نشاط بيئي بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين بامسمرير

في اطار الأنشطة الثقافية و البيئية و بمناسبة اليوم العالمي للأرض، تحت شعار" حافظوا على نظافة مؤسستي" ، نظمت الثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين بامسمرير يوما بيئيا يومه الأحد 23 أبريل الجاري، بدعم من جمعية آباء و أولياء التلاميذ و مجموعة من التلاميذ شارك في تفعيله إثنان و أربعون اطارا إداريا و تربويا.

بلغة الألوان و الريشة، إبداعات و رسومات و جداريات برعت في صنعها أنامل تلاميذ و تلميذات الــــــــــمؤسسة، أقوال و أمثال حية تفوح عطر العلم و الأدب بحرف تيفيناغ و الحرفين العربي و اللاتيني، علاوة على لوحات تعبيرية إبداعية أتقنتها الريشة و القلم .

"اقلع شجرة و اغرس عشرة"، كان شعارا لورشة التشجير التي أنجحتها جميع الأطر العاملة بالمؤسسة و على رأسها السيد مدير المؤسسة بمعية نخبة من التلميذات و التلاميذ الغيورين على مؤسستهم و رونقها.

 فبعد غرس و سقي الشتائل، و رسم  و خط العبرة و الرسائل. استمتع المشاركون باستراحة شاي تخللتها مناقشة مستفيضة للوضع البيئي للمؤسسة و للمنطقة بأكملها .

مراسلة مريم مختشى 

اعلان سباق مهرجان الورود على الطريق الدورة 55‎

اعلان سباق مهرجان الورود على الطريق الدورة 55‎

عمي ادريس" صديق أنيس" يحل ضيفا على م/م الكومت

من منا لا يتذكر "عمي ادريس" الشخصية المعروفة لدى الأطفال في وقت ليس ببعيد، الشخصية الأولى المتعلقة بالطفل في التلفزة المغربية، شخصية أعطت كل أولوياتها للطفل، أدخلت الفرحة والفرجة للصغار إلى منازلهم، شخصية أبدعت اليوم السبت 22/04/2017 وأدخلت الفرجة لتلامذة م/م الكومت، حيث استقبلوه أيما استقبال، استقبلوه بقلوب واسعة، قدم "عمي ادريس " للتلامذة عدة فقرات متميزة ورائعة، فقرات تنشيطية، كراكيز، أناشيد وأغاني للصغار، وأحسن ما في الأمر الانسجام التام مع الأطفال وخاصة في حلقة خاصة معهم بكل عفوية، فتح قلبه لهم، أجاب على أسئلتهم بصدر رحب... فشكرا جزيلا لهذه الشخصية المتميزة الفريدة.

ويرجع الفضل لإدارة دار الثقافة بقلعة مكونة التي اقترحت للمؤسسة باستقباله لفائدة الأطفال، وما على إدراة المؤسسة طبعا إلا القبول. كما نقدم الشكر الجزيل لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ التي ساهمت في إنجاح هذه الأمسية، وأخيرا دون أن ننسى جمعية نبوغ للتربية والتنشيط الثقافي التي ساهمت بشكل كبير من حيث التنظيم، إذ شاركت بطاقم كبير من التلامذة المؤطرين الذين سهروا من البداية إلى النهاية على الحفاظ على راحة التلميذات والتلاميذ الصغار وعلى تنظيمهم في جو من الاحترام المتبادل.

قدم الأطفال في الأخير فقرات تنشيطية رائعة من أناشيد وأغاني وموسيقى...والتي أطرتها جمعية نبوغ للتربية والتنشيط الثقافي داخل المؤسسة.

 عن نادي الثقافة ل م/م الكومت

بهدف عبد العزيز برادة النصر إلى نهائي كأس رئيس الدولة

تأهل النصر إلى نهائي كأس رئيس دولة الإمارات لكرة القدم يوم الخميس، بعد فوزه على حتا بهدف دون مقابل، في مباراتهما على ستاد زعبيل بنادي الوصل، في الدور قبل النهائي للبطولة.
 
سجل هدف المباراة الوحيد المغربي،  إبن الخميس دادس، عبد العزيز برادة، في الدقيقة 71، بتسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء.
 
ويلتقي النصر يوم 18 مايو ، مع الوحدة على كأس البطولة، للمرة الثانية في تاريخ الفريقين والبطولة.
وكان الوحدة، قد تأهل يوم الأربعاء، إلى المباراة النهائية، بعد تغلبه على الشارقة بهدف دون مقابل، في مباراتهما على ستاد نادي النصر بدبي، ضمن الدور قبل النهائي للبطولة.
 
وجاءت مباراة النصر وحتا أقل من المتوسط، بعد أن غلب الحذر على أداء الفريقين في أغلب فتراتها، مع أفضلية نسبية للنصر في السيطرة على مجريات اللقاء.
 
دادس24

بومالن دادس..تصوير فيلم "عاصفة الصحراء" يفجر احتجاجات المعطلين

دخل أزيد من 70 شخصا، صباح اليوم الجمعة، في اعتصام، أمام السوق القديم لجماعة بومالن دادس، باقليم تنغير، والذي يعرف هذه الأيام تصوير الفيلم الصيني"عاصفة الصحراء"، احتجاجا على سوء تدبير عملية التشغيل بمشروع تصوير الفيلم، والتي وصفوها بـالموسومة ب"المحسوبية".
 
وذكر مصدر من المعتصمين، في تصريح للجريدة ، أن "عملية تسجيل الراغبين في العمل في فيلم "عاصفة الصحراء"، عرفت سوء تدبير ومحسوبية من طرف السلطات المحلية والقيمين على الفيلم، في الوقت الذي تم الاتفاق فيه على التنسيق مع جمعية المعطلين لتشغيل الشباب المعطل بالمنطقة طيلة فترة تصوير الفيلم التي ستمتد لثلاثة أشهر".
 
وأضاف المصدر ذاته، أن ما أجج الوضع ودفع المعطلين الى الاعتصام أمام مكان تصوير الفيلم، هو "التلاعب بلوائح المسجلين للاشتغال كحراس أمن بمكان تصوير الفيلم من طرف القائمين عليه، حيث يتم تشغيل معارفهم وأقربائهم دون معطلي المنطقة"، مطالبين بالكشف عن الأجر الحقيقي الذي يتقاضاه العاملون بالفيلم.
 
وأردف المصدر نفسه، أنهم سيواصلون اعتصامهم الى غاية انتزاع حقهم في التشغيل بالفيلم الصيني الذي يصور على أرضهم، أسوة بعدد من الشباب القادمين من مدينة ورزازات والذين نالوا حظ الأسد في الاشتغال في الفيلم المذكور.
 
هذا، وقد حاصر المعتصمون مخرج الفيلم "دانتي لام" ولم يتمكن من الخروج من مكان التصوير إلا بعد تدخل رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة لتأمين ذلك.
 
ويشار إلى أن رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة قد تدخلوا لفض الاعتصام، حيث تم تكوين لجنة للحوار مع الشباب المعتصمين، وعقد اجتماع طارئ بمقر باشوية بومالن دادس من أجل التوصل إلى حل يرضي الجميع.
 
وكالات

الموت يحصد روح حامل بإملشيل .. ودفنها ليلا يثير تساؤلات

لازالت قائمة الموت الخاصة بالنساء الحوامل بإملشيل مفتوحة في وجه أسماء جديدة، كانت آخرها شابة ثلاثينية توفيت عشية أمس الأربعاء، على مستوى المركز الصحي بإملشيل، الذي نُقلت إليه بعد أيام من وضع حملها داخل بيتها ومعاناتها من نزيف حاد قضى على حياتها.
 
الفاعل الجمعوي محمد احبابو أشار ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الشابة تُوفيت عقب نقلها إلى المركز الصحي بعد يوم واحد من الولادة، لافتا إلى أنها لم تتمكَّن من التخلص من المشيمة التي بقيت على مستوى رحمها، ومضيفا: "تم نقل السيدة في وضعية صحية مزرية صوب المركز تزامنا مع الإضراب الوطني لأطر وزارة الصحة".
 
وتابع احبابو: "رغم التدخلات توفيت الشابة عقب أقل من ساعة من وُلوجها إلى المركز"، وأضاف أن أسرة المتوفاة تسلَّمت جثتها وبادرت إلى دفنها ليلا على مستوى دوار "أيت عْمر نكدود"، مُبديا استِغرابه من الإقدام على هذه الخطوة في غفلة عن الساكنة.
 
في السياق ذاته أكد مصدر مقرب من عائلة المتوفاة لجريدة هسبريس الإلكترونية، طلب عدم ذكر اسمه، أن "شيخ ومقدم الدوار حلا ليلا ببيت الفقيدة وطلبا من العائلة التوجه صوب المقبرة من أجل حفر قبر ومواراتها الثرى".. "هاداكشي لي بْغا لمَخْزن"، يقول المتحدث بدارجة عربية متكسرة لهسبريس، مؤكدا أن "أهل الدوار لم يدأبوا على دفن موتاهم تحت جنح الظلام".
 
من جهته، قال مصدر من وزارة الصحة إن السيدة وضعت مولودها يوم الأحد المنصرم داخل بيتها، حيث عانت طيلة ثلاثة أيام من نزيف دموي حاد دون التوجه لتلقي العلاجات الضرورية، فيما قامت عائلتها بنقلها صوب المركز الصحي لإملشيل عشية الأربعاء في حالة صحية حرجة، حيث توفيت بعد ولوجها بـ15 دقيقة.
 
وأبرز المتحدث ذاته أن المركز سلم جثة الهالكة لذويها عقب حوالي ساعتين على وفاتها، مشيرا إلى أن الأسرة قامت بدفنها ليلا "لأن الأهالي مُعتادون على دَفن موتاهم ليلا"، على حد تعبيره.
 
وأبرز مسؤول وزارة الصحة أن القطاع بالمنطقة يعاني من عدم توجه السيدات الحوامل صوب المستشفيات لوضع حملهن، بالإضافة إلى امتِناعهن عن متابعة الحمل وتطور الجنين، والاطلاع على أي مشكل صحي قصد التدخل في أوانه.
 
ولفت المتحدث إلى أن قافلة طبية تضم أطباء متخصصين في أمراض النساء والتوليد قامت مؤخرا بزيارة المنطقة وأجرت فحوصات بالصدى لأزيد من 160 سيدة؛ فيما غابت هذه السيدة التي كانت على أعتاب الولادة دون أن تستفيد من فحص كان من الممكن أن يساهم في إنقاذ حياتها.
 

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف