إناث جمعية بومالن دادس لألعاب القوى يتعملقن ويكسرن رتابة النمطية في عاصمة المملكة

في الرباط  وبمناسبة إجراء  منافسات الدورة الرابعة للعدو الريفي الفيدرالي في حلبة المنزه يوم الاحد 15/01/2017 ،  وقعت  جمعية بومالن دادس لالعاب القوى على مشاركة بينة ومدوية  ، كرست من خلالها خطها التصاعدي الذي ما فتئ حجمه يتعاظم مع تعاقب منافسات الحلبة والمضمار .
 
حدث هذا التألق الملفت ، حين رحل وفد الجمعية المتكون من 25 فردا  من بومالن دادس الى الرباط قاطعا مسافة 1320 كلم ذهابا و إيابا ، حيث قضى ليلة السبت صبيحة الاحد بالقنيطرة  بمركز الاستقبال التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج .
 
وفي الرباط ، وقبل النزول إلى حلبة التباري ، لخوض في غمار المنافسات ، شحن المدير التقني  بدر الدين المعصب  --- ومعه المدرب  الشاب الاستاذ  ابراهيم ولحسن -- همم العدائين والعداءات ، مؤكدا على لزوم الكشف عن اقصى الطاقات ، والانتقال الى السرعة الثانية في المراحل الاخيرة لكل سباق ..مشيرا الى ان القاء يحضره 1921 عداءة وعداء ينتسبون الى اكثر من 130 ناد وجمعية وفدت من الجهات الاربع للمملكة .
 
 
وفي الحلبة أبانت صغيرات  الجمعية عن مجمل  قدراتهن لينتزعن الرتبة الثالة وطنيا في مسافة 3000 م  محافظات بنواجد عصية على الرتبة نفسها التي تبوأنها في سباق المحمدية  ، متجاوزات بذلك اعرق الاندية الوطنية في اللعبة .  تلك التي ترفل وسط ثوب مالي نسج بدعم متدفق من شركاء متعددي الاطياف .
 
وعلى نهجهن سارت كبيرات الجمعية  تلك اللواتي اقتنصن المرتبة الخامسة وطنيا  في مسافة  10000 م ، معلنات  بذلك  عن قدوم العنصر النسوي الذي بدأ يتمرد عن أعراف تنكير  غرست مخالبها في جسم هذه الناحية منذ أمد ليس ببعيد  . ولابد ان نشير وللامانة التاريخية ان فريق  فئة كبيرات جمعية بومالن دادس لالعاب القوى هو اول فريق في إقليم تنغير ،   يظهر للعلن باحتلاله هذه الرتبة الاستثنائية .
 
 
.تحية لكبيرات وصغيرات الجمعية ولصغارها الذين تنتظرهم استحقاقات ذات نكهة خاصة . وتحية  رياضية للسيد عبد الرحمان الوردي الذي تكلف بإيواء الوفد ، ومعه نشد بحرارة على يد الاستاذين لحسن فسكاوي وعبدوس محمد ، اللذين  تكلفا بإقامة الوفد بآسفي في ملتقاها الشتوي ، وكذا الاستاذ مولاي الحسن ايت عيسى منسق مع شركة دايوو    DAEWOO الكورية التي تكلفت بوجبة الغذاء بآسفي . وتحية لكل محبي الجمعية في كل انحاء الوطن ، هؤلاء الذين يدركون محدودية امكانياتها ، ويتعهدونها لحظة نزولها في أمصارهم ، ليلفوها بدفء أجنحتهم السخية ، ويزيلوا عنها فاقة العوز ودهشة الدخول وقهر البدايات  .
 
دادس24

تنغير : تنظيم دوري جهوي في رياضة التايكوندو لفائدة الفتيات و الفتيان

نظمت جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب بقاعة نادي السلام بمدينة تينغير أمس الأحد 8 يناير 2017، دوري جهوي في رياضة التايكوندو لفائدة الفتيات و الفتيان، و ذلك في إطار تخليد الذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال (11يناير 1944).

و شارك في هذه التظاهرة الرياضية الجهوية ست جمعيات من أقاليم جهة درعة تافيلالت، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب بمدينة تينغير باعتبارها الجمعية المنظمة، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب بمدينة الرشيدية، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب بمدينة الرشيدية، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب بتازارين إقليم زاكورة، جمعية نجوم كرامة للتايكوندو و فنون الحرب الريش إقليم ميدلت، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب إقليم ميدلت.

و جرت منافسات الدوري الذي قاده طاقم تحكيمي جيد في جو سادته المسؤولية و الروح الرياضية و الأخلاق العالية، و كانت النتائج كالتالي فتيات و فتيان:

فئة الفتيات:

-وزن أقل من 28 كيلوغرام :1. اية هائم، جمعية اتحاد التايكوندو الرشيدية، 2 . أميمة جبابرة نادي تافيلالت للتايكوندو الرشيدية، 3.فاطمة الزهراء يحياوي، جمعية السلام للتايكوندو تينغير و ندى بلحسن، جمعية نجوم كرامة للتايكوندو الريش إقليم ميدلت.

-وزن أقل من 30 كيلوغرام :1.شريفة الرقيبي، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة، 2.مريم تاندة، جمعية السلام للتايكوندو تينغير، 3.هاجر عمراوي، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية و زينب تيمغارين، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة.

-وزن أقل من 34 كيلوغرام: 1.وئام ليلي، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب إقليم ميدلت، 2 . هبة وعبي، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب الرشيدية.

-وزن أقل من 36 كيلوغرام :1.إكرام بنعقى، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة، 2.أمال فضيلي، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير.

-وزن أقل من 38 كيلوغرام :1.مينة ايت رحو، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.فاطمة الزهراء اشعو، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير

-وزن أقل من 40 كيلوغرام :1.سارة الدرويش، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2 . خديجة العمراوي، جمعية اتحاد التايكوندو الرشيدية، 3.أمينة الجزولي، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير و آية رشدي، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب ميدلت.

-وزن أقل من 48 كيلوغرام :1.رجاء حنين، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب الرشيدية، 2.وئام إسماعيلي، جمعية نجوم كرامة للتايكوندو و فنون الحرب الريش إقليم ميدلت، 3.نعيم وفاء، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير و شكري إيمان، جمعية نجوم كرامة للتايكوندو و فنون الحرب الريش إقليم ميدلت

-وزن أقل من 49 كيلوغرام : 1.وصال اوتحات، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير.

-وزن أقل من 52 كيلوغرام :2.سميرة مرزوق، نجوم كرامة للتايكوندو و فنون الحرب الريش إقليم ميدلت

-وزن أكثر من 52 كيلوغرام :1.هدى زيرى، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.إكرام حسناوي، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية

فئة الفتيان:

-وزن أقل من 28 كيلوغرام :1.يونس متمتع، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2 . إسماعيل جبابرة، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية، 3.عمراوي صالح، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب ميدلت و أسامة ايدير اعلا، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة.

-وزن أقل من 30 كيلوغرام :1.أمين ايت خدجو، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.معاذ وتغاط، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 3.نور الدين الجزولي، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير و أسامة الهلالي، جمعية اتحادالتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية.

-وزن أقل من 32 كيلوغرام :1.رفيق يسيني، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.عبد الحكيم كريمي، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية، 3.فؤاد عبدون، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير و سفيان هني، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب الرشيدية.

-وزن أقل من 34 كيلوغرام :1.هيثم مرابط، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.الحسين وديرو، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب الرشيدية، 3.يحيى رحيمي، جمعية نادي تافيلالت للتايكوندو و فنون الحرب الرشيدية و آدم شنيكرة، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب ميدلت.

-وزن أقل من 40 كيلوغرام :1.عبد العزيز لغسيس، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة، 2.عبد الحكيم خرموش، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة.

-وزن أقل من 46 كيلوغرام :1.ياسين يسيني، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2 . أمين بوبكري، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 3.أسامة اوخديجة، جمعية زيز الريش للتايكوندو و فنون الحرب إقليم ميدلت.

-وزن أقل من 49 كيلوغرام :1 . أيوب بنعامر، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة، 2.عبد العزيز بلخير، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير.

-وزن أقل من 52 كيلوغرام :1.عبد الله الحفصي، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 2.عماد بنعامر، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة.

-وزن أكثر من 52 كيلوغرام :1.ياسين بنقادير، جمعية اتحاد التايكوندو و فنون الحرب الرشيدية، 2.أشرف وعبي، جمعية السلام للتايكوندو و فنون الحرب تينغير، 3.إسماعيل بحو، جمعية النجوم للتايكوندو و فنون الحرب تازارين إقليم زاكورة.

محمد خلوفي - تنغير

وليد ايت حمو من جمعية ايت ايحيا لألعاب القوى يتأهل للبطولة المغاربية بتونس

تمكن بطلنا الواعد و الإبن البار لجمعية ايت ايحيا لألعاب القوى اليوم السبت 7 يناير 2017 من بسط سيطرته على الملتقى الوطني للعدو الريفي المؤهل للبطولة المغاربية بساقية سيدي يوسف بتونس و ذلك بعد ان انتزع تأهل مشرف باحتلاله المرتبة الثانية على الصعيد الوطني بفاس في فئة الصغار متفوقا على اشرس العدائين على الصعيد الوطني و مؤكدا لهم ان ابناء الجنوب الشرقي لا يزالون ينتجون و انهم على اهبة الإستعداد لرفع الراية الوطنية في المحافل الدولية.
 
انجاز ينظاف للإنجازات التي حققتها الجمعية في ظرف زمني و جيز، لكن الرغبة الملحة للعدائين و العداأت في التألق و الإستماتة و المثابرة للمكتب المسير للجمعية و التضحيات الجمة التي يقوم بها المدربين و المسيرين كل ذلك ساعد بشكل كبير في المضي قدما في تحقيق النتائج الممتازة على الصعيد الوطني دون ان نغفل الدعم المتواصل من مجموعة من المتدخلين المحلين و الإقليمين و الغيورين على الرياضة بصفة عامة و العاب القوى بصفة خاصة.
 
بهذه المناسبة السارة نهنئ العداء الواعد بهذا الإنجاز العظيم و نشكر اسرته الصغيرة و الكبيرة على التعاون و الدعم النفسي و المادي و المعنوي و كذلك الطاقم التقتي و الإداري لجمعية ايت ايحيا لالعاب القوى كما لا نغفل ان نشكر و بحرارة كل من:
 
المجلس الجماعي لجماعة ايت سدرات السهل الغربية.
 
المجلس الإقليمي لإقليم تنغير.
 
بلدية قلعة امكونة.
 
المحبين و المشجعين و المساندين و المتعاطفين و جنود الخفاء. 
 
بقلم لحسن الكرسي.

فريق فتيات جمعية ايت ايحيا لالعاب القوى تحافظ على الصدارة وطنيا في ملتقى مراكش

استمرارا في التألق و حصد النتائج الجيدة على الصعيد الوطني، اكدت جمعية ايت ايحيا على انها لاتزال قوية و انها تتقدم في سباق تلوى الأخر على الاندية القوية تلى الصعيد الوطني، تأكد ذلك جليا في الملتقى الفدرالي الثالث لالعاب القوى الذي نظمته الجامعة بمدينة مراكش يوم الاحد فاتح يناير 2017 في سباق قوي حضره 125 جمعية و ناد و اكثر من 1800 عداء و عدائة منحدرين من جميع جهات المملكة حيث استطاعت الجمعية ان تنتزع المرتبة الأولى على الصعيد الوطني في ترتيب الفرق فئة الفتيات.جائت هذه النتائج على ضوء الاستعدادات المكثفة التي نهجتها الادارة التقنية للجمعية بتنسيق مع المكتب المسير ضمن البرنامج السنوي العام للجمعية.برنامج يرمي الى تحسين التصنيف السنوي العام للجمعية و السعي لولوج القسم الوطني الثاني و لما لا الأول.
 
جائت هذه النتائج تأكيدا على علو كعب الجمعية و طنيا في رياضة ام الألعاب و استمرار في مسلسل تحقيق افضل النتائج بعد الحصول على المرتبة الثالثة في ملتقى العرائش و المرتبة الأولى في فئة الصغار و الصغيرات بمدينة المحمدية.
 
بهذا التألق نود ان نشكر كل من ساهم من قريب او بعيد في تحقيق هذه النتائج و على رأسهم:
 
المجلس الجماعي لجماعة ايت سدرات السهل الغربية.
 
المجلس الإقليمي لإقليم تنغير.
 
بلدية قلعة امكونة
جميع اعضاء المكتب المسير للجمعية.
 
الفريق التقني للجمعية.
 
جمعيات افلان و تغبالوت و جمعية ايت سدرات السهل الشرقية على مساهمتهم بوسائل النقل.
 
المحبين و المشجعين و المتعاطفين مع الجمعية و جنود الخفاء.
 
لحسن الكرسي.

جمعية بومالن داس تكرم الياس الوالي وصغيراتها اللواتي حققن لقبين وطنيين في ظرف 24 ساعة

شهدت ثانوية  بومالن دادس يوم الجمعة 23/12/2016 حفلا تكريميا  ، من تنظيم  جمعية بومالن دادس لألعاب  القوى ، وذلك  لفائدة العداء الياس  الوالي الذي  يدرس بثانوية زايد أحماد ، و المنتسب  للجمعية  ، والذي فاز بالبطولة المدرسية التي  جرت بمدينة أكادير  يوم السبت 17/12/2016  ،  ومعه صغيرات الجمعية اللواتي  فزن بلقبين وطنيين  إثنين في  ظرف 24 ساعة. زمن  قياسي لا  يعز اختزاله  على ذوي  الخبرة والمراس  في  المضمار:

 انتزعن لقب  بطلات المغرب  في أكادير  ضمن منافسات العدو الريفي  الوطني  المدرسي يوم السبت ، يمثلن في  ذلك إعدادية أحنصال . ورحلن توا تحت يافطة جمعيتهن ABDA  إلى مدينة المحمدية ليظفرن  بلقب آخر في  العدو الفديرالي  الوطني يوم الأحد 18/12/2016   حيث تمكن من احتلال الرتبة الثالثة على صعيد المغرب في سباقات متنامية الحدة ، وفد  اليها 1600 عداءة و عداء ،  يمثلون  ازيد من 120 جمعية  جاءت من الجهات الأربع للمملكة . 

حضر هذا الحفل أعضاء من المجلس  الجماعي  لمدينة بومالن دادس . يتقدمهم الرئيس  محمد قاشا  الى جانب  أعضاء مكتب جمعية ايت اوزين وممارسين بها ، وكذا مدير الثانوية الحسين أعلوان وأعضاء مكتب  الجمعية ، ومديرها التقني  بدر  الدين المعصب ، و العدائين المنتسبين إليها  ، إضافة إلى الغيورين والمحبين للجمعية .

خلال الحفل القيت كلمات انصب مجملها في  التنويه بالمسار الممتاز للجمعية ،التي  برهنت ــ رغم حداثة عهدها باللعبة ــ أنها نحتت لنفسها دربا وسط جمعيات وطنية لها إرث وازن في  الميدان .  وتأتى لها  ذلك بوحي العزائم الصلدة لعدائيها وعداءاتها وكل مكوناتها .

وقد شدد رئيس  المجلس  الجماعي  في  كلمته ، على انه ملتزم قولا وفعلا بمساندة الجمعية ما دامت نتائجها في  تصاعد مستمر،  وما دام نبراس  عدائيها يضيء  دروب هذه البلدة ، مخلخلا  ذاك السكون  الرياضي المخجل الذي بسط مخالبه هنا حينا من الدهر .  

وفي استعراض  المدير  التقني لمسار  الجمعية أكد أنه في  الطريق  للوفاء  بوعده الذي سبق وأن جهر به  منذ ثلاث  سنوات مضت . والمتمثل في  إمكانية بروز أبطال في  صفوف هذه  الجمعية . منوها بالمتوجين و  بالبطل ايوب  والطلبة و عبد اللطيف اوسوفغ المحتل للرتبة الرابعة في  العدوالريفي  الفيدرالي  بالمحمدية .

وأشار  مدير ثانوية بومالن دادس  في صلب  حديثة الى  أن التعاون المثمر بين الجمعيات الرياضية و المؤسسات التعليمية ، هو اللبنة الأولى التي  لا مناص  منها من أجل النهوض  بالفعل الرياضي  في  بومالن دادس  و الإقليم والجهة بكاملها  .

وفي  الختام قدمت الجمعية للمتوجين  (إلياس  الوالي . سمية ادادا .التميمي شيماء .صدقى مروى . صدقي صفاء . ايت باتا نادية .العلالي فاطمة . ليلى أيت علي اعيسى )  هدايا ومستحقات رمزية ، تحفيزا لهم من أجل  المضي قدما في طريق العنفوان والتألق ، حتى يعطوا الدليل القاطع على أن المنطقة لا تشكو من وهن او علل أبدية . بل  هي  حبلى بمواهب  تستطيع ان تتوهج في  أية لحظة تعثر فيها على  من يشحن هممها بدماء سخية . ويرفع عنها سوء  الظن و سطوة التحجيم .

 رئيس جمعية ABDA: محمد وغانيم 

عائشة اسعيد و مليكة بلجهل من جمعية ايت ايحيا تلتحقان نهائيا بجامعة العاب القوى

استمرار لمسلسل انتاج الأبطال و ضخ دماء جديدة في الساحة الرياضية الوطنية، ابت جمعية ايت ايحيا لألعاب القوى إلا ان تضرب بقوة في مستهل الموسم الرياضي الحالي في كثير من المناسبات و هذا ما أثار إنتباه المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى و جعله يترصد خطوات ابطال هذه الجمعية الفتية التي انتجت في وقت وجيز ابطال في المستوى العالي و الرفيع. كل ذلك جعل اطر المنختب الوطني يحجون بكثافة للبطولة الفدرالية لألعاب القوى الثانية بالمحمدية عسى ان يكتشفو عن قرب ابطال حقيقين و تعزيز التشكيلة الوطنية استعدادا للبطولات الوطنية و القارية و الدولية. أنظار الوفد التقني للجامعة حط هذه المرة على عنصرين متميزين قطعا مسافات طويلة و تكبدو عناء السفر و التنقل للوصول الى هذه المحطة يخص الأمر البطلتين عائشة اسعيد و مليكة بلجهل من جمعية ايت ايحيا لألعاب القوى اللتان قامتا بسباق رائع قهرا فيه الذ الخصوم و اشرس العدائات على الصعيد الوطني ليضفرا بالمرتبة الأولى رفقة صديقاتهن على الصعيد الوطني. و هذا ما عجل باستدعائهن لإجراء فحوصات طبية و اختبارات بدنية على وجه السرعة يوم امس الخميس باكادمية تكوين العدائين.البطلتين استجابتا لهذا النداء و شدا الرحال رفقة اولياء امورهن و مدرب الجمعية و كلهن امل في تحقيق هذا الحلم الذي طالما يراودهن شأنهن في ذلك شأن باقي العدائين على الصعيد الوطني، و هذا ما تأتى لهن حين افرجت الجامعة على النتائج النهائية للإختبارات و اسمائهن موجودة باللائحة النهائية للجامعة، هنا تنفسن الصعداء و صرخنا صرخة الجنوب الشرقي بالفوز و تمثيله احسن تمثيل في قلب جامعة العاب القوى.
 
بخصوص اولياء امورهن اكدو ان اعضاء الجمعية يعود لهم الفضل الكبير في وصول أبنائهم لهذه المراتب و شكروهم على المجهودات الجبارة التي يقومون بها لتوفير كل المستلزمات الضرورية لأبنائهم و الوقوف بجانبهم في جميع الظروف و العمل على إيصالهم إلى المستويات العليا. 
 
بخصوص الظروف التي توفرها الجامعة للعدائين بمراكز التكوين اكد الأولياء انهم شاهدو بأم اعينهم المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الجامعة فيما يخص الإقامة المريحة المأكل و المشرب و التنقل و التكفل بجميع حاجيات العدائين و الطاقم الطبي و النفسي الذي يسهر على الحفاظ على صحة العدائين و انهم جد مسرورين بدخول ابنائهم لهذه المراكز و ان ابنائهم محظوضون بكونهم بين العدائين الذي وقع عليهم الإختبار.
 
بهذا الخبر المفرح نؤكد لجميع المحبين و المتتبعين و المساندين و الداعمين أننا عازمون للمضي قدما في انتاج ابطال أخرين و صقل مواهبهم و جعلهم يفرضون انفسهم تقنيا في مجال العاب القوى و ما وليد و عائشة و مليكة إلا بداية تبشر بالخير و تؤكد على اننا في المسار الصحيح و اننا ماضون قدما في درب رفع التهميش الرياضي على ابناء الجنوب الشرقي و في انتاج ابطال في المستوى العالي سوف يقولون كلمتهم يوما ما في البطولات العالمية بحول الله.
 
لحسن الكرسي.

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف