يوسف العربي يسجل هدفه الـ 21 ويتصدر قائمة هدافي الدوري القطري

حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله قمة مباريات الأسبوع 20 من الدوري القطري بين الريان وضيفه لخويا .
 
المباراة شهدت دخول يوسف العربي كرسمي مع نادي لخويا ، حيث لعب المواجهة كاملة ، ونجح في تسجيل هدف التقدم لفريقه في الدقيقة 76 بطريقة جميلة .
 
الدولي المغربي رفع بهذا الهدف رصيده من الأهداف إلى 21 هدفا في الدوري ، ومتربعا على صدارة الهدافين ، كما عادل بالمناسبة رقم مواطنه عبد الرزاق حمد الله ، والذي سجل نفس العدد من الأهداف في الموسم الماضي مع الجيش .
 
العربي بات أيضا على بعد ستة أهداف من تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد ، والذي يوجد في حوزة اللاعب البرازيلي السابق لنادي الغرافة كليمرسون برصيد 26 هدفا في موسم واحد ، وذلك على بعد ست مباريات من نهاية المسابقة .
 
وكالات

تنغير ... المديرية الإقليمية تستقبل العداء الواعد إلياس الوالي

اعترافا وتحفيزا للمتميزين الذي دأبت عليه المديرية الإقليمية، وعلى إثر الإنجاز الرياضي الهام الذي حققه التلميذ   ”إلياس الوالي” من الثانوية الإعدادية زايد أحمد  في البطولة المغاربية المدرسية  للعدو الريفي، خص السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتنغير  ، استقبالا على شرف العداء الواعد الفائز بالميدالية الذهبية بالسباق الخاص بفئة الفتيان ضمن فعاليات الدورة “36” للبطولة المغاربية للعدو الريفي التي احتضنتها ولاية الكاف التونسية، من 29 يناير إلى غاية 07 فبراير 2017، 
الاستقبال تم بحضور المكلف بمصلحة الشؤون التربوية و مفتش التربية البدنية ، وبعض أعضاء الفرع الإقليمي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية ، و أفراد اسرة العداء و أصدقائه. 
 
 
وقد هنأ السيد المدير الإقليمي التلميذ البطل والأطر التربوية والإدارية على هذا الإنجاز المشرف، كما نوه بالمجهودات والتضحيات التي مكنت التلميذ ” إلياس الوالي ” من حمل القميص الوطني، وتمثيل الإقليم خير تمثيل، كما وجه دعوة لمواصلة هذا العمل والمثابرة لتمثيل الرياضة المدرسية في مختلف المحافل الوطنية و الدولية.
 
 في الختام سلمت للتلميذ بعض الهدايا الرمزية من طرف المديرية الإقليمية والفرع الإقليمي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية تشجيعا له لمواصلة المشوار.
 
     عن مكتب الاتصال و العلاقات العامة
 

المعسكر التدريبي لجمعية بومالن دادس لألعاب القوى يختتم بدموع دافئة

استجمعت جمعية بومالن دادس لألعاب القوى كل طاقاتها المعنوية وقدراتها المادية -- رغم هزالتها -- هذه الايام، لتقرر إقامة معسكر تدريبي لثلة من العداءات والعدائين المنتسبين إليها، والذي بلغ عددهم  ما يقارب  50 عداء وعداءة  وذلك ابتداء من يوم الاربعاء 01/02/2017 حتى يوم 08/02/2017 بمقر  دار الطالب ببومالن دادس . تنشد من ذلك ،  الإستعداد المكثف للبطولة الوطنية لألعاب القوى التي ستجري منافساتها بمدينة بنسليمان .
 
وبعد ان  تم تسطير   آليات و اهداف المعسكر . انبرى الجميع لتطبيق البرنامج بكل تفاصيله ،  برنامج تضمن  حصصا تدريبية بحلبة ثانوية بومالن دادس ، وأخرى بعيدا عنها  ، إضافة الى دروس نظرية في مجال العاب القوى و أخرى في المجال الديني والعبادات  اعتمادا على المذهب المالكي  . كما تضمن  أيضا رحلة ترفيهية الى مضايق دادس . وتمبزت كذلك بالزيارة التفقدية التي قام بها اعضاء المجلس الجماعي لبومالن دادس -- يتقدمهم الرئيس  -- الى المعسر والتي  أضفت على المشهد  مسحة حماسية ولمسة محفزة ،
 
 
 وكان مسك الختام سهرة فنية تضمنت فقرات متنوعة من إبداع  العدائين ،  تجلت في سكيتشات هزلية ، والعاب مسلية واغان وأمداح نبوية ..وفي ختام السهرة خيمت لحظات مؤثرة جدا على المشهد . إذ انهمرت دموع جل المعسكرين من عدائين وعداءات  ومؤطرين . دموع لم يقو الجميع على كبحها . انسابت   لتدل على عمق  ذلك الرابط العميق والرفيع  الذي يجمع هؤلاء . رابط الطهارة والصفاء. وحسن الطوية  وسلامة السريرة  .
 
وفي وسط هذا الجو العاطفي المؤثر تلا رئيس الجمعية رسالة الشكر الموجهة الى رئيس ومدير دار الطالب والتي عبر فيها عن امتنانه العميق لليد البيضاء التي سلمت لهم مفاتيح المؤسسة ليستفيدوا من فضاءاتها ، و يشحدوا عزائمهم ويضاعفوا وتيرة عنفوانهم  ، مستلهمين خطوات  سبيلهم من خلق نبيل  ، نهلوا من منابعه بين احضان جمعية تنحت مسارها بقلب صلد  ، رغم قساوة وجبروت داعمين اداروا ظهورهم عنوة للخصاص المادي المفزع  ، الذي يجلد جسم الجمعية في عز تألقها ..
 
      رئيس الجمعية :  محمد وغانيم

بعد الغابون... كأس أمم إفريقيا في المغرب

تستعد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لإستقبال كأس أمم إفريقيا للمحليين والتي ستقام سنة 2018.
 
وحسب ما أكدت مجموعة من التقارير الصحفية الدولية، فإن بطئ الأشغال في ملاعب كينيا، التي تستعد لإحتضان هذه الكأس، سيدفع عيسى حياتو لإنقاذ الموقف وإعطاء شرف تنظيم هذه الكأس للمغرب.
 
وأضافت ذات المصادر، أن مع قرب موعد الكأس الإفريقية، وبدء الأشغال في 90 في المائة، من الملاعب التي من المفترض أن تحتضن البطولة، يكون المغرب المرشح الأول لإحتضان كأس إفريقيا للمحلين المسماة بـ”الشان”.
 
و.م.ع

"أسود الكاميرون" تفترس "الفراعنة" وتحرز كأس إفريقيا 2017

كسر المنتخب الكاميروني لكرة القدم العقدة المصرية وتوج بلقبه الأفريقي الخامس بتغلبه على نظيره المصري 2ء1، اليوم الأحد، في المباراة النهائية للنسخة الحادية والثلاثين من البطولة التي اختتمت اليوم بالغابون.

وأنهى المنتخب المصري، "أحفاد الفراعنة"، الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله محمد النني، نجم أرسنال الإنجليزي، في الدقيقة 22.
 
وفي الشوط الثاني، تحسن أداء المنتخب الكاميروني،"الأسود غير المروضة"، ليحرز الفريق هدف التعادل في الدقيقة 58 بضربة رأس من البديل نيكولاس نكولو.
 
 
وفي الدقيقة 88، استغل البديل الآخر فانسون أبو بكر خطأ قاتلا من الدفاع المصري وسجل هدف الفوز والتتويج، ليمنح المنتخب الكاميروني لقبه الخامس في البطولة، الأول للفريق منذ 2002.
 
دادس24 / وكالات

وليد ايت حمو من جمعية ايت ايحا لألعاب القوى ينتزع المرتبة الثالثة في البطولة المغاربية بدولة تونس

في اطار البطولة المغاربية للعدو الريفي المدرسي الذي تستظيفها دولة تونس كل سنة.شارك المغرب في هذه البطولة بوفد يضم اربعة فرق من 6عدائين لكل فريق و هم الصغار و الصغيرات و الفتيان و الفتيات.بطولة عرفت تنافسا شرسا بين المتسابقين المشاركين في هذه البطولة من دول الجزائر و المغرب و البلد المستضيف تونس ليكتسحو المغاربة هذه البطولة بفوزهم بالمرتبة الأولى في كل الفرق معلنين عن قدوم اجيال من ذهب لن ترضى إلا بالذهب فوق منصات التتويج.
 
بطولة قال فيها بطلنا الواعد و ليد ايت حمو كلمته بقوة و ابصم على مشاركة متميزة دهل عبرها التاريخ بحصوله على المرتبة الثالثة في هذه البطولة مسجلا اسمه بأحرف من ذهب في هذه التضاهرة المغاربية هو و زميله الياس الوالي الذي ضرب بقوة و انتزع المرتبة الأولى في فئة الفتيان.
 
و في اتصال هاتفي بالبطل وليد اكد على ان فرحته لا توصف و هو يعتلي منصة التتويج بدولة تونس و احساسه بفخر كبير في تمثيل بلده احسن تمثيل و انه في قمة الغبطة و السرور حينما تهتز مكبرات الصوت ناطقة باسمه و اسم ناديه ايت ايحيا و بلدته قلعة امكونة بقلب دولة تونس. كما شكر بحرارة رئيس جمعية ايت ايحيا لألعاب القوى و مكتشفه السيد لحسن الكرسي الذي يعود له الفضل فيما وصل إليه هذا البطل من تألق رياضي حيث اكد انه لولا هذا الأستاذ لما وصل لما وصل إليه اليوم و انه على يده تعلم ابجديات الركض و اسرار الجري و خباياه و ضحى بالغالي و النفيس حتى اقحمه في مركز تكوين العدائين. كما شكر جميع أعضاء المكتب المسير لجمعية اين ايحيا لألعاب القوى و المدربين و المرافقين و المساعدين و مشجعو الجمعية و مساندوها و كل من قدم له يد العون و المساعدة من اصدقائه و المجلس الجماعي لجماعة اين سدرات السهل الغربية، كما شكر اسرته الصغيرة و الكبيرة التي قدمت له كل انواع الدعم النفسي و المادي و المعنوي و وفرت له كل الظروف المواتية لمزاولة هوايته و رياضته المفضلة .
 
و في الأخير نوكد للجميع ان وليد ما هو إلا بداية لمسلسل من الغليان الذي سوف يعرفه الجنوب الشرقي في اكتشاف و صقل المواهب و تحدي كل الصعاب من رفع كل أنواع الحيف و التهميش عن المنطقة في المجال الرياضي و اننا عازمون على المضي قدما في هذا النهج و لن ندخر اي جهد في سبيل الرقي بهذ الرياضة و السعي الحثيث لتوفير كل مقومات انتاج ابطال عالميين في هذا المجال و ما ذلك علينا بعويص و نحن نملك الإرادة و العزيمة و العنصر البشري الجدي و الفعال الذي هو رأسمالنا و موضع افتخارنا و اعتزازنا رغم الظروف المادية و الطبيعة الصعبة التي تعتري سبيل نجاحنا،لكنها لن تكون الا حافزا من الحوافز التي سوف تقودنا لتحقيق الأفضل في القريب العاجل بإذن الله.
 
بقلم:لحسن الكرسي.

أنبيي إمقورن

أخبار المغرب  أخبار المغرب الكبير  أخبار العالم  أخبار الإقتصاد تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا  عالم سيدتي  تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث  المرأة  خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف