العالم يترقب "كلاسيكو الأرض" .. عصافير كثيرة وحجر واحد

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم الموعد المنتظر لـ"كلاسيكو الأرض" بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة الذي سيحتضنه ملعب "سانتياغو برنابيو" مساء اليوم الأحد، وما يزيد من قوة هذا الموعد هو موقف الفريقين في الليغا حيث يحتل فريق العاصمة الصدارة ويدخل اللقاء منتشيا بتأهله لنصف نهائي دوري الأبطال، بينما تعتبر هذه المباراة بمثابة عنق الزجاجة للفريق الكتالوني، والذي يأمل في انقاذ موسمه بالتتويج ببطولة كبيرة بعد الاخفاق الأوروبي.
 
كما أن موعد المباراة، التي تتسبب في توقف الحركة تقريبا في العالم بأسره خلال نحو ساعتين، التي تأتي قبل ست جولات من انتهاء الموسم المحلي، هو ما يزيدها تنافسية إثارة.
 
ويدخل البلاوغرانا اللقاء من أجل ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، حيث يأمل في نفض غبار الخسارة أمام يوفنتوس الإيطالي وتوديع "التشامبيونز ليغ"، فضلا عن إشعال المنافسة على صدارة الليغا حيث أن فوزه سيجعله يشاطر الميرينغي في الصدارة، مع انتظار خوض الريال لمباراته المؤجلة أمام سيلتا فيغو.
 
أما فوز الريال فسيعني اقتراب اللقب منه كثيرا حيث أن الفارق حينها سيتسع لست نقاط مع تبقي مباراة مؤجلة لرجال الفرنسي زين الدين زيدان وهو ما يعني أن الفارق قد يزيد لتسع نقاط، ومن ثم استعادة اللقب الغائب عن خزائن الفريق منذ 2012.
 
ويجد ريال مدريد نفسه وسط شهر مليء بالتحديات تمكن من تخطي أصعبها وهو بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بايرن ميونخ الألماني، ويتبقى له فقط الخروج من موقعة الكلاسيكو سالما حتى يكون أفضل ختام لشهر أبريل الحاسم.
 
في المقابل، وضع رجال المدرب لويس إنريكي أنفسهم في موقف لا يحسد عليه قبل هذه المباراة، بعدما فشلوا في استغلال الهدايا التي قدمها الريال في أكثر من جولة على الرغم من أنها كانت جميعا أمام منافسين أقل بكثير في المستوى، وكان آخرها أمام مالقا على ملعبه في الجولة قبل الماضية عندما سقطوا بثنائية نظيفة.
 
وخلال زياراته الثمان الأخيرة لملعب البرنابيو، حقق الفريق الملكي الانتصار في مناسبتين فقط، إحداهما في أول كلاسيكو لإنريكي عندما فاز الفريق الملكي بثلاثة أهداف لواحد، أما الأولى فكانت مع الراحل تيتو فيلانوفا في موسم (2012ء13) عندما فازت الكتيبة البيضاء بهدفين لواحد.
 
وباستثناء التعادل الذي كان حاكما في مباراة الفريقين في موسم (2010ء11)، في الموسم الثالث لمدرب البلاوغرانا الكبير، بيب غارديولا، تمكن البرسا من الخروج بالنقاط الثلاث في خمس مواجهات، أبرزها الهزيمة المذلة بسداسية مقابل اثنين مع غوارديولا أيضا في موسم (2008ء09)، ورباعية الدور الأول في الموسم الماضي، وكان رافائيل بنيتيز حينها مدربا للريال وهي الخسارة التي تسببت في إقالة المدرب الحالي لنيوكاسل يونايتد الإنجليزي فيما بعد.
 
إفي | إسانتياغو أباريسيو من مدريد

ربيعي يفوز بثاني نزال احترافي له

تمكن قبل قليل الملاكم المغربي محمد ربيعي من الفوز على الملاكم  البلجيكي جان بيير هابيمانا، في النزال الذي احتضنته مدينة أرفورت الألمانية، مساء اليوم السبت.
 
وفاز ربيعي على البلجيكي هابيمانا، بعدما تفوق بالنقاط في الجولات الست للنزال المقام بألمانيا.
 
ويعد هذا النزال الإحترافي الثاني، للملاكم محمد الربيعي، بعدما تمكن من الفوز بالضربة القاضية في أولى نزاله على المجري لازلو.

البطل العالمي والاولمبي خالد السكاح في ضيافة جمعية بومالن دادس لالعاب القوى

على شرف البطل العالمي و الاولمبي خالد السكاح و البطلة الاولمبية الامريكية Anne Marie Letko نظمت جمعية بومالن دادس لالعاب القوى حفل استقبال يومي الاحد : 16 ابريل 2016 ويوم الاثنين . تخلله حديث حول المسار  المتميز لجمعية ABDA   وكيفية الحفاظ على خطها التصاعدي  هذا  . حيث ابدى البطل العالمي والاولمبي إعجابه بنتائجها المتسارعة في ظرف زمني وجيز . وكشف عن رغبته الاكيدة  في التعاون من اجل السمو بالفعل الرياضي في المنطقة . مشددا على امله في العودة الى بومالن دادس من اجل وضع لبنة قوية تثري الخطوات الواثقة للجمعية ..
 
و في الختام عبر عن شكره التام لحسن الاستقبال وكرم الوفادة .
 
 ولد خالد السكاح البطل المغربي المعروف عالميا  في 29 يناير 1967، ميدلت . ومن بين انجازاته  الكثيرة  نذكر على سبيل المثال لا  الحصر   أحرازه الميدالية الذهبية لسباق الجري لمسافة 10،000م، في أولمبياد 1992 في مدينةبرشلونة الإسبانية، مسجلاً زمنًا مقداره  27،47،60  دقيقة.  كما احرز كذلك الميدالية الذهبية في بطولة العالم الثالثة لهذا السباق، التي أقيمت عام 1994م في مدينة أوسلو، وفي العام نفسه أحرز ميدالية ذهبية أخرى، لفوزه بالمركز الأول في سباق الجري لمسافة 10،0000م، في كأس العالم السابعة لألعاب القوى التي أقيمت في مدينة لندن.
 
دادس24

تازارين زاكورة: وليد اوالطلبة و أميرة بغدي يحرزان لقب سباق الواحة

توج العداأن وليد اوطلبة و أميرة بغدي بلقب الدورة السابعة لسباق الواحة لمسافة 10 كيلومتر، الذي نظمته صباح اليوم الأحد 16 أبريل 2017، جمعية التعاون الرياضية بتازارين إقليم زاكورة، تحت شعار: "الرياضة رافعة للتنمية"، بمشاركة أقاليم زاكورة، تينغير، ورزازات و الرشيدية.
 
وقطع وليد اوالطلبة من بومالن دادس إقليم تينغير مسافة السباق مسجلا توقيت 23 دقيقة و 46 ثانية، متقدما على صالح اهنيدا من أكدز إقليم زاكورة بتوقيت 24 دقيقة و 15 ثانية و منير الوالي من مدينة تينغير بتوقيت 24 دقيقة و 59 ثانية.
 
ولدى فئة الإناث كان اللقب من نصيب العداءة أميرة بغدي من مدينة ورزازات، بعد قطعها مسافة السباق في زمن قدره 32 دقيقة و 28 ثانية، فيما كان المركز الثاني للعداءة سمية أيمار من نفس المدينة بتوقيت 32 دقيقة و 58 ثانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب نورة رشيد من النقوب إقليم زاكورة  بتوقيت 33 دقيقة و 29 ثانية.
 
دادس24

القناص المغربي العربي يتوج بلقب هداف الدوري القطري

توج الدولي المغربي يوسف العربي لاعب فريق لخويا بلقب هداف دوري نجوم قطر، بعدما تفوق على منافسه الجزائري مهاجم الريان، الذي لم يتمكن من الوصول إلى تحقيق رقم الأهداف التي سجلها العربي خلال الموسم رغم إصابة اللاعب المغربي في المباريات الأخيرة.
 
وحصل العربي على اللقب بتسجيله 24 هدفا رغم غيابه عن عدة مباريات التي خاضها لخويا بداعي الإصابة، متفوقا على الجزائري بغداد بونجاح لاعب السد الذي اكتفى بـ 23 هدفا.
 
وأحرز فريق لخويا لقب دوري نجوم قطر لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، ويدين الفريق الذي يواصل رفقة مدربه الجزائري جمال بلماضي هيمنته على كرة القدم المحلية، بالفوز بهذا اللقب لهدافه يوسف العربي.
 
وانتهى موسم الدولي المغربي هداف الفريق والدوري بعد خضوعه لجراحة الشهر الماضي في الكتف، إثر إصابته خلال مباراة استقلال خوزستان الإيراني في دوري أبطال آسيا.
 
وكالات

تعرض حافلة دورتموند لانفجار ... واللقاء يتأجل

أفادت وسائل إعلام ألمانية، قبل قليل، بتعرض حافلة نادي بوروسيا دورتموند لانفجار أدى إلى تهشم جزء من زجاجها، حينما كانت في طريقها إلى ملعب "سينيال إيدونا بارك"، تمهيدا لمواجهة موناكو، ضمن ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.
 
وأكدت صحيفة "بيلد" أن الإسباني، مارك بارترا أُصيب نتيجة انفجار تلك المادة بالقرب من الحافلة؛ مما أدى إلى نقله فورا إلى المستشفى للخضوع للعلاج والوقوف على وضعه الصحي.
هذا وتقرر رسميا تأجيل المقابلة التي من المُنتظر أن تجمع بين الفريقيْن إلى وقت غير معلوم، نظرا لما حدث لحافلة الفريق الفيستيفالي.
 
وقال الحساب الرسمي لبوروسيا دورتموند عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هناك حادثة في حافلتنا، مُصاب واحد في الفريق، المزيد من المعلومات لاحقا".
 
وم ع

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف