ"سبع خضار" أن تطبخ كمية كبيرة، حتى في السنوات العجاف التي يقوم فيها الرحل بالتقشف في المؤونة اتقاء يوم صعب يقل فيه الأكل.
 
وحسب المعتقدات، فإن إيض سكاس يجب على الشخص أن يأكل جيدا، وأن يشعر بالشبع والمتعة؛ لأن أي إحساس سيء كالجوع وغيره في هذه الليلة سيمتد لسنة كاملة! وأن الشعور بالسعادة في رأس السنة يعني دوام هذه السعادة طول العام.
 
يختلف الاحتفال برأس السنة الأمازيغية من جهة إلى أخرى، كما تختلف التقاليد؛ إلا أن غالبية الساكنة في الجنوب الشرقي لا تفوت هذه الفرصة السنوية، لتحتفل بهذه الليلة وفق تقاليد متنوعة ومختلفة، ضاربة في القدم، منتظرين سنة فلاحية ممطرة.
 
دادس24/هسبريس

قلعة امكونة .. الدرك يلقي القبض على ثلاثيني روع المدينة

اعتقلت عناصر الدرك الملكي بقلعة امكونة في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 09 يناير 2017 شابا ثلاثينيا قام بترويع الساكنة و تهديدهم بالسلاح الأبيض .
 
    و حسب مصدر للموقع فالشاب قام بحمل السلاح الأبيض (سكين) قرب مصنع الورد ليبدأ في توجيه ضربات مباغثة لحارس السيارات المركونة قرب المصنع ، قبل أن يدخل باحة المسجد الجديد بذات المكان ، حيث أقدم على تهديد مصلي صلاة الصبح  الذين اتصلوا بالسلطات الأمنية التي اعتقلته في الحين قبل أن يتحول الأمر إلى كارثة . و حسب شهود عيان فالشاب قام بتخريب ممتلكات عمومية و و إحداث خسائر مادية على مستوى العربات نتيجة حالته التي وصفت بالهستيرية جراء جرعات زائدة على مستوى الكحول التي استهلكها حسب الخبرة الطبية .
    هذا وقامت عناصر الدرك الملكي و السلطات المحلية باعتقال الشخص قصد إحالته على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بورزازات ،  .
 
و م ع

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف